معلومات عامة

من هو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين

من هو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين، هناك الكثير من الألقاب التي تصاحب أسماء الحكام في الوطن العربي والإسلامي، مثل لقب أمير المؤمنين الذي سمى به الصحابي عمر بن الخطاب رضى الله عنه لأول مرة، عندما أصبح خليفة المسلمين بعد أبو بكر الصديق وبدل ما أن يسمى خليفة خليفة الرسول، وهكذا تم تسميته أمير المؤمنين ويوجد غيرها الكثير من الألقاب مثل خادم الحرمين، وسنعرف من هو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين عبر موقعنا الخليج برس.

ما المقصود بلقب خادم الحرمين الشريفين

الحرمين الشريفين هما الحرم المكي والمدني فالمكي هو مكة المكرمة حيث يوجد البيت العتيق والمدني، هو المدينة المنورة مثوى النبي محمد صل الله عليه وسلم وبالذات المسجد الحرام والمسجد النبوي، وفي الوقت الحالي يطلق علي ملك السعودية منذ الملك فيصل، حتى الملك الحالي الملك خادم الحرمين سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ومعناه كما ذكر في كتاب «صبح الأعشى في صناعة الإنشا» لصاحبه القلقشندي بقوله:

«خادم الحرمين الشريفين، من ألقاب السلطانية، والمراد حرم مكة المشرفة والمدينة النبوية الشريفة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام والتحية والإكرام.»

من هو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين

أطلق لقب خادم الحرمين الشريفين على الكثير من الشخصيات الإسلامية، وهي بالترتيب من البداية:

إقرأ أيضا:ما هي النشويات
  • السلطان صلاح الدين الأيوبي، حسب ما ذكر في كتاب «النوادر السلطانية» لصاحبه يوسف بن رافع ابن شداد، بقوله: خادم الحرمين الشريفين أبي المظفر يوسف بن أيوب بن شادي.
  • الملك الناصر محمد بن قلاوون، حسب العبارة الت كابت على مدرسة الناصر قلاوون بالقاهرة، والعبارة تكون: «ملك البحرين، صاحب القبلتين خادم الحرمين الشريفين، وارث الملك، سلطان العرب والعجم والتّرك».
  • السلطان سليم الأول، أصبح لقبه خادم الحرمين الشريفين بعد أن سمع خطيب مسجد دمشق يقوم بدعوته بحاكم الحرمين الشريفين بخطبة الجمعة.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود  هو أول من اتخذ لقب خادم الحرمين الشريفين من ملوك السعودية، لكنه لم يلغى لقب جلالة الملك المعظم.

من هو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية

في البداية يجب أن نذكر أن لقب خادم الحرمين الشريفين صفة أساسية لولي العهد السعودي، ولا يطلق على أحد غيره ومن الجدير للذكر أنه لم يطلق علي الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية بل كان يلقب بألقاب تانية، وأول من أطلق عليه هذا اللقب هو الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ومن الملفت للنظر أن حينها كان مجرد اقتراح ولم يحب الملك فيصل وقتها مناداته بهذا اللقب.

إقرأ أيضا:من هو وليد النصف ويكيبيديا

سبب تسمية الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود بخادم الحرمين

قام الملك فيصل بكسوة الكعبة المشرفة عندما كان يحكم للمملكة العربية السعودية، لكن وقتها لم يسمح بكتابة اسمه على تلك الكسوة بل طلب كتابة اسم خادم الحرمين الشريفين، على تلك الكسوة ومن الجدير للذكر أنها المرة الوحيدة التي كتب لقبه لا اسمه.

وهكذا نكون وصلنا الى نهاية مقالنا نكون توصلنا الإجابة عن استفسار، من هو أول من لقب بخادم الحرمين الشريفين، ومن هو أول من لقب بهذا اللقب من ملوك المملكة العربية السعودية.

السابق
من هو باسم ابو السعود السيرة الذاتية
التالي
من هو اللاعب شاكيري

اترك تعليقاً