معلومات عامة

ما هو قانون نوبك ويكيبيديا

ما هو قانون نوبك ويكيبيديا هناك العديد من القوانين التي تم تمريرها من قبل الولايات المتحدة، ولكن لم يتم تنفيذها حتى يومنا هذا. أحد أهم هذه القوانين والمشاريع التي تم طرحها هو قانون NOPEC الأمريكي. في هذا سنتحدث عن التفاصيل الرئيسية لقانون نوبك، ثم نناقش صاحب فكرة المشروع، وكذلك الغرض من القانون، وسبب تعليق مشروع نوبك العالمي، إلى هذا اليوم بالإضافة إلى القانون المستقل ومشروع نوبك.

ما هو قانون نوبك ويكيبيديا

قانون NOPEC هو مشروع تم اقتراحه في الولايات المتحدة في أوائل عام 2007، وخاصة في الكونجرس، والذي يتحدث عن تنظيم حركة النفط في العالم، ومنع الاحتكارات وإلغاء الحصانة السيادية على النفط، والتي أيدها كل من ممثلي الجمهوريين. والأحزاب الديمقراطية، لكن هذا المشروع لم ينفذ حتى يومنا هذا، بسبب اختلاف وجهات نظر الأطراف المصدرة للنفط، وبقي مشروعًا على الورق فقط.

من يملك فكرة مشروع قانون نوبك

يعتبر السيناتور هيرب كول صاحب فكرة قانون NOPEC العالمي والمشروع، حيث يعتبر أول من اقترح وعرض المشروع في يونيو 2000 م، لكن المشروع لم يحظ بنسبة كبيرة من المشرعين، فقط بدعم وإعجاب قلة من المجموعات، بينما رفضت الأغلبية الفكرة. ومع ذلك، تم طرح المشروع مرة أخرى في أوائل عام 2007 م، من خلال جون كونيرز، لكنه لم يجتذب أيضًا عددًا كبيرًا من المشرعين، وحصل على دعم أحد عشر مشرعًا فقط، ولا يزال حتى يومنا هذا ورقة غير منفذة.

إقرأ أيضا:من هو اللاعب سامي سعيد

ما الهدف من كود نوبك

مشروع قانون نوبك من المشاريع التي تم اصداره من قبل  الولايات المتحدة في عام 2007 ميلادي، ويهدف الى تنظيم حركة النفط ومنع الاحتكارات في العالم، وهناك العديد من الاهداف التي يسعى مشروع نوبك الى تحقيقها ومن اهم ه1ه الاهداف موضحة على النحو التالي:

  • ويهدف إلى رفع الحصانة عن دول العالم المصدرة للنفط.
  • هذا القانون يحقق عدم الاحتكار.
  • يهدف هذا المشروع إلى الضغط على بقية العالم لزيادة إمدادات العالم من النفط.
  • يهدف المشروع إلى إلغاء الحصانة السيادية التي تحمي أوبك وشركات النفط الحكومية في بلدانهم.
  • التوازن في ضخ كميات فائضة من النفط من الدول المنتجة للنفط، مما قد يؤثر على أمن الطاقة المحلي للولايات المتحدة ويعرضه للخطر.

فوائد وأهمية مشروع نوبك للولايات المتحدة الأمريكية ونتائجه

يهدف مشروع القانون الأمريكي NOPEC والقانون إلى تحقيق أهمية كبيرة للولايات المتحدة الأمريكية، وفي المقابل هناك العديد من الآثار المترتبة على هذا المشروع، بما في ذلك ما يلي:

أهمية قانون NOPEC الأمريكي بالنسبة للولايات المتحدة

سيحقق هذا المشروع نجاحا كبيرا في الولايات المتحدة، في حال تنفيذه، من خلال ما يلي:

إقرأ أيضا:كم عمر سينتيا خليفة السيرة الذاتية
  • لائحة اتهام لمحامي الولايات المتحدة وأوبك وأعضائها في المحاكم الفيدرالية.
  • من المهم بالنسبة لأمريكا أن تقاضي المنتجين والمتحالفين مع أوبك.
  • خفض أسعار النفط والقوة الشرائية في الولايات المتحدة.
  • منع الاحتكارات من الدول المنتجة للنفط.
  • تأمين امدادات الطاقة للولايات المتحدة ممثلة بالنفط.

ابرز الآثار المترتبة على مشروع NOPEC الأمريكي

هناك العديد من الآثار التي يمكن أن تؤثر على الولايات المتحدة إذا تم تمرير هذا القانون، ومن بين تلك الآثار ما يلي:

  • قد تواجه الولايات المتحدة ضربة غير مسبوقة من المملكة العربية السعودية ودول الأوبك، تتمثل في الامتناع عن المتاجرة بالنفط وبيعه بالدولار الأمريكي، وقد يؤثر ذلك على إنتاج واقتصاد الولايات المتحدة، وقد حدث هذا في عام 2019 م. .
  • قم بشراء أسلحة بعملات أخرى مثل اليوان الصيني بدلاً من الدولار الأمريكي.

ما سبب إيقاف مشروع نوبك العالمي

يعود سبب وقف مشروع نوبك العالمي، والبقاء فقط مشروعًا على الورق، إلى عدة أسباب، أهمها اختلاف آراء القائمين على المشروع، نتيجة مجموعة من القضايا الخلافية بين المشرعين، ومن بين هذه الأسئلة ما يلي:

إقرأ أيضا:من هو جراح الفوزان ويكيبيديا
  • زيادة أسعار النفط المركزية: حيث أشارت بعض الدراسات التي أعدها المركز الدولي لدراسات الطاقة العالمية في لندن إلى أن المشروع سيسهم في زيادة سعر النفط ورفعه للمستهلك بشكل مباشر أو غير مباشر قد يصل إلى ستين دولارًا للبرميل.
  • شركات النفط العالمية تحابي المستهلك الأمريكي: هذه واحدة من القضايا الخلافية التي يواجهها المشرعون في هذا المشروع.
  • التخلي عن الدولار كعملة أساسية في النفط: أعربت المملكة العربية السعودية مؤخرًا عن نيتها بيع نفطها بعملات غير الدولار ومنها اليوان الصيني، في حال إقرار قانون نوبك الأمريكي، وسيؤثر ذلك. تأثير الولايات المتحدة والاقتصاد في التجارة العالمية.
  • رفض بعض الأطراف المنتجة للنفط في الولايات المتحدة: أبلغت بعض التكتلات في قطاع صناعة النفط عن اعتراضها ورفضها لقانون نوبك، بسبب الأضرار التي قد تسببها لمنتجي الغاز والنفط في الولايات المتحدة، ومن بين هذه الأطراف، المعهد الامريكي للبترول.

 مستقبل مشروع نوبك العالمي الأمريكي

في حال الموافقة على مشروع نوبك الأمريكي، ستحقق الولايات المتحدة ميزة كبيرة من خلال خفض سعر النفط عند استيراده من الدول المصدرة للنفط، لأنه سيتم استيراده بسعر منخفض وهذا سوف تنعكس في زيادة قوتها الصناعية، وبالتالي زيادة اقتصادها الدولي. يمكن للقانون أن يساعد ويشجع البلدان الأخرى على اتباع نفس النظام والعمل على تمرير قوانين مماثلة لمشروع NOPEC الأمريكي. أنظر أيضا:

رابط مشروع أوبك

بالإمكان التواصل مع منظمة الأوبك العالمية، من خلال الرابط الإلكتروني، والتعرف على كافة القرارات المتعلقة بقضايا النفط، وأسعار براميل النفط. كما يمكن للشركات زيارة الموقع من خلال النقر على الرابط التالي للدخول إلى “هنا“.

ها قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا لهذا اليوم والتي تتعلق بما هو قانون NOPEC ويكيبيديا، والتي من خلالها تعرفنا على التفاصيل الأساسية لمشروع NOPEC الأمريكي والقانون، ثم أشرنا إلى المالك فكرة مشروع نوبك، حيث تطرقنا إلى هدف قانون نوبك، وتوقف سبب مشروع نوبك العالمي، باستثناء مستقبل مشروع نوبك الأمريكي.

السابق
ما هو تفسير حلم الافعى لابن سيرين؟
التالي
ما هو شيء يملكه الفقير ويحتاجه الغني واذا اكلته تموت

اترك تعليقاً