5سنوات «حياة كريمة»: 15700 مشروع بتكلفة 274 مليار جنيه

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , 5سنوات «حياة كريمة»: 15700 مشروع بتكلفة 274 مليار جنيه, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 08:25 مساءً

ضخت المبادرة الرئاسية لتطوير قرى الريف المصرى «حياة كريمة» الدماء فى شرايين مراكز ونجوع وقرى الريف على مستوى الجمهورية، عبر آلاف المشروعات التنموية التى تم تنفيذها على مدار الفترة بين عامى ٢٠١٩ و٢٠٢٤، فى المرحلة التمهيدية من المبادرة، ثم المرحلتين الأولى والثانية.

وتنفذ «حياة كريمة» أنشطتها على ٣ مراحل بتكلفة إجمالية متوقعة فى حدود ٢ تريليون جنيه، موزعة بين المرحلة الأولى بين عامى ٢٠٢١/٢٠٢٢- ٢٠٢٤/٢٠٢٥ بتكلفة ٣٥٠ مليار جنيه، والثانية بين عامى ٢٠٢٤/٢٠٢٥- ٢٠٢٧/٢٠٢٨ بتكلفة ٦٥٠ مليار جنيه، والثالثة بين عامى ٢٠٢٧/٢٠٢٨- ٢٠٢٩/٢٠٣٠ بتكلفة ١٠٠٠ مليار جنيه.

وتشمل المرحلة الأولى من المبادرة ١٥٠٠ قرية تضم ١٨ مليون مواطن، وتستحوذ قرى الصعيد على النصيب الأكبر من عدد القرى المشمولة بالتطوير بنسبة ٦٨٪ يستفيد منها ١١ مليون مواطن بنسبة ٦١٪ من إجمالى المستفيدين.

ووفق أحدث تقارير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولى، تم الانتهاء من تنفيذ ١٥٧٠٠ مشروع بتكلفة ٢٧٤ مليار جنيه، من إجمالى ٢٣ ألف مشروع مستهدف تنفيذه خلال المرحلة الأولى من المبادرة بمخصصات تتجاوز ٣٥٠ مليار جنيه، لتبلغ بذلك الإتاحة المالية فى المرحلة الأولى من جملة المخصصات نسبة ٧٨٪.

وتضمنت المرحلة الأولى من المبادرة إنشاء وتطوير ١١٠٢ وحدة صحية و٢٤ مستشفى مركزيًا بمواصفات منظومة التأمين الصحى الشامل، كما يستهدف المشروع خفض الفقر متعدد الأبعاد، ومعالجة الفجوات التنموية بين المحافظات.

وقالت «التخطيط» إن محافظات الصعيد تستحوذ على ٦٨٪ من مخصصات المرحلة الأولى بعدد مستفيدين يشكلون ٦١٪ من جملة المستفيدين من تلك المرحلة، ويُحقق المشروع كل أهداف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كما أن نسبة الاستثمارات الموجهة لبناء الإنسان تتجاوز ٧٠٪ من مخصصات المرحلة الأولى.

وفى مجال التعليم، ساعدت المبادرة فى حل مشكلتى كثافة الفصول ومحو الأمية، من خلال إنشاء وتطوير ١٥ ألف فصل، وصيانة ١٣٠٠ مدرسة، ومحو أمية ٥١٠ آلاف مواطن، الأمر الذى أسهم فى خفض كثافة الفصول، خاصة فى محافظات المنيا وقنا وأسوان وسوهاج وأسيوط بمتوسط انخفاض بلغ ٣ نقاط مئوية، وانخفاض معدل الأمية فى المحافظات المستفيدة بمعدل ٧ نقاط مئوية بين عامى ٢٠٢١ و٢٠٢٤، كما استفاد ٧٣ ألف مواطن من برامج محو الأمية الرقمية.

ويستحوذ قطاع الصرف الصحى ومياه الشرب على نحو ٥٠٪ من مخصصات المرحلة الأولى، وتم الانتهاء من إنشاء وتطوير ١٨ محطة صرف صحى، والانتهاء من ٥٥٧ مشروع صرف صحى، والانتهاء من تركيب ١.٤ مليون وصلة صرف صحى منزلية، ونتج عن المشروعات المنفذة نمو عدد المشتركين بخدمة الصرف الصحى بنسبة ٤٥٪ فى قرى المرحلة الأولى بين عامى ٢٠٢١ و٢٠٢٤.

ومن المستهدف رفع نسبة التغطية بالصرف الصحى إلى ٩٠٪ فى قرى المرحلة الأولى، ومع انتهاء هذه المرحلة تصل نسبة التغطية فى كل الريف المصرى إلى ٦٠٪ مقارنة بـ١٢٪ عام ٢٠١٣/٢٠١٤.

أما فى مجال مياه الشرب، فتم الانتهاء من إنشاء وتطوير ٢١٩ محطة مياه شرب، والانتهاء من ١٣٧٠ مشروع مد وتدعيم شبكات مياه شرب بأطوال ٥.٤ ألف كم، والانتهاء من ١٢٩٢ مشروع وصلات مياه شرب منزلية بـ٤٥٥ ألف وصلة مياه شرب نتج عنها نمو عدد المشتركين بخدمة مياه الشرب بنسبة ١٤٪ فى قرى المرحلة الأولى بين عامى ٢٠٢١ و٢٠٢٤، ومن المستهدف زيادة التغطية بمياه الشرب النقية من ٩٧٪ إلى ١٠٠٪.

وأسهمت مشروعات المبادرة فى تحقيق التحول الأخضر من خلال تنفيذ نسبة ٣٠٪ من استثماراتها فى المشروعات الخضراء، كما نفذت المبادرة أول مشروع فى الشرق الأوسط وإفريقيا لتأهيل ٣ قرى، هى: فارس بأسوان، ونهطاى بالغربية، وشما بالمنوفية، لتصبح قرى خضراء.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق