ما المرض الذي ينقله القمل

ما المرض الذي ينقله القمل، أهلا بك عزيزي المتابع في مقال جديد لدينا اليوم، حيث يعد القمل عبارة عن طُفيلي يلتصق بشعر الإنسان و يتغذى على دم الإنسان، أكثر أنواع القمل انتشارًا هو قمل الرأس، و هذا المرض معدي و ينتقل بشكل كبير، خاصة في التجمعات السكانية الكبيرة، فما المَرَض الذي ينقلُه القمل، وسنقوم بالاجابة على هذا السؤال من خلال موقعنا موقع الخليج برس، تابعونا لمعرفة باقي التفاصيل عن هذا الموضوع.

ما المرض الذي ينقله القمل

الاجابة على السؤال هو المرض الذي ينقله القمل التيفوس، حيث يعد التيفوس الذي ينتقل عن طريق القمل (التيفوس الوبائي أوالنوع الاخر التيفوس الطفحي) هو مرض ينتقل عن طريق ناقلات، و يعد هذا النوع من التيفوس مسؤول عن الأوبئة الرئيسية في التجمعات السكانية المكتظة بالسكان و الغير الصحية.

مرض التيفوس

التيفوس هو مجموعة من الأمراض التي تسببها البكتيريا التي تنتقل إلى الإنسان و ذلك عن طريق البراغيث و القمل والبق.

  • بما في ذلك فأر التيفوس و التيفوس المورين و التيفوس الوبائي، و البق الأحمر الذي ينشر التيفوس.
  • و ينشر البراغيث التيفوس، و كذلك ينشر قمل الجسم التيفوس الوبائي.
  • و أكثر الأعراض الشائعة هي الحمى وكذلك الصداع، و أحياناً الطفح الجلدي.

أنواع القمل

يعدالقمل حشرات صغيرة جداً و لا تمتلك أجنحة، و تتغذى على دم الإنسان أيضاً، حيث ينتشر القمل بالانتقال شخص لآخر، و ذلك من خلال الاتصال الوثيق، و كذلك مشاركة الأدوات الشخصية.

  •  و النوع الأول من القمل ، وهو الذي يتم العثور على عليه في الرأس وفي فروة الرأس بالتحديد، بحيث يمكن رؤية هذا النوع بشكل سهل، في مؤخرة العنق و أيضاً فوق الأذنين.
  •  النوع الثاني قمل الجسم، بحيث ينتقل قمل الجسم من الملابس و الفراش التي يعيش فيها،  إلى جلد الإنسان؛ من أجل  التغذي على الدم.
  • يصيب قمل الجسم في الغالب الأشخاص الذين لا يستطيعون غسل ملابسهم، او بالأحرى غسلها بشكل متكرى، مثل أولئك الذين لا يمتلكون منزل.
  • النوع الثالث و هو قمل العانة، و المتعارف عليه هذا النوع باسم قمل السلطعون، و الذي يظهر هذا القمل على الجلد و و كذلك الشعر في مكان العانة.
  • يمكن العثور عليه في حالات قليلة، على شعر الشخص صاحب الشعر الخشن، مثل شعر الصدر أو الحاجبين أو حتى الرموش.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم، و الذي تحدثنا فيه عن ما المرض الذي ينقله القمل، و بينا فيه مرض التيفوس، وشرحنا عن أنواع القمل، كنا قد قدمنا لكم هذه المعلومات عبر موقعنا الخليج برس، زورونا دومً لكل جديد، و دمتم بود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى