بعد تصدره الأعلى مبيعًا.. ماذا يتناول كتاب الفولكلور المصري لـ هانز فينكلر؟

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , بعد تصدره الأعلى مبيعًا.. ماذا يتناول كتاب الفولكلور المصري لـ هانز فينكلر؟, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 12:10 مساءً

تصدرت الترجمة العربية من كتاب "الفولكلور المصري.. يوميات عالم ألماني في الريف المصري" للباحث الألمانى هانز فينكلر، ومن ترجمة وتقديم وتعليق محمد الجوهري، قائمة الأعلى مبيعا؛ بحسب ما كشفت الصفحة الرسمية للمركز القومي للترجمة عبر "فيسبوك".

110.jpg

الفولكلور المصري

يضم كتاب "الفولكلور المصري" أكبر حشد المادة فولكلورية مصرية بعد كتاب العالم الإنجليزي إدوارد وليام لين الشهير عن عادات المصريين المحدثين الصادر عام 1836، إذ يتميز بوجود خطة واضحة الأهداف بحيث أصبح الكتاب أكثر من مجرد عملية جمع وتسجيل تستهدف التعرف إلى التاريخ الحضاري والواقع الاجتماعي للشعب المصري هكذا بصفة عامة، إضافة إلى اتساع نطاق ظواهر التراث الشعبي التي تعرض لها كتاب فينكلر بالدراسة، ويكفي أن نشير هنا إلى مدى الأهمية التي حظيت بها عناصر الثقافة المادية - من أدوات عمل وإنتاج وكذلك اتساع نطاق المصدر الذي جمعت منه هذه المادة فشمل مصر من شمالها إلى أقصى جنوبها، ومن شرقها لغربها. 

ومهما يكن في كتاب "فينكلر" من نواحي قصور فقد جعلته المميزات الكثيرة التي يجمعها مرجعا لا يمكن الاستغناء عنه لأي مشتغل بالتراث الشعبي بل بالتاريخ الحضاري لمصر وكذلك للمهتمين بدراسات الفولكلور في البلاد المجاورة.

وتعد الدراسة الشاملة التى يتضمنها كتاب "الفولكلور المصري" للباحث الألمانى الأشهر فى علم الفولكلور سابقة فى أسلوبها واستنتاجاتها، وبالتالى فهى تحتفظ بأهميتها اليوم، ليس فقط للفولكلور المصرى، ولكن أيضا لتاريخ الأنثروبولوجيا والتاريخ الاجتماعى لمصر.

نبذة عن هانز فينكلر

هانز فينكلر؛ مستكشف ألماني، ولد في 14 فبراير عام 1890، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة توبنغن 1925، وفي عام 1928 أصبح أستاذا مساعدا في الجامعة نفسها واستمر في عمله إلى عام 1933، إلى أن اضطر إلى الاستقالة تحت ضغط الإدارة النازية. 

ذهب إلى مصر كرحالة ومستكشف وعمل مع العالم الإنجليزي السير روبرت روبن، وفي عام 1939 انضم إلى الحزب النازي وعيّن في وزارة الخارجية الألمانية، ثم أرسل عام 1944 للقتال في الجبهة الشرقية، وتوفي يوم 20 يناير 1945، وله ست كتب منها: الفولكلور المصري، حركة ناس ووطن في أعالي مصر، عام 1937، الرموز والطلاسم السحرية عند المسلمين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق