معلومات عامة

كم عدد حروف القرآن الكريم

عدد حروف القرآن الكريم 

أكدت الحقيقة العلمية واهل العلم بوجود ثلاثمئة ألف حرف في القرآن الكريم ، وهو الرأي الذي اتفق عليه العلماء بشكل عام. ثم تنوعت آراءهم وازداد الجدل حول ما تجاوز ذلك.السبب هو أن عدد الحروف يتغير من قراءة إلى أخرى، حيث تحتوي بعض القراءات على حرف إضافي مثل الألف في بعض الكلمات، بينما تحتوي بعضها الآخر على حرف ناقص في بعض الكلمات. من خلال موقعنا الخليج برس سيتم ذكر آراء أهل العلم في عدد الحروف التي تتجاوز الـ 300,000 فيما يلي:

العدد  رُوِيَ عن:
4740 ابن مسعود
23671 ابن عباس
23015 عصاء
73250 حمزة بن حبيب
63 ألفاً و300 ونيّف عاصم الجحدري
60023، وقيل: 40 ألفاً و700 ونيّف أبو محمد راشد الحماني البصري
25250 أهل المدينة وبعض الكوفيين
250 يحيى بن الحارث وأبو المعافى
12000 سلمة عن محمد بن إسحاق

بعضها وزاد على المقرر. قُرّاء القرآن الكريم وطلب منهم حفظ القرآن الكريم، ثم طلب منهم حساب عدد حروفه، وجمعوا أنه 340,740 حرفًا.

إقرأ أيضا:هل مشروع ليلى مثليين

ذكر ابن كثير عن مجاهد -رحمهما الله- أنه قال: “هذه هي الكلمات التي تحويها القرآن الكريم، وعددها 320,015 كلمة”.[٤]يُقال إنه صرح بأن عدد الأحرف هو ثلاثمائة واحد وعشرون ألف حرف ومائة وثمانون حرفًا.

عدد سور وآيات وكلمات القرآن 

لقد استقصى بعض العلماء العدد المتعلق بالكلمات والآيات وغيرها في القرآن الكريم، وسيتم شرح ما ذكره بعض العلماء في الفقرات التالية:

  •  عدد   سور القرآن الكريم  :  114 سورة.
  •  عدد أجزاء القرآن الكريم:  30 جزءاً.
  •  عدد أحزاب القرآن الكريم:  60 حزباً.
  •  عدد كلمات القرآن الكريم:  قيل 77,439 كلمة.
  •  عدد آيات القرآن الكريم: 

اجمعوا على 6000 آية، ثم تباينت الآراء حول العدد الذي يزيد عن ذلك، حيث قيل: 236 آية، وقيل: 225 آية، وقيل: 219 آية، وقيل: 204 آيات، وقيل: 14 آية، وقيل غير ذلك.

عدد تنزّلات القرآن الكريم 

ذكر أهل العلم أنّ للقرآن الكريم  ثلاثة تنزّلات  ، ونذكرها بشكلٍ مختصر فيما يأتي:

إقرأ أيضا:سبب اعتزال ياسر القحطاني
  • نزوله من الله -عزّ وجل- إلى اللوح المحفوظ يعني تأكيده في اللوح المحفوظ دون تغيير حتى يوم القيامة.
  • نزوله من السماء الدنيا إلى بيت العزة في ليلة القدر كان في ليلة واحدة.
  • نزول جبريل -عليه السلام- من بيت العزة إلى قلب الرسول -عليه السلام- تم على مدى 23 سنة وفقًا للأحداث والوقائع.

أمّا الحِكَم من  نزول القرآن من بين الأدلة على نبوة الرسول – صلى الله عليه وسلم – تشتتها.

  • وضعه في قلب الرسول – صلى الله عليه وسلم – بثبات.

حيث قال الله تعالى-:  (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً ۚ كَذَٰلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ ۖ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا) .

  •  تزكية الأمّة وتربيتها

ومن خلال معالجة أفرادها وتدريجيا في تطبيق الشريعة والأحكام، كان معظمهم في فترات طويلة مغمورين في افتراضات خاطئة قبل بعثة النبي، ونزولهم المتفرق يساعد على ترسيخ العقيدة والأحكام والأخلاق في نفوسهم بطريقة أسهل.

أسباب الاختلاف في عدد آيات القرآن الكريم

سيثير هذا السؤال بالطبع التساؤل عن سبب اختلاف الآراء في تحديد عدد آيات القرآن الكريم، وتتمثل الأسباب في النقاط التالية:

إقرأ أيضا:عبدالرحمن غريب وش يرجع
  • الاختلاف بين القراء المدينيين والمكيين والبصريين والكوفيين والشاميين.
  • ومن الأسباب التي دفعت الرسول -صلى الله عليه وسلم- للوقوف على رؤوس الآيات لتعليم الصحابة هو أن ذلك يعتبر رأس آية.

ومع ذلك، لا يقلل هذا الاختلاف من قيمة القرآن الكريم بأي شكل من الأشكال. الفروقات تأتي بسبب اختلاف في الفواصل الناتج عن تباين في طريقة التلاوة، وعادة ما تشير هذه الفواصل إلى توقف الكلام في تلك النقطة.

كم عدد حروف القرآن الكريم؟

هناك اختلافات بين علماء الإسلام في عدد الأحرف الموجودة في القرآن، حيث يعتقد البعض أن العدد هو سبعة وسبعون ألف وأربعمائة وسبعة وثلاثون كلمة، ومن جهة أخرى يرى فريق آخر أن العدد هو ثلاثمائة وواحد وعشرون ألفًا، وهناك من يعتقد أنه وصل إلى ثلاثمائة وثلاثة وعشرون ألفًا وخمسة عشر كلمة.

تتأتي الاختلافات في الآراء من الجدل حول ما إذا كان ينبغي اعتبار البسملة آية من أول كل سورة في القرآن الكريم، إلى جانب الاختلاف في حروف المد وغيرها، وسؤال ما إذا كانت تعتبر من حروف القرآن أم لا.

 كم عدد حروف القرآن 

أُنزل الله -تعالى- القرآن الكريم ليكون معجزة دائمة، وهو معجزة نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وخاتم الأنبياء والرسل. الهدف منها هو أن يهدي البشر جميعاً إلى عبادة الله وحده وعدم وجود شركاء له. وقد ذكر القرآن الكثير من المعجزات التي شكك فيها العلماء ولكنها أظهرت جلاءً أنها من عند الله -تعالى-. وقد قال الله -تعالى-:(قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْأِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً) 

يبلغ عدد حروف القرآن الكريم 323015 حرفاً، وعدد سور القرآن الكريم 114 سورة، وعدد كلمات القرآن الكريم يبلغ 77439 كلمة، وعدد آيات القرآن الكريم 6236 آية، والنصف الأول منها يأتي بالحروف النون من كلمة “نكرا” في سورة الكهف، ويرجح أن النصف الثاني منها يأتي بالحرف الفاء من كلمة “يتلطف” وأن النصف الثاني منها بالكلمات في كلمة “والجلود” في سورة الحج.

الإعجاز العددي في القرآن 

تمتلك القرآن الكريم عدة أوجه للإعجاز، منها الإعجاز العلمي الذي يتضمن الإعجاز العددي. يُعتبر الإعجاز العددي مقبولًا دينيًا، ولكن يتعين على الباحث في هذا المجال أن يلتزم بضوابط معيّنة ويتجنب العديد من المحظورات.

يعنى بالإعجاز العددي في القرآن الكريم الإشارات إلى حقائق كونية من خلال الحساب الرقمي؛ حيث يحمل كل رقم دلالة حسابية معينة. وتم وضع عدد كلمات القرآن بدقة إلهية معجزة، حيث تم اكتشاف بعض العلماء دلالات لأرقام معينة في القرآن الكريم؛ مثل تكرار ذكر الحياة 145 مرة والموت 145 مرة والدنيا 115 مرة والآخرة 115 مرة والصالحات 167 مرة والسيئات 167 مرة.

ضوابط الإعجاز العددي 

هناك عدة قواعد يجب على العلماء اتباعها عند دراسة الإعجاز العددي في القرآن الكريم، وسنذكر بعض هذه القواعد في الجزء القادم.

  •  استحضار الغاية من نزول القرآن الكريم 

يجب على الباحث في مجال الإعجاز العددي في القرآن الكريم أن يتذكر أن القرآن الكريم هو كتاب هداية وإرشاد، وليس دليلًا على العلوم الكونية، وبالتالي فإن عدم وجود مسائل رقمية فيه لا يؤثر عليه، كما أن المسلم لا يحتاج إلى إثبات أمور لم يدل عليها القرآن الكريم بشكل واضح، حيث يحتوي كتاب الله على معجزات وحقائق بدون تكلف.

  •  الالتزام بركني الإعجاز العددي

تستند مفهوم الإعجاز العددي على قاعدتين أساسيتين؛ الأولى هي أن يحتوي على حقيقة تعجز البشرية عن تقديم مثلها أو جزء منها، والثانية هي أن يكون التأكيد على الأرقام والأعداد دون الالتفات إلى أمور أخرى.

  • موافقة الإعجاز العددي للرسم القرآني.
  • توافق الإعجاز العددي على جميع الإحصاءات الحسابية الدقيقة بدون تلاعب أو شك.
  • إجراء البحث والعمل في القراءات الموثوقة وتجنب القراءات النادرة.
  • تتتبع العملات العلمية والاكتشافات الحسابية إلى الشخص الذي اكتشفها لأول مرة بدقة ونزاهة، دون اللجوء إلى الغش أو التزوير.

كم عدد آيات القرآن الكريم وكم عدد حروف القرآن الكريم؟ هذا موضوع مهم يجب مناقشته وذكره لأهميته الثقافية الكبيرة فيما يتعلق بالقرآن الكريم. هذه المعلومات لا ينبغي لأي مسلم أن يجهلها.

السابق
من هي زوجة سعد السبيعي ويكيبيديا
التالي
علامات لغة جسد الرجل المشتاق بالتفصيل وكيفية قرائتها وأهميتها في التفاعل بين الجنسين

اترك تعليقاً