محمد فريد: تقليل عدد الأطفال يصب في مصلحة الأسرة قبل الدولة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , محمد فريد: تقليل عدد الأطفال يصب في مصلحة الأسرة قبل الدولة, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 09:23 مساءً

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 09:12 م 10/20/2024 9:12:50 PM

صورة ارشفية
صورة ارشفية

كشف الدكتور محمد فريد، أستاذ جغرافية السكان، تجربة إندونيسيا في خفض معدلات السكان من خلال تبني شعار "أسرة صغيرة سعيدة ومزدهرة"، مشيرًا إلى أن هذا الشعار كان له تأثير كبير في تقليل معدلات الإنجاب، معربًا عن أمله في أن تتبنى مصر شعارات مماثلة تعزز وعي المواطنين بأهمية الحد من الزيادة السكانية.

وأضاف، خلال حواره ببرنامج “الخلاصة”، والمذاع عبر فضائية “المحور”، أن مبادرة "اثنين كفاية"، تعد خطوة هامة، لكنها ربما لم تعرض بالطريقة المثلى للمواطن المصري، موضحًا أن الرسالة يجب أن تكون موجهة بطريقة تناسب قناعات الفرد ومستواه الفكري، مع توضيح أن تقليل عدد الأطفال يصب في مصلحة الأسرة قبل أن يكون لصالح الدولة. 

وتابع، أنه إذا فهم المواطن أن الأسرة الصغيرة ستتيح له تحسين جودة حياتها، فإنه سيكون أكثر استعدادًا للالتزام بهذه الفكرة.

كيف يتحقق الاستقرار في عدد السكان؟

وأشار إلى أن الوصول إلى معدل الإحلال، الذي يحقق استقرارًا في عدد السكان، يتطلب أن يكون المعدل 2.1 طفل لكل امرأة، موضحًا أن هذا المعدل يعني أن انجاب طفلين فقط، مما يضمن ثبات عدد السكان عند مستوى معين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق