معلومات عامة

من الاسس التي تقوم عليها الزخرفه الاسلاميه

من الاسس التي تقوم عليها الزخرفه الاسلاميه، حيث يعتمد فن الزخرفة على عدة أسس وقواعد تحكمه، سواء كان ذلك في الحضارة الإسلامية أو حتى في الحضارات الأخرى المعاصرة والماضية، حيث تعتمد الزينة على قواعد عامة في العمل فيها. بالإضافة إلى i.a. موهبة العامل ومن هذه الفكرة سيقدمها. في المقال التالي من موقع الخليج برس نتطرق للحديث حول الزخرفة الإسلامية وأنواعها، مع اكتساب المعرفة بالقواعد التي كانت تحكمها.

ما هي الزخرفة الاسلامية

مواكبة الإسلام الجوانب الجمالية للعمارة والفنون الزخرفية، حيث تم استخدام العديد من الزخارف الإسلامية في أسلوب البناء المستخدم في ذلك الوقت، وتميزت جميع الأجهزة الزخرفية المستخدمة بأنها مستوحاة من الطبيعة مع القليل من التجريد أو التبسيط، وإضافة إلى الطابع الإسلامي الذي يدور حول فن الزخرفة، حيث تشكل الوحدة الزخرفية نقطة الارتكاز الرئيسية، حيث تتكرر في عدة جوانب واتجاهات اللوحة قبل تشكيل الزخرفة “الصورة النهائية”. يعتمد شكل هذا الجهاز على نوع الزخرفة المراد رسمها.

من الاسس التي تقوم عليها الزخرفه الاسلاميه

تعتبر الزخرفة من أهم الفنون التشكيلية وأهمها، وهي من الفنون المنظمة وفق قواعد عامة لا يمكن الانحراف عنها، ولكن في الإسلام اختلفت قواعد الفنون الزخرفية بعض الشيء، على سبيل المثال:

إقرأ أيضا:من هو زوج بيبي عبدالمحسن ويكيبيديا
  • ومن الأسس التي تقوم عليها الزخرفة الإسلامية (التوازن – التشعب – التماثل – التكرار).

في الزخرفة الإسلامية تستخدم جميع الرسوم ماعدا رسومات الطيور والحيوانات، وقد نهى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن استعمالها على المسلمين، واقتصرت الرسوم على (النصوص العربية – الأشكال النباتية – الأشكال الهندسية. – رسائل) من خلال الزخارف الزخرفية المستخدمة في بيت الله وصالات الاستقبال الإسلامية.

أساسيات الزخرفة الإسلامية

تعتمد الزينة الإسلامية على عدد من المبادئ والقواعد، بعضها مأخوذ من حضارات أخرى، وأخرى تتعلق بتعاليم الدين الإسلامي:

  • التوازن: في حالة فقدان توازن التصميم، تتعطل الصورة وتتلف الرؤية، مما يجعل التفكير في التكوينات الزخرفية عديم الفائدة.
  • التشعب: ينشأ التشعب من فكرة وجود مركز أساسي للرسم، تتباعد عنه الأجزاء اللاحقة من الزخرفة.
  • التناسب (التناسب): حيث يجب أن تكون الزخرفة من نصفين متطابقين، والتناسب من نوعين (التناسب الكلي – نصف التناسب).
  • التبادل: الهدف هو كسر الروتين ورتابة التكوين في اللوحة الزخرفية بهدف الابتعاد عن الصور النمطية المملة.
  • التكرار: أي تكرار الوحدة الزخرفية أكثر من مرة، لأن التكرار عنصر أساسي في الزخرفة.

أنواع الزخارف الإسلامية

حرم الإسلام استخدام الزخارف التصويرية التي كانت شائعة في الحضارات القديمة والسابقة، بينما اقتصرت أنواع الزخارف الإسلامية على النقوش التالية:

إقرأ أيضا:من هو إبراهيم الغربي ويكيبيديا
  • الزخارف النباتية: حيث تم استخدام أنماط وأنواع معينة من النباتات ذات الألوان المميزة والروعة والتي ظهرت بشكل بارز على الملابس والجدران.
  • الزخارف المكتوبة: يرجع تنوع هذا النوع من الزخرفة إلى وجود عدة أشكال للخط العربي وهي (الكوفي – الديواني – الثلث – الرقة – النسخ).
  • الزخارف الهندسية: سبقت الزخارف الهندسية الحضارة الإسلامية واستمرت خلالها، حيث عدلها فنانون تشكيليون مسلمون رغم بساطة فكرتها.
  • زخرفة الماندالا: وهي فن إسلامي مستوحى من الحضارة الهندية مضيفة بعض النقوش على اللوحة التي يبدأ خيطها الزخرفي بدائرة من المركز.

بهذا القدر من المعلومات وصلنا إلى نهاية المقال الذي كان بعنوان أحد الأسس التي تقوم عليها الزخرفة الإسلامية. وقد تعلمنا من فقراتها معنى الزخرفة الإسلامية، وما هي أسس وأنواع الزخرفة الإسلامية وضوابطها.

السابق
من اي بلد البرماويه وكم عدد البرماوية في السعودية
التالي
من اختصاصات مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية ما يلي

اترك تعليقاً