وجبتك حسب الجنس.. اكتشف ما يحتاجه جسمك فى وجبة الإفطار ليوم مفعم بالنشاط - الخليج برس

88 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , وجبتك حسب الجنس.. اكتشف ما يحتاجه جسمك فى وجبة الإفطار ليوم مفعم بالنشاط - الخليج برس, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 11:56 صباحاً

ريم العتيبى

كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة واترلو في كندا أن نوع الإفطار يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مستويات الطاقة والأداء اليومي، حيث يُفضل الرجال تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، بينما تستفيد النساء أكثر من الإفطار الغني بالدهون. الفطار الأمثل لبدء يومك

تظهر الأبحاث أن النساء، رغم تخزينهن المزيد من الدهون، يحرقنها بشكل أسرع للحصول على الطاقة، مما يستدعي توجيه خيارات الإفطار بما يتناسب مع الفروق البيولوجية بين الجنسين.

الفروق البيولوجية في التمثيل الغذائي

وجدت الدراسة أن النساء، رغم تخزينهن للدهون أكثر من الرجال، يحرقنها بشكل أسرع للحصول على الطاقة، وهو ما يعنى أن نوع الإفطار يؤثر بشكل كبير على مستويات الطاقة والصحة لكل جنس.

حسب النتائج، فإن عملية التمثيل الغذائي للرجال تستجيب بشكل أفضل لوجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات بعد فترة الصيام الليلي. بالمقابل، فإن النساء قد يحققن استفادة أكبر من الوجبات التي تحتوي على نسبة أعلى من الدهون عند الاستيقاظ.

توصيات غذائية محددة

أوصت الدراسة الرجال باختيار وجبات إفطار غنية بالكربوهيدرات ومتوازنة من حيث المغذيات الكبرى، مثل دقيق الشوفان أو عصير متوازن جيداً أو وعاء من التوت مع المكسرات والزبادي.

أما بالنسبة للنساء، فقد أظهرت النتائج أن الدهون تعتبر مصدراً ممتازاً للطاقة، وهو أمر ضروري لدعم احتياجات التغذية خلال فترات الحمل والرضاعة، حيث يستخدمن الدهون بكفاءة أكبر أثناء التمارين لفترات طويلة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق