Blog

كيف تطور المسرح في الجمهورية العربية السورية

كيف تطور المسرح في الجمهورية العربية السورية، يعد أعمال المسرح السوري، من أبرز الأعمال العربية عالقةً في أذهان العديد من أبناء جيل الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي، حيث استطاعت الوصول لاعماق المواطن العربي، والتي عن طموحات وامال بطريقة مسرحية خفيفة، مراعية الجوانب الثقافية للبيئة العربية، كيف تطور المسرح في الجمهورية العربية السورية، ذلك ما سنتعرف عليه عزيزي القارئ في موقع الخليج برس.

محتويات المقال

كيف تطور المسرح في الجمهورية العربية السورية

كانت البدايات الأولى لإنشاء نواة المسرح السوري على بد الراحل أحمد أبو خليل القباني، حيث ينسب له تأسيس أول مسرح عربي في مدينة دمشق، والذي أبدع فيه من خلال العديد من الأعمال والعروض الغنائية، والمسرحية، والتي كان من أبرزها مسرحية ناكر الجميل، ومسرحية، أنس الجليس، ومسرحية هارون الرشيد، للتوالى بعدها الفرق المسرحية السورية بالظهور أمثال فرقة جورج دخول، وفرقة عبداللطيف، وفرقة الاتحاد المسرحي، مسرحية عايدة، ومسرحية الشاه محمود، وغيرهم العديد من الفرق المسرحية، حيث كانت تعتمد في بداياتها على سيناريوهات المسرح العالمي، قبل أن تنتقل للسيناريوهات العربية وظهور العديد من المؤلفين والنقاد السوريين.

إقرأ أيضا:التسجيل في سمه الشروط ورابط التسجيل

كما ويعود له الفضل ايضاً في إختراع الريف المتنقل، أو الجوال، والتي كان يهدف من خلالها لإيصال الفن المسرحي إلى المناطق الريفية بعد أن كان مقتصراً على المدن المركزية فقط.

وقد كانت البدايات الرسمية لتخريج الكوادر العلمية المؤهلة للعمل المسرحي في سوريا عام 1970م، وذلك بعد أن أصبح المسرح تخصصاً جامعياً يدرس في الجامعات السورية، وأصبح هناك إتحاد وطني لطلبة التخصصات المسرحية.

من هو أبو خليل القباني

يعد أبو خليل القباني والذي ينسب إليه تأسيس المسرح العربي السوري، أحد مواطني الدولة السورية واسمه أحمد أبو خليل بن محمد آغا بن حسين آغا آقبيق من مواليد العاصمة دمشق عام 1833م، وقد استلهم قباني فكرة إنشاء المسرح العربي السوري بعد ما شاهد  تجمع السوريين حول المقاهي للاستماع للحكواتي، إضافة لاستماع النوت الموسيقية، فقر عمل شيء يجمع ما بين القصص التي يقصها الحكواتي والموسيقى، فكانت فكرة إنشاء المسرح العربي، والذي في تنفيذ العديد من المسرحيات على خشبته قبل أن يتوفى مصاباً بالطاعون عام 1903م.

أهمية الفن المسرحي

تنبع أهمية العمل المسرحي في تناوله لقضايا الواقع، حيث يتعامل فنان المسرح القصص الإجتماعية التي تشكل حالة داخل المجتمع الذي يعيش بداخله، محاولاً عرضها بطريقة بها حس من الفكاهة وخفة الدم والمأساة من أجل التوصل لحلول تضع الجميع أمام مسؤلياته.

إقرأ أيضا:استعلام عن طلب زيارة عائلية وزارة الخارجية اون لاين

وفي الختام عزيزي القارئ في موقع الخليج برس نكون بينّا كيف تطور المسرح في الجمهورية العربية السورية، مع التعرف على السيد أبو خليل القباني، أول من أنشأ المسرح العربي السوري، إضافة للتعرف على أهمية العمل المسرحي.

السابق
كيفية استرجاع رسوم النقل المدرسي أونلاين
التالي
كيف اعرف قبولي في شركة البلاد للتوظيف التعليمي

اترك تعليقاً