Blog

من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي

من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي، أحد الموضوعات المطروحة في المناهج الحديثة والمعاصرة في المملكة العربية السعودية، مما يجعل الطالب على دراية بهيكلية بعض الجهات الحكومية وكافة اختصاصاتها وصلاحياتها. ليس فقط من باب الثقافة العامة ولكن أيضًا لغرض تثقيف الطالب علميًا وسياسيًا، وفي المقال التالي من موقع الخليج برس نتطرق للحديث حول مهام مجلس الشورى السعودي، ويطلعك على كل ما يتعلق باختصاص الشورى. مجلس المملكة العربية السعودية، وعضوية المجلس وكافة شروطه، مع مراعاة آلية التصويت فيه.

ما المقصود بمجلس الشورى السعودي

يعتبر مجلس الشورى السعودي من هيئات السلطة المحددة في الدستور ونظام الحكم، وتسترشد مبادئه الأساسية بمصادر التشريع في الإسلام والوحدة الإسلامية. وتنحصر واجبات الأعضاء في السعي وراء المصلحة العامة والمحافظة على الوحدة والعمل على وحدة الدولة ومصالحها. يتألف مجلس الشورى السعودي من مائة وخمسين عضوا بالإضافة إلى منصب رئيس المجلس، حيث يختارهم الملك جميعا من العلماء وذوي الخبرة حسب التكليفات المطلوبة، وحقوقهم وواجباتهم هي. التي تحدد بموجب المرسوم الملكي الذي تم تعيينهم بموجبه.

يشترط في عضو مجلس الشورى ما يلي:

  • يحمل الجنسية السعودية وأصل سعودي.
  • وهو معروف بكفاءته وخبرته.
  • عمره من ثلاثين سنة وما فوق.

من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي

تأسس مجلس الشورى لأول مرة على يد الملك عبد العزيز آل سعود بعد دخوله مكة المكرمة عام 1343 هـ الموافق 1924 م. وبعد ذلك مرت بمراحل وتطورات عديدة حتى وصلت إلى شكلها الحالي. ومسؤوليتها بشكل عام إبداء الرأي في جميع السياسات العامة للدولة التي تعرض عليها. من صلاحيات رئاسة مجلس الوزراء ومن صلاحيات مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية ما يلي:

إقرأ أيضا:كيف اسجل في موارد وزارة الصحة؟
  • دراسة الخطة العامة المنشودة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وإبداء رأي المجلس بشأنها.
  • دحض الأنظمة القائمة في الدولة، ودراسة اللوائح والمعاهدات المبرمة مع الدول الأخرى، والامتيازات الممنوحة للشخصيات أو الدول، حتى يقترح المجلس ما هو ملائم في هذا الصدد.
  • تقديم التفسيرات اللازمة للقواعد والأنظمة القانونية.
  • دراسة التقارير النهائية عن أعمال الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى واقتراح ما يناسبها.

وضمن صلاحيات مجلس الشورى الحق في اقتراح أنظمة جديدة، أو اقتراح إلغاء أو تعديل الأنظمة الحالية، بعد مناقشة الأمر في المجلس، وعلى رئيس مجلس الشورى في هذه الحالات أن يعرض على المجلس رأيه. الاقتراح مباشرة إلى الملك على النحو المنصوص عليه في المادة الثالثة والعشرين من النظام الداخلي للمجلس.

كيف يتم التصويت في المجلس

تختلف طريقة التصويت باختلاف المضمون المدروس في المجلس، وبالتالي يتم التصويت على النحو التالي:

  • إذا كان الموضوع المطروح للتصويت نظامًا أو لائحة تتكون من عدة مواد، فيجب التصويت على كل مادة على حدة.
  • في حال كان الموضوع المطروح للتصويت، أو أحد مواده، مقالاً مكوناً من عدة فقرات، يكون من اختصاص رئيس المجلس تحديد طريقة التصويت، بحيث يكون إما المادة بكاملها أو كل منها. يتم التصويت على فقراتها.
  • في حالة التصويت على مادة كاملة وعدم حصول التصويت على أغلبية ساحقة، من حق رئيس المجلس التصويت على كل بند من بنودها.
  • في حالة عدم وصول التصويت على أي مادة أو فقرة إلى الأغلبية الساحقة، وتأثير الحذف على مشروع القانون، يحق للجنة التي صاغت مشروع القانون طلب إعادة الصياغة ودراستها مرة أخرى.

بهذا القدر من المعلومات توصلنا إلى خاتمة موضوع بحثنا الذي كان بعنوان من بين اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي، ومن خلاله توصلنا من خلال فقراته إلى: تاريخ مجلس الشورى السعودي، وما هي اختصاصاته وصلاحيات أعضائه، كما تعرفنا على عضويته وشروطه.

إقرأ أيضا:لماذا تم طرد ريم الجهني من السعودية
السابق
من الاسس التي تقوم عليها الزخرفه الاسلاميه
التالي
ممثلين مسلسل سيعجبك seversin

اترك تعليقاً