Blog

متى تأسست دولة الكويت وما سبب تسميتها

متى تأسست دولة الكويت وما سبب تسميتها، لكل دولة تاريخ عريق و دستور ينظم القوانين بها، وسوف نتعرف بهذا المقال على التاريخ الذي تم تأسيس دولة الكويت خلاله والسبب الرئيسي في تسميتها في هذا الاسم، ويقدم لكم موقع الخليج برس أبرز المعلومات العامة عن دولة الكويت، كما سنتطرق للتاريخ الذي استقلت فيه بعد أن كانت واقعة تحت الاحتلال البريطاني.

متى تأسست دولة الكويت

تم تأسيس مدينة الكويت للمرة الأولى عام 1613م، أي منذ حوالى 409 أعوام باعتبار أنها مدينة تجارية استوطنها حلف العتوب  موقعها على ساحل الخليج العربي، والجدير بالذكر أن أهل الكويت قد حرصوا على تطويرها منذ القدم، حيث زاولوا التجارة وعملوا على جمع اللؤلؤ من قاع البحر إلا أن تطورت أعمالهم، وازداد عدد السكان بالمدينة.

ما سبب تسمية دولة الكويت

سميت دولة الكويت في هذا الاسم من “كوت” وهو القلعة أو الحصن، ويعني البيت المبني على هيئة قلعة أو حصن لجانب الماء، والجدير بالذكر أنها بالقدم كانت تعرف في اسم القرين بضم القاف وفتح الراء وهو تصغير لكلمة قرن وهو التل أو الأرض العالية، وببعض الأقوال أن أصل كلمة كويت يعود إلى اللغة الهندية، ويعني “قلعة كال” وقال البعض أنها تعود للغة العربية، وتعني محرفة من كلمة قوة ، و الكوت هو مخزن الأقوات.

إقرأ أيضا:حقيقة إلغاء التعامل بوابة الرياض الإلكترونية

متى استقلت الكويت

استقلال الكويت عن الاحتلال البريطاني يوم الاثنين التاسع عشر من شهر يونيو 1961م بعد أن قال المندوب البريطاني أمير الكويت برغبة بريطانيا الانسحاب من الأراضي الكويتية، وقد تم التحضير من أجل استقلال الكويت عام 1958م وعلى إثر هذا التحضير أعلنت الكويت قانون الجنسية و قوانين أخرى كان من شأنها أن تنظم دولة في كيان وقوانين مستقلة.

معلومات عن الكويت

هنالك العديد من المعلومات الثقافية الهامة الخاصة في دولة الكويت، وأبرز هذه المعلومات بما يأتي:

  • مساحة دولة الكويت تبلغ 17,818 كيلو متر مربع، ويعيش على أرضها نحو 4,675,710 نسمة.
  • وصل ارتفاع أعلى قمة بدولة الكويت إلى 306 أمتار عن مستوى سطح الأرض، بحين أخفض نقطة وصلت لصفر متر.
  • تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية بدولة الكويت، و يعتنق أغلب السكان بها الديانة الإسلامية.
  • أن نظام الحكم الشائع بالدولة وراثي دستوري والحاكم الحالي هو نواف الأحمد الصباح.

من هو رئيس دولة الكويت 

يعتبر حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح رئيس لدولة الكويت؛ وفق المرسوم الصادر بعام 2006م؛ تم تعيين الشيخ نواف الصباح حفظه الله ورعاه وليّاً للعهد، وبتاريخ 30 أيلول من عام 2020م نصب حتى يكون أميراً لدولة الكويت، وهذا بعد تأديته اليمين الدستوري بجلسة خاصة أمام مجلس الأمة.

إقرأ أيضا:تعرف علي قصة مسلسل الثمن التركي النسخة التركية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا “متى تأسست دولة الكويت وما سبب تسميتها”، حيث تعرفنا على متى تأسست دولة الكويت وأنها تأسست للمرة الأولى عام 1613م، كما تعرفنا على سبب تسميتها، أيضًا على بعض معلومات عن الكويت، في النهاية نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم. 

السابق
متطلبات تجديد الهوية الوطنية للرجال والنساء
التالي
مبتز البنات خالد القصة كاملة

اترك تعليقاً