دين

حديث استقبال رمضان من السنة النبوية

حديث استقبال رمضان من السنة النبوية، وأحاديث فضل شهر رمضان المبارك، والأحاديث التي وردت في فضل الصوم، ومكانته، وأجره، وقوة ليلة القدر، وفضلها. فضيلة. المكانة وأجر العمل والعبادة فيها. وقد ورد في السنة النبوية الشريفة عن شهر رمضان وفضل صيامه واستلامه عبر موقع الخليج برس.

حديث استقبال رمضان من السنة النبوية

لم يذكر حديث استقبال رمضان بالتحديد من سنة النبي الكريم، ولكن وردت بعض الروايات عن استقبال النبي صلى الله عليه وسلم هلال الشهر الهجري، ومنه أيضا ما استخدمه. الدعاء عند اقتراب نعمة شهر رمضان، ومن أحاديث قبول رمضان من السنة ما يلي:

  • عن عبد الله بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “رسول الله صلى الله عليه وسلم لو رأى الهلال لأفعل”. قل: اللهم أرزقنا الأمن والإيمان والأمن والإسلام والتوفيق فيما تحب وتسعد به. ربنا وربك الله.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم صل علينا رجب وشعبان، فلنبلغ رمضان”.

صحة حديث قبول شهر رمضان

ما ورد في الحديث في قبول رمضان من السنة النبوية الشريفة له وجهان في الصحة والضعف، فحديث أنس بن مالك رضي الله عنه: اللهم باركنا في رجب والشع. نهى ونبلغ رمضان ”حديث ضعيف لم يصححه العلماء، وقد رواه عبد الله بن إمام أحمد الطبراني والبيهقي وغيرهما، وقال أبو حاتم: لا يُستدعى، وابن. ذكره حبان في الضعيف، وضَعفَه النووي والألباني، وأنكره البخاري، والله أعلم.

إقرأ أيضا:الدقيقة في ليلة القدر كم تساوي

صحة الحديث اللهم احمله لنا باليمن والايمان

وأما حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنه، “اللهم إنا باليمن إيماناً وأماناً وإسلاماً ونجاحاً لما تحب ورجاء .. اعلم.

شرح حديث استقبال رمضان من السنة

والقول “اللهم إنا بلغنا رمضان” يعني أننا لا نفقد أحبا قبل حلول رمضان، ولا نفقد أحبا. بالنسبة لحديث رؤية الهلال، اللهم أحمله إلينا بأمان وإيمان، فقد علم الرسول صلى الله عليه وسلم أن جميع المخلوقات يعبدون الله ويمجدونه أجمعين حتى الهلال، و شرح الصلاة على النحو التالي.

  • قوله: “أهله”: أطلعنا عليها وأظهرها لنا. المعنى: اجعل رؤيتنا له مرتبطة بالأمن والإيمان.
  • قوله “مع السلامة” يقصد به: المرتبطة بالسلامة من الآفات والكوارث.
  • قوله “وآمن” يعني: أن يؤمنوا به.
  • قوله تعالى: (وَالْأَمَانُ) أي: السلامة من آفات الدنيا والدين.
  • قوله “ربي وربك الله” أي: حديث إلى الهلال بدأ، وهذا دليل على حياد الخالق في مشاركة شيء معه في ما خلقه.

أحاديث صحيحة في فضل رمضان

بعد الاطلاع على الحديث لاستقبال رمضان من السنة النبوية الشريفة، سيتم تقديم العديد من الأحاديث الصحيحة التالية عن فوائد شهر رمضان المبارك:

إقرأ أيضا:خطبة النبي في اخر جمعة من شعبان مكتوبة
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “قال الله تعالى: كل عمل لابن آدم له إلا الصوم،. وَإِنْ سَابَّهُ أحدٌ أوْ قاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إِنِّي امرؤٌ صائِمٌ، والذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَخُلُوفُ فمِ الصائِمِ عندَ اللهِ أطيبُ مِنْ ريحِ المسكِ، وللصائِمِ فرحتانِ يفْرَحُهُمَا، إذا أفطرَ فرِحَ بِفِطْرِهِ، وإذا لَقِيَ ربَّهُ فَرِحَ بِصَومِهِ “.
  • وروى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وأغلقت أبواب النار. والشياطين مقيدون “.

الأحاديث الشريفة في فضل ليلة القدر في رمضان

خص الله تعالى رمضان بواحدة من أعظم الليالي على الإطلاق، وهي ليلة القدر، وقد ورد فيها العديد من الأحاديث الشريفة، ومنها ما يلي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لقد أتيكم هذا الشهر، وفيه ليلة خير من ألف شهر.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قضى ليلة القدر إيمانًا وحسَبًا أجره: غفر له ذنوبه الماضية. “]

أحاديث في هدي الرسول في رمضان

من خلال السير في حديث الترحيب برمضان من السنة النبوية الشريفة، فإن خير الهداية هو هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان وخارجه.

إقرأ أيضا:الدقيقة في ليلة القدر كم تساوي
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول: الصائمون يفطرون معك، ويأكل الصالحون طعامك. والملائكة تصلي من أجلك “.
  • عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “رسول الله صلى الله عليه وسلم لما أتت العشر أحيا الليل فأيقظه. عائلته، وجد نفسه وربط المريلة. “

مكانة الصوم في الإسلام

بعد حديث قبول رمضان من السنة النبوية الشريفة، يجب على المسلم أن يدرك مكانة الصوم في الإسلام. تحرر من الخطيئة، وقد خصها الله لنفسه، وهو يكافئها، والصوم يؤدب النفوس ويطهر القلوب ويسمو على الروح.

الحكمة من شرعية الصوم

لله حكمة عظيمة في كل أمر، ومن صفاته وأسماؤه الحكماء، والحكمة من شرعية الصوم تتمثل في الآتي:

  • الصوم وسيلة للشكر على بركات الله. الامتناع عن الشهوات والبركات يجعل الخادم يعرف قيمتها. مجهولة النعم حتى يفقد علمه بها ويشكرها.
  • الصوم وسيلة للخروج من المحرمات، حيث تهتدي الروح فيه على الإقلاع عن الحلال في سبيل رضا الله.
  • بالصوم يتغلب العبد على الشهوات.
  • الصوم رحمة للفقير ورحمة للمحتاجين.
  • الصوم ينتصر على الشيطان ويضعف وساوسه.
  • الصوم تدريب على مراقبة الله تعالى.

بهذا نختتم مقالنا في حديث استقبال رمضان من السنة النبوية الشريفة، والذي أوضح صحة حديث استقبال رمضان وشرح معناه وعرض أحاديث في فضل رمضان المبارك وفضل ليلة العيد. القدر، وبين فضل الصوم وحكمة شرعيته، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال أعجابكم.

السابق
خطبة النبي في اخر جمعة من شعبان مكتوبة
التالي
حقيقة فرض رسوم على العمالة المنزلية الزائدة على 4 للفرد

اترك تعليقاً