Blog

استخدامات زيت القطران من الصيدلية

استخدامات زيت القطران من الصيدلية ، يعد زيت القطران من العلاجات الطبيعية ، حيث له أهمية كبيرة واستخدامات متعددة فهو يستخدم في علاج الكثير  من الأمراض الجلدية التي تصيب سطح جلد الإنسان ، حيث أنه يعمل على تقليل الحكّة، وأيضاً يستخدم في علاج  مشكلات فروة الرأس والشعر، وإليكم هنا في ذلك المقال عبر موقع الخليج برس سوف نتعرف على زيت القطران،. نوضح لكم استخدامات وأهمية زيت القطران، بالإضافة إلى نوضح لكم موانع استخدام زيت القطران .

استخدامات زيت القطران من الصيدلية

هناك عدة استخدامات لزيت القطران ، حيث يستخدم في علاج الأمراض الجلدية والأمراض التي تصيب فروة الرأس أو الشعر، وهنا نوضح لكم استخدامات زيت القطران في علاج الشعر ،وهو كالتالي : 

  • يساعد في علاج الصدفية التي تصيب  فروة الرأس: يمكن استخدام زيت القطران  في علاج الصدفية  التي تصيب فروة رأس الإنسان، حيث يعمل على التخفيف من الأعراض الجلدية التي تصاحب ظهور مرض الصدفية ، والتي تسبب مضاعفات أخرى مثل  الحكّة الشديدة والتقشر والاحمرار و الجفاف  ويتم استخدامه أؤضاً للتخفيف من الألم .
  • يعمل على منع والحد من تساقط الشعر: حيث يستخدم  زيت القطران في في علاج تساقط الشعر، ويستخدم أيضاً في معالجة  ضعف بصيلات الشعر التي تنتج بسبب استخدام المركبات الكيميائية التي تضر فروة الرأس مثل صبغات الشعر أو الخلطات الكيميائية التي تستخدم لتنعيم الشعر و مواد التشقير.
  • يساعد في التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس : م حيث يتم إضافة زيت القطران إلى بعض أنواع الشامبو المضاد للقشرة، وذلك للتخلص من القشرة .

طريقة استخدام زيت القطران للشعر

الكثير من السيدات والرجال يستخدمون زيت القطرات لعلاج فروة الرأس والشعر ، ولكن هناك الكثير من التساؤلات حول كيفية استخدامه، ويجدر بالإشارة أن علبة زيت القطران تحتوي على الغلاف طريقة استخدامه وهي كالتالي :  يتم استخدام الشامبو الذي يحتوي على خلاصة زيت القطران  وهو  من ضمن العلامات التجارية الموثوقة ، حيث ينصح الكثير من المختصين باستخدام  شامبو زيت القطران مرتين كل أسبوع،  ولكن يجب منع ملامسة الرغوة للعينين لأنه يسبب حساسية واحمرار في العينين .

إقرأ أيضا:تظهر الصورة التالية مصباح ضوئي متصل ببطارية في دائرة كهربائية

ما هي موانع استخدام زيت القطران

بالرغم من الفوائد الكثيرة لاستخدام زيت القطران ، إلا أنه هناك موانع لا يجوز فيها استخدام زيت القطران حتى لا تسبب أضرارا للإنسان وتسبب مضاعفات عديدة لذلك لاينصح فيها استخدام زيت القطران، وهنا نوضح لكم هذه الموانع التي لا يجوز فيها استخدام زيت الفكران، وهي كالتالي : 

  • الإصابة بحساسية نتيجة التعرض لأشعة الشمس : عند إصابة الإنسان لحساسية الجلد بسبب تعرضه لأشعة الشمس ، فإنه يمنع استخدام زيت القطران حتى لا يسبب مضاعفات له ومنها : زيادة الحساسية لديه ، زيادة من خطر الإصابة بحروق الشمس.
  • عند تعرض الإنسان إلى  حالات الصدفية الشديدة: في حالة الحصول على علاجات الصدفية ، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيت القطران .
  • عند التعرض إلى حساسية تجاه أي دواء أو منتج قطران الفحم : حيث يمكن أن يؤدي إلى إصابة الإنسان بأعراض جانبية .
  • الحمل والرضاعة : يجب على المرأة الحامل أو المرضعة عدم استخدام زيت القطران في هذه الفترات ، حتى لا يسبب لها اي مضاعفات لها أو على صحة الجنين .
  • الأطفال  : يمنع استخدام زيت القطران للأطفال لذلك يجب عدم استخدامه للأطفال حتى لا يسبب لهم مضاعفات وأعراض جانبية خطيرة تؤثر على صحتهم .

ما هي الأعراض الجانبية عن استخدام زيت القطران 

هناك عدة أعراض أو مضاعفات تنتج عند استخدام زيت الفطريات، وعند ظهورها يجب التوقف عن استخدامه ومن هذه الأعراض الجانبية وهي : 

إقرأ أيضا:فوازير مصرية وحلها | فوازير للاطفال والكبار وإجابتها للأذكياء فقط
  • عند وضعه على  على فروة الرأس يمكن أن يؤدي إلى تغير لون الشعر الأشقر أو الملون .
  • يؤدي إلى تغيير في لون الجلد.
  • يؤدي إلى احمرار والتهاب الجلد ويسبب حكة في الجلد . 
  • التحسس من أشعة الشمس.
  • ويمكن أن يسبب مضاعفات أخرى مثل: صعوبة في التنفس ، التورم وظهور البثور في عدة مناطق على سطح الجلد والتهيج الشديد في الجلد، الطفح الجلدي، أو ضيق الصدر.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حيث تعرفنا فيه على استخدامات زيت القطران من الصيدلية، وذكرنا لكم موانع استخدام زيت القطران وأضراره، بالإضافة إلى تعرفنا على الأعراض الجانبية عن استخدام زيت القطران. 

السابق
استعلام عن تأشيرة عمرة برقم الجواز الإدارة العامة للجوازات
التالي
ازاي اروح فندق ماريوت الزمالك؟ إليك أسهل طريقة للوصول

اترك تعليقاً