هل تتجه الأوضاع للاستقرار في السودان؟.. المعتصم: 26 سبتمبر بداية خطة العبور

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , هل تتجه الأوضاع للاستقرار في السودان؟.. المعتصم: 26 سبتمبر بداية خطة العبور, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 05:25 صباحاً

كشف الكاتب الصحفي السوداني طاهر المعتصم، أن الجيش السوداني بدأ اعتبارًا من 26 سبتمبر تنفيذ خطة أطلق عليها "خطة العبور"، بهدف استعادة السيطرة على المناطق التي كانت تحت نفوذ مليشيات الدعم السريع في كل من مدينتي الخرطوم بحري والخرطوم ضمن العاصمة السودانية.

خطة العبور 

وأكد “المعتصم” في تصريحات خاصة لـ الدستور، أن الخطة شهدت تقدماً ملحوظاً وحققت نجاحات ميدانية، إلا أنها قوبلت بتصعيد ملحوظ من جانب مليشيات الدعم السريع، وهو ما تزامن مع الخطاب الأخير لقائدها “حميدتي”، الذي أثار المزيد من التعقيد في المشهد العسكري والسياسي بالسودان.

وأضاف المعتصم، أن هذه التطورات تشير إلى أن الأوضاع في السودان لا تزال بعيدة عن الاستقرار، رغم محاولات الجيش فرض سيطرته في ظل التصعيد المتواصل من الأطراف المتنازعة.

25 مليون شخصاً يحتاجون المساعدة 

وأكدت شبكة "فوكس نيوز" في وقت سابق، من أن الأمم المتحدة أكدت احتياج نحو 25 مليون شخص إلى المساعدة في السودان، مشيرة إلى أن حوالي 150 ألف شخص لقوا حتفهم منذ اندلاع القتال العام الماضي، والآن تقول وكالات، بما في ذلك منظمة مراقبة السياسات الصحية، إن أكثر من نصف مواطني السودان يواجهون جوعًا حادًا.

وقال كاميرون هدسون المدير السابق للشئون الإفريقية في مجلس الأمن القومي خلال إدارة جورج دبليو بوش، إن إدارة بايدن تبذل محاولة في اللحظة الأخيرة لتحسين الوضع في السودان، لأن الوضع الإنساني يائس للغاية، مشيرًا إلى أن حوالي مليوني سوداني سيموتون من المجاعة بحلول الوقت الذي يغادر فيه بايدن منصبه خلال أشهر.

وقال هدسون "إن وعود بايدن لإفريقيا برفع أهميتها على الساحة العالمية ستبدو جوفاء إذا لم يتخذ إجراءات مجدية بسرعة لمعالجة هذا الوضع الكارثي قبل مغادرته منصبه".

فيما قالت كاتي ستريفولينو، مديرة السياسات في وكالة المساعدات العالمية "ميرسي كور"، إنها التقت بسيدات وضعن أطفالهن في شاحنات، ولم يستطعن إرضاعهن لقلة الغذاء الحاد لديهن.

وأكدت أن المساعدات لا تصل في الغالب بسبب العراقيل فيما يموت الكثيرون جوعًا، نظرًا للنقص الحاد في المساعدات. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق