درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب.

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب.، أنها عبارة كيميائية تدرس تأثير عوامل مختلفة على المحلول، وهنالك العديد من المحاليل المحيطة حولنا تتكون من مذاب ومذيب وهنالك العديد من أنواع من المحلول لكن لا يمكننا فصلها بسهولة، واهتم علماء الكيمياء بتشكيل المحلول لما له من فائدة عن تشكيل المادة الجديدة، وبهذا المقال عبر موقع الخليج برس سنسلط الضوء على تعريف ما هو المحلول الكيميائي وأهم العوامل المؤثرة على درجة الذوبان.

ما هو المحلول الكيميائي

أن المحلول خليط من المواد التي تضاف في كميات محددة وتحت ظروف مدروسة ولا يمكننا فصله وإعادته للحالة الأصلية سوى في طرق كيميائية وهو عبارة عن مذاب ومذيب ويتكون المحلول في شرط دراسة نسبة المادة المذيبة مناسبة كفاية حتى تشكل خليط مع المادة المذابة مثل خلط الملح بالماء.

ما هي الانحلالية

أن الانحلالية أحد خصائص المادة التي تحدد معيار تحللها وأي درجة، وأيضا تصف خصائص المادة وقدرتها على الامتزاج بالمذيب وتكون ذرات متجانسة، وتعد الانحلالية تركيب تحليلي لمحلول مشبع، ويتم التعبير عنها في نسبة مئوية ويتم التعبير عن الذوبان بواسطة وحدات التركيز.

هل هناك علاقة بين الحرارة والذوبانية

نعم اعتمدت الذوبانية على درجة الحرارة، ونجد أن هناك علاقة بانخفاض الانحلالية مع زيادة الحرارة، أو زيادة الانحلالية مع زيادة الحرارة، فمثلا يوجد حرارة ناتجة عن عملية انحلال كبيرة، فتصبح الطاقة الإجمالية شديدة الحرارة، وتؤدي لارتفاع درجة حرارة تسخين المحلول، إما هناك حرارة تحدث عن الانحلال وتكون الحرارة قليلة وهذا بسبب أن المادة الصلبة امتصت الحرارة التي أدت لتسخين المحلول، ونجد هذه الحالة منتشرة بكلوريد الصوديوم والأملاح.

ويوجد محلول يتمكن من استيعاب كمية كبيرة جداً من المذاب وهذا المحلول يطلق عليه اسم المحلول غير المشبع، وله علاقة بين المحلول الناتج والمحلول الابتدائي.

درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب.

أن درجة ذوبان المادة المذابة بالمذيب في المحلول الكيميائي تؤثر عليها عدة عوامل تجعل معدل الذوبان يتغير حسب تركيز تأثير العوامل ومنها درجة الحرارة التي تعتبر عن مؤثر مهم يهتم فيه الكيميائيين حين تطبيق تجاربهم وقد ورد بمنهاج كيمياء السعودية سؤال مطروح عن صواب عبارة درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المواد داخل المحلول والإجابة هي:

  • العبارة خاطئة، إذ أن الحرارة عامل مهم يؤثر على معدل ذوبان المواد المذابة بالمذيب.

ما هي العوامل المؤثرة على معدل الذوبان

درجة الذوبان للمادة تتأثر بالمحلول الكيميائي وفقمجموعة من العوامل التي تغير سلوكه وشكل الروابط الكيميائية بين عناصره:

  • درجة الحرارة: إذ أنه كلما أرتفعت درجة الحرارة كلما أرتفعت درجة ذوبانية المواد بالمحلول إذ أن درجة الحرارة تساعد بتكسير روابط المواد التي تذوب بالمحلول.
  • الضغط: كلما كثر الضغط كلما أزدادت قابلية ذوبان المواد الغازية ولكن الضغط لا يمكنه التأثير على ذوبانية المحاليل السائلة فهو يؤثر على المحاليل الغازية فحسب.
  • القطبية: إذ أن المذيبات تذيبن المتشابهات، إذ أن المواد القطبية تذيب المواد القطبية والمواد الغير قطبية تذيب المواد الغير قطبية.
  • حجم الجزيئات: إذ أنه كلما قل حجم الجزيئات كلما أرتفعت قدرتها على الذوبان نتيجة زيادة مساحة السطح.
  • التقليب: إذ أن تقليب المحلول يرفع من ذوبان المواد داخله بسبب زيادة حركتها.

ما هي أنواع المحلول

نوع المحلول يختلف عن الآخر وفق طبيعة المواد المذابة والمذيبة وأهم أنواع المحلول تتمثل بما يأتي:

  • المحلول الغازي: وهو هذا المحلول الذي يتكون من غازات فحسب إذ تكون المادة المذابة والمادة المذيبة عبارة عن غازات مثل الغازات الموجودة بالغلاف الجوي.
  • المحلول الصلب: وهو هذا المحلول الذي تكون به المادة المذيبة صلبة والمادة المذيبة عبارة عن مواد صلبة أو سائلة أو غازية ومن أشهر الأمثلة على هذا السبائك المعدنية.
  • المحاليل السائلة: وهو هذا المحلول الذي تكون به المادة المذيبة سائلة والمادة المذيبة عبارة عن مواد صلبة أو سائلة أو غازية، ومن الممكن أن يكون هذا المحلول سائل سائل أو سائل صلب أو سائل غازي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا ” درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب.”، حيث تعرفنا على درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب.، كما تعرفنا على  المحلول الكيميائي، وعلى العوامل المؤثرة على معدل الذوبان، وعلى  أنواع المحلول، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال أعجابكم.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تنبيه: درجة الحرارة لا تؤثر في معدل ذوبان المادة المذابة في المذيب - الخليج برس

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى