بعد تفشّيه فى لبنان.. تفاصيل مرض الكوليرا الأكثر خطورة بين الناس

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , بعد تفشّيه فى لبنان.. تفاصيل مرض الكوليرا الأكثر خطورة بين الناس, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 04:59 مساءً

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء أول حالة مؤكدة للإصابة بالكوليرا في لبنان، منذ بدء تصعيد الصراع بين إسرائيل و"حزب الله".

وأكدت السلطات الصحية اللبنانية هذا الأسبوع أول حالة إصابة بالكوليرا، وسط تصاعد الصراع بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل.

الكوليرا في لبنان
الكوليرا في لبنان

ويستعرض "الدستور" في هذا التقرير كافة التفاصيل حول وباء الكوليرا الذي يهدد حياة المواطنين في لبنان.

ما هو الكوليرا؟ 

الكوليرا هو عدوى حادة في الجهاز الهضمي تحدث نتيجة تناول الطعام والماء الملوثين ببكتيريا.

وهو مرض إسهال شديد العدوى، يمكن أن ينتشر بسرعة من شخص إلى آخر من خلال الاتصال المباشر أو غير المباشر أو عن طريق الرذاذ، ويصيب عدة أشخاص كل عام. 

وينتشر هذا المرض عن طريق البراز والفم، حيث تنتشر العدوى بين السكان عندما يلوث البراز الذي يحتوي على البكتيريا المياه التي يتناولها الأفراد، كما يمكن أن ينتقل المرض عن طريق الطعام الذي تم ريه أو غسله أو طهيه بمياه ملوثة. 

آثار الكوليرا في غزة
آثار الكوليرا في غزة

وتشمل الأطعمة التي لديها أكبر احتمالية لنقل المرض المحار والمأكولات البحرية، خاصة إذا تم تناولها نيئة، والفواكه والخضروات المزروعة في تربة تم تخصيبها بالبراز البشري، أو ريها بمياه الصرف الصحي الخام، والأطعمة المعبأة في الثلج الملوث.

وتتسبب سموم الكوليرا في تدفق هائل للسوائل الغنية بالإلكتروليت إلى الأمعاء، ما يؤدي إلى نقص الحجم (فقدان السوائل بسبب القيء والإسهال وما إلى ذلك) والصدمة.

ولا تظهر أي أعراض على أغلب المصابين بالكوليرا، إلا أن البكتيريا تبقى موجودة في البراز لمدة تتراوح بين يوم إلى عشرة أيام بعد الإصابة، وتلوث البيئة، وبالتالي تؤثر على الآخرين. 

وقد يصاب بعض المرضى بالإسهال المائي إلى جانب الجفاف الشديد واختلال توازن الكهارل، وقد يصبح الأمر شديدًا إذا تُرِك دون علاج.

الكوليرا
الكوليرا

معنى الكوليرا

يُطلق على الكوليرا عادةً اسم "هايزا" في اللغة الهندية، وتأتي كلمة كوليرا من الكلمة اليونانية chole، أو الكلمة غير المحددة bile، والتي تعني تدفق الصفراء أو مرض الصفراء.

انتشار الكوليرا فى العالم

قدر الباحثون أن كل عام يصاب ما بين 13 و40 ألف حالة من حالات الكوليرا، ويموت ما بين 21 ألفًا و143 ألف شخص في مختلف أنحاء العالم بسبب الكوليرا. 

ويوجد الكوليرا كمرض متوطن في نحو 47 دولة من الدول الأقل نموًا، خاصة في جنوب وجنوب شرق آسيا وإفريقيا، وينتشر الكوليرا بشكل غير معتاد في الدول المتقدمة.

متى انتشر مرض الكوليرا فى لبنان؟

في أكتوبر 2022، اندلع وباء الكوليرا في لبنان لأول مرة منذ أكثر من 30 عامًا، وتم الإبلاغ عن أكثر من 8000 حالة محتملة، وتوفي 23 شخصًا قبل انتهاء تفشي المرض في يونيو 2023، ويشكل هذا المرض تهديدًا خطيرًا لحياة الأطفال الصغار بشكل خاص.

وتجري حاليا الاختبارات وأخذ عينات من المياه، وتحاول منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع المنظمات الشريكة ضمان مياه الشرب النظيفة وتحسين التخلص من مياه الصرف الصحي. بالإضافة إلى ذلك، تم بالفعل استيراد المواد الطبية اللازمة لعلاج المصابين بالكوليرا إلى البلاد.

وبدأت حملة التطعيم ضد الكوليرا في أوائل أغسطس، لكنها توقفت بسبب تصعيد الأعمال العدائية بين "حزب الله" وإسرائيل.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق