ما هو الامن السيبراني

نقدم لكم في موقعنا الخليج برس ما هو الامن السيبراني وهذا ما يقوم به الكثير من الأفراد بالبحث عنه في مواقع التواصل الإجتماعي ومن هنا أحببنا أن نقوم بتزويدكم بمعلومات جميلة ومفيدة عن هذا الموضوع ونتمنى لكم قراءة ممتعة.

ما هو الامن السيبراني

يمكننا بأن نعرف الأمن هو تطبيق التقنيات والعمليات والضوابط وذلك بهدف حماية الأنظمة وشبكات الحواسيب والبرامج والأجهزة بالإضافة إلى حماية البيانات من التعرض للهجمات الإلكترونية (بالإنجليزية: Cyber Attacks)، حيث يطلق عليه  مسمى أخر وهو أمن تكنولوجيا المعلومات، أو أمن المعلومات الإلكترونية.

عناصر الأمن السيبراني

يحتاج تطبيق الأمن السيبراني وجود 7 عناصر أساسية، ومن ابرز العناصر ما يلي:

  • الاشخاص:

يتضمن هذا العنصر الأشخاص المتخصصين بإدارة شبكة الأمن السيبراني، بحيث يجب أن يكون لديهم المهارة على التحقق من التهديدات الإلكترونية والدخول غير المصرّح به للأنظمة ومعالجتها، بالإضافة إلى تأمين الرد السريع للحوادث والهجمات.

  • السلطة:

ضرورة تعيين مسؤول عن تنفيذ عملية الأمن السيبراني، كمان انه يجب منحه النفوذ اللازم والصلاحيات من أجل القيام بالتغيرات التنظيمية المطلوبة، وايضا تطبيق برنامج الأمن السيبراني بسهولة.

  • الدعم من الادراة العليا:

من الضرورة الحصول على الدعم والتأييد من مجلس الإدارة وفريق القيادة، وثم التسلسل الإداري في الشركات، ويجب ان يتوفر برنامج الأمن السيبراني الدعم التام لتأمين نجاح تطبيقه.

  • العملية الفعالة:

يجب أن يتضمن برنامج الأمن السيبراني على نهج فعّال يضم إدارة عملية الأمن ومواجهة المخاطر الإلكترونية، وعليه  تحديد عملية الاستجابة للحوادث الإلكترونية الفعّالة وكيفية استخدام الأشخاص للأدوات والتقنيات.

  • التقنيات المناسبة:

يجب أن تكون التقنيات المستخدمة قادرة على مواجهة 75٪ من التهديدات المُكتشفة، بالإضافة إلى التحقيق بنسبه 25٪ من التهديدات المتوقعة، والتي تعمل خطورة، وبالتالي ضرورة التحقق من صحتها عن طريق الأشخاص يمتلكون الخبرة.

  • التواصل في الوقت المناسب:

تشمل عملية التواصل الداخلية في برنامج الأمن السيبراني والتي تتم في الوقت المناسب لضمان نجاح برنامج الأمن، لذا يجب عليها التنسيق بين كل من فريق الأمن السيبراني وبين الجهات التي تحتاج الحماية من قبل مسؤولي الشبكات ومهندسي الأنظمة، ومكتب المساعدة، والإدارة وغيرهم.

  • الميزانية:

يحتاج لنجاح برنامج الأمن السيبراني على المدى الطويل أن يتم تخصيص ميزانية مناسبة له، حيث يعد أهم عناصر الأمن السيبراني.

أنواع الأمن السيبراني

يتم تصنيف الأمن السيبراني إلى عدة أنواع، وفمن أشهرها:

  1. أمن الشبكة.
  2. أمن التطبيقات.
  3. أمن المعلومات.
  4. الأمن التشغيلي.
  5. الاسترداد بعد الكوارث واستمرارية الأعمال.
  6. تعليم أو تثقيف المستخدم الجديد.

 

 

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم عبر موقعنا الخليج برس ونكون قد قدمنا لكم مقال عن من (ما هو الامن السيبراني) كما وضحنا لكم (عناصر الأمن السيبراني) وسردنا لكم ايضا (أنواع الأمن السيبراني) نشكركم على حسن قرائتكم متمنيين لكم كل التوفيق والنجاح الدائم في حياتكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى