عاطف عبد العزيز: رواية الهامسون دمجت الحكايات الكبرى في هم واحد مشترك

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قالت الكاتبة هايدي فاروق، خلال مناقشة رواية الهامسون، للكاتبة الروائية هالة البدري، والتي بدأت قبل قليل، بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع: إن هالة البدري تعد أبرز الكاتبات الروائيات المصريات التي جمعت بين العمل الأدبي والصحافة.

وأشارت فاروق إلى أن هناك العديد من النقاط التي توقفت عندها في رواية الهامسون، وهي تقديمها لثلاثة نماذج من النساء المصريات والتي تكشف وقائع ما يجري في المجتمع المصري.

وقدمت هالة البدري في روايتها الهامسون إرث وتقاليد المجتمع  المصري، وقدمت الرواية نموذج المصري والمصرية الخاضعة لإرث المجتمع والتقاليد.

389.jpeg

من جهته قال الكاتب والشاعر عاطف عبد العزيز: إن هناك صديق مشترك بيني وبين الروائية هالة البدري، وهو سامح عزمي، وقد اقترح على أن اقرا كتاب التورس واقترح على اقرأ لكاتبة جديدة في ذلك الوقت هي هالة البدري.

 هالة البدري آثرت أن تجعل هذه الأصوات أنثوية مفعمة بالأنوثة، أربع من هذه الاصوات تحضر بنفسها منها هنيه وأمانه وقمر الزمان.هذه الأصوات جاءت منتظمة تتفاعل مع اليوم، مما يتيح لنا هذا البناء قراءة النص بشكل رأسي، كل منها قائم بذاته. ثمة تحاور ومقاطع بين كل الحكايات في عالم الرواية.  

وتابع عبد العزيز: تدمج رواية الهامسون، الحكايات الكبرى في شكل هم واحد ومشترك. ويحتاج الأمر إلى إطلالة سريعة لحكايات الرواية منها حكاية قمر الزمان التي تحمل اسم الجدة ذاته التي عصفت بتقاليد العائلة العريقة، فالحفيدة ورثت مهنة الوشم ذاته من الجدة. تأخذ هذه الحكاية موضعا مركزيا كونها جاءت كصاحبة وشم.
وقد صدرت رواية "الهامسون" عن مؤسسة بتانة للنشر، وتأتي بعد مجموعة متميزة من الأعمال السردية للكاتبة والصحافية هالة البدري، من بينها روايات " ليس الآن"، و" امرأة ما"، و" منتهى"، و"مدن السور "، و"مطر على بغداد"، و" نساء في بيتي"، وغيرها.

وتعد هالة البدري إحدى أبرز الكاتبات في السردية المعاصرة، وقد حازت جائزة الدولة التقديرية في الآداب في  العام 2023، فضلا عن عدد من الجوائز الأدبية، وكانت رئيسا لتحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون.

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق