Blog

امثلة عن الإعجاز العلمي في القران

امثلة عن الإعجاز العلمي في القران، القرآن الكريم هو معجزة النبي محمد صل الله عليه وسلم الي نزل باللغة العرية الفصحى، التي اشتهر بها قبلة قريش من أجل ادخالهم الى الإسلام، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل نجد وجود أنواع مختلفة عن الاعجاز بين آيات الذكر الحكيم، مثل الاعجاز العلمي والغيبي وغيره، ومن خلال مقالنا سنعرف امثلة عن الإعجاز العلمي في القران عبر موقعنا الخليج برس، وهكذا سنعرف أوجه ذلك في القرآن الكريم.

ما هو الاعجاز في خلق الإبل

قال الله سبحانه وتعالي (أَفَلا يَنظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ) التي ذكرت في سورة الغاشية، ونرى فيها الابداع الإلهي الت تكون من أروع صور الاعجاز العلمي في ابداع الله عز وجل، خصوصا عندما قام الانسان بتشريح الإبل التي ظهر بعد ذلك الكثير من الصفات الخاصة بها.

من أجل مواكبة البيئة المحيطة بها والدليل على ذلك هو طبيعة أقدامها وأيضا عظامها، وكذلك أنوفها حتى شكل رموشها وعيونها، وعلاوة على ذلك قدرتها علي تحمل العطش التي تم اختصارها في آيات المصحف الشريف بالذات في سورة الغاشية، وفي نفس السياق نجد هناك الكثير من أنواع الاعجاز العلمي في آيات القرآن الكريم.

ما هو الدليل علي أن الماء أساس الخلق

قال الله سبحانه وتعالي (وجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ) الآية الثلاثون من سورة الأنبياء، نجد أن الآية الكريمة السابقة تتحدث عن اعجاز علمي عن أن الماء هو أساس كل شيء علي وجه الكرة الأرضية، ونجد في القرن الحالي تم اثبات أنه لا يمكن الاستغناء عن الماء خصصا الكائنات الحية المختلفة.

إقرأ أيضا:أفضل تخصصات الانتساب في جامعة الملك عبدالعزيز

التي يوجد نسبة ضخمة منة الماء بداخل جسم المخلوق الحي، وبالإضافة الى ذلك نجد أن معظم التفاعلات الكيمائية التي تحصل في أجسام المخلوقات الحية، لا تحصل الا في وسط مائي الأمر الذي يوصلنا الى أن الماء أساس كل شيء، فهذه المعلومة العلمية التي تم اكتشافها ف العقود السابقة لكنها وجدت في القرآن الكريم منذ قرون طويلة.

 كيف كانت الأرض والسماء ملتصقتان

في قوله عز وجل (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِيْنَ كَفَرُواْ أَنَّ السَّمَوَاْتِ والأَرْضَ كَاْنَتَاْ رَتْقَاً فَفَتَقْنَاْهُمَاْ)، الآية الثالثة من سورة الأنبياء فهو يعد ذلك من أهم صور الاعجاز العلمي، فلقد اكتشف العلماء أن الأرض والسماء كانتا جزء واحد كما ذكر في القرآن الكريم منذ آلاف السنين، عن طريق البحث العلمي تم اثبات أن الشمس والأرض كانتا واحد قبل أن يحصل الانفجار العظيم.

الأمر الذي نتج عنه الوكب المختلفة فذلك الانفجار حصل منذ الألاف السنوات، وقد تكون ملايين السنوات وهذا ما ذكره البروفيسور الأمريكي بالمر، الذي ذكر علي لسانه أنه مستحيل أن ينسب الى شخص مات منذ سنوات طويلة، بل من عند الله عز وجل خالق الكون كله.

ما هو الاعجاز العلمي في حقيقة جريان الشمس

قال الله سبحانه وتعالي (والشَّمْسُ تَجْرِيْ لِمُسْتَقَرٍّ لَهَاْ ذَلِكَ تَقْدِيْرٌ الْعَزِيْزِ الْعَلِيْمِ) الآية 38 من سورة يس، فعندما تم اجراء التجارب عن ذلك استطاع العلم الحديث من اثبات أن الشمس تتحرك بسرعة يمكن أن تصل إلى 43200 ميل بالساعة، التي عرفت في العصر الحديث وبالتحديد عندما قام العلماء الامريكان بأحدي المؤتمرات العلمية.

إقرأ أيضا:شخصيات مانجا رجل المنشار

عند سماع آية قرآنية عن حركة الشمس بسرعة كبيرة التي تم اكتشافها منذ فترة قصيرة، الذي ذكر في القرآن الكريم منذ فترة طويلة جدا وبالإضافة الى ذلك نجد الاعجاز العلمي، في تحرك الجبال كما ذكر في قوله عز وجل ( وَ تَرَى الْجِبَاْلَ تَحْسَبُهَاْ جَاْمِدَةً وَ هِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَاْبِ صُنْعَ اللهِ الَّذِيْ أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ )، الآية ثمانية وثمانون من سورة النمل.

التي توضح كيفية تحرك الجبال أو بمعنى آخر تحرك الطبقات التكونية للأرض، الأمر الذي يطهر أن الأرض كانت قطعة واحدة وبعد ذلك حصل تشقق في القشرة الأرضية، الطبقة الخارجية لكرة الأرض وهكذا تكونت قارات العالم بسبب حصول حركات في الطبقات التكونية، بالتواجد تحت القشرة الأرضية وهكذا تحركت الجبال من مكانها.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن امثلة عن الإعجاز العلمي في القران، التي يوجد العشرات منها لكن قمنا بذكر عدد محدد منها في مقالنا.

السابق
انجز مشروعي ثالث ابتدائي لغتي الوحده الاولى
التالي
أمانة محافظة جدة تعلن حالة الاستنفار القصوى لتنفيذ الخطة الميدانية لمواجهة الحالة المطرية

اترك تعليقاً