بحث عن الهمزة المتوسطة مختصر

بحث عن الهمزة المتوسطة مختصر، أهلا بك عزيزي المتابع في مقال جديد لدينا اليوم،  سنوضح لك من خلاله البحث عن الهمزة المتوسطة وكذلك قواعد كتابتها، الهمزة هو حرف يضاف إلى حروف العلة، و هناك أنواع عديدة من الهمزة، منها الهمزة والوصل التي تأتي في بداية الكلمة، والهمزة المتوسطة التي تكتب في منتصف الكلمة و هي مكتوبة فوق حرف العلة بالإضافة إلى الهمزة المتطرفة المكتوبة في نهاية الكلمة، لذلك سنشرح لك في الفقرات التالية قواعد كتابتها، و بعض الأمثلة التي تشرحها.

بحث عن الهمزة المتوسطة مختصر

عندما نكتب الهمزة المتوسطة و التي تكون في وسط الكلمة، يجب الانتباه إلى شيئين ضروريين، و الأخذ بعين الاعتبار بهما، و هما كالتالي:

  • هما حركة الحرف الذي يسبق الهمزة التي توجد في الكلمة، بالإضافة إلى حركة الهمزة في الكلمة.
  • ثم ملاحظة أقوى حركة في الحروف، فإذا كانت الكسرة هي أقوى حركة في الكلمة، فنقوم بكتابتها فوق النبرة، مثل كلمة: رائد.
  • ولكن إذا كانت أقوى حركة هي الضمة، فيتم كتابة  الهمزة الوسطى على حرف الواو مثل كلمة بؤرة.
  • وفي حال كانت أقوى حركة هي الفتحة فإن الهمزة الوسطى تكتب على حرف الأليف مثل الكلمة: سئل.

حالات الهمزة الشاذة المتوسطة

بالرغم من وجود مجموعة من القواعد التي تنظم و تهيء عملية كتابة الهمزة المتوسطة و ذلك منتصف الكلمة، إلا أن هناك بعضاً من الحالات التي لا يمكن أن تخضع فيها الهمزة لتلك القواعد، و منها التالي:

  1. على الرغم من أن أقوى حركة هي التي تتفوق في الكلمة ، إلا أننا نجد أحيانًا أن حركة الهمزة الوسطى هي الفتحة و حركة الحرف الذي يسبقها هي السكون، لكن الهمزة تكون مكتوبة على السطر و ليس على أحد من حروف العلة، مثل كتابة كلمة القراءة.
  2. إذا كان الهمزة مسبوقًا بحرف الواو الساكن، و كانت حركة الهمزة في منتصف الكلمة هي الفتحة، فإن الهمزة تكتب على السطر مثل كلمة “مروة”.

إذا سبقت حركة الهمزة بالفتحة

إذا كانت حركة الهمزة في منتصف الكلمة هي الفتحة ، والهمزة مسبوقة بالحرف الصامت الياء، فإننا نضعها في منتصف الكلمة فوق اللكنة، كما تكتب كلمة “شيء”.

  1. إذا كان الهمزة مسبوقًا بالحرف الساكن، و كانت حركة الهمزة في منتصف الكلمة هي الضمة، فنكتب الهمزة فوق نبرة و نحن نكتب كلمة “ميؤوس”.

إلى هنا عزيزي المتابع نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم، و الذي تحدثنا فيه عن بحث عن الهمزة المتوسطة مختصر، كما شرحنا فيه عن حالات الهمزة الشاذة المتوسطة، و تطرقنا فيه إلى بيان إذا سبقت حركة الهمزة بالفتحة، كنا قد قدمنا هذه المعلومات عبر موقعنا الخليج برس، زورونا دوماً لتجدوا كافة الأجوبة على تساؤلاتكم، دمتم بود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى