معلومات عامة

محمد بن عبدالرحمن ال سعود

محمد بن عبدالرحمن ال سعود، حيث ولد محمد في محافظة الرياض سنة 1296هجري وهو ابن الامام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي ال سعود وكان شجاعا فاضلا وممن باشروا الغزوات مع أخيه الملك عبد العزيز رحمه الله بل هو أحد الشجعان الذين سطوا على ابن عجلان وذويه، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الخليج برس سوف نتعرف على محمد بن عبدالرحمن ال سعود، كما سنتعرف على مساهمته في الإعداد لمنصب ولاية العهد، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

محمد بن عبدالرحمن ال سعود السيرة الذاتية

أن الأمير محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود هو أحد إخوة الملك عبد العزيز آل سعود، كذلك هو واحد من أهم الرجال في عهده، كما شارك مع أخيه الملك عبد العزيز في العديد من الحروب في سبيل تكوين المملكة العربية السعودية وتوحيد مناطقها تحت حكم أخيه الملك عبد العزيز، وتولى إمارة مكة المكرمة وتوفي عام 1362هـ 1943م عن عمر ناهز أربعة وستون عام في شهر رجب بالسكتة القلبية في قصره جنوب الرياض وقد نعاه الديوان الملكي السعودي.

أبرز مساهمته في الإعداد لمنصب ولاية العهد

حيث أراد الملك عبد العزيز أن يعهد بولاية المملكة العربية السعودية لأخيه الأمير محمد لكن الأمير محمد أشار على أخيه الملك عبد العزيز بأن تكون ولاية العهد لابنه الأمير سعود الملك سعود لاحقاً حتى يكون الملك في ذريته، فقد حرص الأمير محمد في هذه المشورة على أمور عدة أهمها:

إقرأ أيضا:كم عمر اللاعب مراد خضري
  • هو استمرار الترابط الأسري بين الأخوين والأسرة الحاكمة كافة.
  • كذلك استمرار الاستقرار السياسي القائم آنذاك والتأكيد عليه بمبايعة الأمير سعود بن عبد العزيز ولي للعهد فقد كان ذلك في اليوم السادس عشر من شهر محرم عام 1353هجري.
  • أيضاً قد كان للأمير محمد دور كبير في الإعداد لمراسم ولاية العهد مؤكداً على أهمية التلاحم والتماسك بين أفراد الأسرة السعودية الحاكمة.

مشاركته في توحيد المملكة العربية السعودية

أن الأمير محمد شارك أخاه الملك عبد العزيز في حروب عدة من أجل توحيد المملكة السعودية وفي الوقت ذاته لم يشارك الأمير محمد في بعض الحروب، وبعضها صادف أن يكون مكلف من الملك بمهام حربية أخرى مثل البقاء بقوات في الرياض للدفاع عنها أو البقاء بقوات في المناطق حديثة الدخول في حكم الملك عبد العزيز حتى يثبت الحكم فيها أو حتى البقاء على رأس قوة والتي تكون داعمة ومساندة للملك عبد العزيز حال احتاج العون الحربي، ومن أهم الحروب التي شارك فيها الأمير محمد هي:

  • معركة الصريف.
  • معركة فتح الرياض 1319هجري 1902ميلادي حيث كان الأمير محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود قائد لمجموعة من ثلاثة وثلاثين رجلاً.
  • معركة روضة مهنا 1324هجري 1906ميلادي.
  • معركة كنزان 1333هجري 1915ميلادي التي قُتل فيها أخوه الأمير سعد الأول بن عبد الرحمن آل سعود قتله عبد الله بن مزروع التميمي أمير منفوحة.
  • معركة تربة 1337هجري1919ميلادي.
  • معركة توحيد جبل شمر 1338هجري 1920ميلادي.
  • كما حاصر حائل وكانت تحت قيادته مجموعة من الجيش في حصار أطراف حائل ودخوله تحت سيطرة الملك عبد العزيز.
  • كذلك مشاركته في حصار جدة وفتحها مع أخيه الملك عبد العزيز.
  • أيضاً موقفه في معركة السبلة سنة 1347هجري 1929ميلادي والذي كان له موقف مشهود في تلك المعركة ووقوفه بجانب أخيه الملك عبد العزيز.

الى هنا قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا الذي كان بعنوان، محمد بن عبدالرحمن ال سعود، حيث تعرفنا على محمد بن عبدالرحمن ال سعود من خلال السيرة الذاتية، كما تحدثنا حول مشاركته في توحيد المملكة العربية السعودية.

إقرأ أيضا:من هو مرتضى حرب ويكيبيديا
السابق
مسلسل House of the Dragon الحلقه الرابعه ايجي بست
التالي
متى عيد الطفولة في مصر

اترك تعليقاً