من هو العالم الذي قال بأن الذرة كرة مصمته ( الإجابة النموذجية)

من هو العالم الذي قال بأن الذرة كرة مصمته ( الإجابة النموذجية) أهلا بك عزيزي المتابع، لدينا اليوم موضوع مهم يطرحه العديد من الأشخاص، حيث تعد الذرة هي أصغر جزء من العنصر الكيميائي، و ربما أيضاً نعرف من خلال موقعنا الخليج برس هذه المعلوم إن الذرة عبارة عن كرة صلبة، بحيث تتكون الذرة من إلكترونات سالبة الشحنة و هي تدور حول نواة صغيرة جداً، و هي موجبة الشحنة في المركز ذاته ، وتتكون النواة من بروتونات موجبة الشحنة، بالإضافة إلى نيوترونات و هي محايدة الشحنة، تابعونا لمعرفة باقي التفاصيل.

من هو العالم الذي قال بأن الذرة كرة مصمته ( الإجابة النموذجية)

لا شك أن النظرية الذرية معنية بدراسة طبيعة مكونات المادة نفسها، و كما تنص أيضاً على أن كافة المواد في الطبيعة مصنوعة من ذرات و هي غير قابلة للتجزئة، كما تعد عنصر مهم تبعاً لأهمية الذرة نفسها و كونها مكوناً لجميع المواد فيها، فقد تبنى العديد من العلماء الكثير من النظريات الأخرى.

  • من “قال العالم الإنجليزي جون دالتون عن الذرة أنها كرة صلبة صغيرة بلا حدود، بالإضافة إلى كونها غير قابلة للتجزئة، و هي ترتبط بواسطة روابط بسيطة و هي قابلة لتشكيل ذرات مركبة.
  • و أكد هنا العالم دالتون أن ذرات نفس العنصر هي متشابهة في الحجم و كذلك الكتلة و حتى الشكل، و أن هذه الخصائص مختلفة تماماً عن نفس العناصر الأخرى.
  • يمكن أن تتحد ذرات العناصر المختلفة مع بعضها البعض من خلال اتحاد كيميائي بنسب عددية بسيطة لتشكيل المواد.
  • يشير هذا الاتحاد الكيميائي إلى أن هناك تغيير في توزيع الذرات.
  • صرح العالم دالتون أن الذرة دائرية الشكل و هي مضغوطة الشكل بحيث لا يستطيع أي شيء اختراقها؛ لأنها تعد ذات جسم صلب جداً.
  • تمكن العالم دالتون و ذلك من خلال نظريته الذرية من شرح الشكل الحقيقي للذرة التي تتكون منها العناصر الكيميائية.

نظرية دالتون الذرية

تم التعامل مع النظرية الذرية القانون العلمي يفسر سبب وقوع الأحداث من قبل العديد من العلماء، بحيث تناول كل من هؤلاء العلماء شرحاً مفصلاً للذرة، و ذلك من خلال وظيفتها و أيضاً تكوينها و طبيعة شكلها، و تناول العالم دالتون شكل الذرة من حيث أنه حدد شكلها ك كرة صلبة و هي لا تسمح بالاختراق.

  • وخلص العالم دالتون إلى أن العناصر تتفاعل مع بعضها بنسب ثابتة تتعلق بوزن أو حجم هذه العناصر إذا كانت ذات طبيعة غازية.
  • يؤكد العالم دالتون مدبواسكة هذه النظرية خلاصة نظرية النسب الثابتة و ذلك للعالم بروست.
  • أثبت العالم دالتون أن العناصر تتفاعل مع بعضها البعض بطرق مختلفة، و ذلك يجعلها تعمل على تكوين مركبات جديدة و مميزة و ذات خصائص و خواص كيميائية جديدة مختلفة.
  • سميت نظرية دالتون بالفلسفة الكيميائية الجديدة حيث حظيت النظرية بتأييد العديد من علماء الذرة.
  • صنع العالم دالتون دالتون و ذلك خلال بحثه المكثف نموذج دالتون للذرة و الذي في الأوقات يطلق عليه  نموذج كرات البلياردو.

تمثيل نظرية دالتو

و في نظرية دالتون الذرية،  كانت على شكل كرة صلبة  و هي تشبه كرة البلياردو، ولم يكن معروف مفهوم النواة و الإلكترونات معروفًا في ذلك الوقت، و العلماء لم يهتمو  بأي شيء آخر سوى الذرة و كذلك شكلها.

  • شرح العالم دالتون و ذلك من خلال نموذجه للذرة نموءج من رسمًا تخطيطيًا و ذلك لبعض العناصر الكيميائية المختلفة.
  • يعد نموذج العالم دالتون لشكل الذرة هو الأول على الاطلاق من نوعه و لوصف و كذلك ثمثيل العناصر الكيميائية المتنوعة، و على الرغم من أن النموذج كان غير مطابق عن النماذج اللاحقة للذرة و من حيث شكلها و تكوينها.

إلى هنا عزيزي المتابع نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم، و الذي تحدثنا فيه عن من هو العالم الذي قال بأن الذرة كرة مصمته ( الإجابة النموذجية)، كما شرحنا فيه عن نظرية دالتون الذرية، و بينا فيه تمثيل نظرية دالتو، كنا قد قدمنا لكم هذه المعلومات عبر موقعنا موقع الخليج بري، زورونا دوماً لكل جديد، و دمتم بود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى