خطبة النبي في اخر جمعة من شعبان مكتوبة

خطبة النبي في اخر جمعة من شعبان مكتوبة ، هي موضوع هذا المقال حيث انتشرت الخطبة المنسوبة لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – بين المسلمين في شهر شعبان. حيث قيل أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان يودع شهر شعبان. شعبان وفي المستقبل شهر الرحمة والمغفرة. ومن خلال موقع الخليج برس تتناول في هذه المقالة إيضاح صحة هذه الخطبة، وبيان ما ورد فيها، بالإضافة إلى إلقاء خطبة خطية يوم الجمعة الأخير من شعبان.

محتويات المقال

خطبة النبي في اخر جمعة من شعبان مكتوبة

وقد انتشر بين بعض المبتكرين أن الرسول صلى الله عليه وسلم ألقى خطبة في يوم الجمعة الأخير من شعبان، لكن أهل العلم ذكروا أنه لم يذكرها في النصوص الشرعية الصحيحة في كتب السنة والأحاديث النبوية وجميع الأدلة والنصوص الصحيحة التي تدل على وجود هذه الخطبة، أو أن النبي صلى الله عليه وسلم ألقى خطبة محددة في آخرها. جمعة شهر شعبان، ودعاه الناس شعبان -خطبة، وذكر أهل العلم أن هذه الخطبة المقصودة نزلت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ لاحتوائها على كلام مخالف. الشريعة الإسلامية، وفيها مبالغة ودعقة، وكثير، والله ورسوله أعلم.

نص الخطبة التي ألقيت على النبي في آخر جمعة من شعبان

والمهم أن نعلم أن الخطبة النبوية في يوم الجمعة الأخير من شعبان غير صحيحة. بل هو من اختراع رسول الله في حديث طويل جداً جاء فيه الآتي:

عن الرضا عن أسلافه عن علي رضي الله عنه: حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في يوم من الأيام الجمعة الأخيرة من شهر شعبان، فقال: أيها الناس، لقد جاءكم شهر الله ببركاته ورحمة ومغفرة، شهر عند الله أفضل شهوره أيامه أفضل الأيام، لياليها أفضل الليالي، وساعاتها أفضل الساعات. إنه شهر دُعيت فيه إلى ضيافة الله، وصُنعت بين شعب مجد الله. فأسأل الله ربك خالص نواياك وقلوبك الطاهرة أن يوفقك في الصوم وتلاوة كتابه. البائس هم كل الشقيرين المحرومين من مغفرة الله في هذا الشهر العظيم، ويذكرون جوعكم وعطشكم فيه، والجوع والعطش يوم القيامة، وإعطاء الصدقات على مساكينكم ومساكينكم، وإكراماً لشيوخكم، وارحم صغارك، وحافظ على صلاتك …… .. أفضل أعمال هذا الشهر: الإمساك عن نهي الله، يقول أمير المؤمنين رضي الله عنه: ثمّ الرسول. يقول: بكى الله صلى الله عليه وآله وسلم، فقلت: ما الذي يبكيك؟ قال: أدعو إلى ما يستحيل عليك هذا الشهر، كأنني معك وأنت تصلي إلى ربك، وتبعك أتعس من غيرك، يليه أتعس الأول، أخو. ناقة ثمود العقيمة فضربك بقرنك وصبغ بها لحيتك، فقلت: يا رسول الله، وهذا في أمان ديني؟ قال: نعم بأمن دينك، فقال صلى الله عليه وسلم: يا علي أنت مني روحي، حربك حربي، وسلامك سلامي، من يحبك قد أحبني ومن يحتقرك فقد رفضني.

خطبة الجمعة الماضية قبل رمضان مكتوبة

بعد الاطلاع على خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في آخر جمعة من شعبان ورد ذكرها في الحديث الضعيف الذي رواه سلمان الفارسي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ألقى عليه الصلاة والسلام خطبة على الصحابة الكرام في آخر يوم من شهر شعبان، وقد ورد في الرواية أنه قال:

خاطبنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في آخر يوم من شعبان، فقال: أيها الناس، لقد ظللكم شهر عظيم، شهر مبارك، شهر فيه ليلة خير. من ألف شهر، أن يكون كمن قام بواجب في غيره، ومن قام فيه، فهو كمن قام في غيره بسبعين واجبا، وهو شهر الصبر، والصبر يؤجر عليه. الجنة – وشهر العزاء، وشهر يزيد فيه رزق المؤمن، ويغفر له ذنوبه، ويخرج عنقه من النار، ويكون له أجر مثله دون أن ينقص أجره في قلنا: يا رسول الله، لا نجد كلنا ما يفطر به الصائم؟! قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: الله يعطى هذا الأجر لمن أفطر عنه. رشفة لبن أو تمر أو شراب ماء ومن يشبع الصائم. أسقوه من الحوضين ولا يعطش حتى يدخل الجنة. شهر بدايته رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره النجاة من النار. الله يغفر له وينقذه من النار “.

يقرر الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم

الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم من أعظم الذنوب، وهو من الذنوب النبيلة التي ينكرها الدين الإسلامي “. ويرى كثير من أهل العلم أن من كذب إذا كفر النبي صلى الله عليه وسلم بالكفر، فمن كذب على النبي كمن كذب عليه، وهذا يشمل من كذب الحديث الصادق، ومن أضاف إلى الحديث، ويضيفها فيقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال بعض العلماء أنه ليس كافرا، ولكن عذابه شديد، والله أعلم.

خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في آخر جمعة من شعبان نصت على صحة الخطبة المتداولة في آخر جمعة من شعبان على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم. مبينا قرار الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى