أبرز توصيات لجنة تحكيم مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصرى

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , أبرز توصيات لجنة تحكيم مهرجان نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصرى, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 01:26 صباحاً

كشفت لجنة التحكيم عن أهم توصياتها في حفل ختام نقابة المهن التمثيلية للمسرح المصري في دورته السابعة، والذي أقيم مساء اليوم وعرضه على فضائية الحياة.

وأشادت اللجنة بالمستوى المنضبط الذي ظهرت به بعض العروض، فيما يتعلق بالتدقيق اللغوي، مما يؤكد جدية فرق العمل في طرح أفكارهم بصورة احترافية من حيث الشكل والمضمون، كما تشيد بالمستوى المتميز الذي ظهر به عدد كبير من الشباب المشاركين في المهرجان، وهو ما ينبئ بصحوة إبداعية يتحتم علينا جميعًا العمل على تعزيزها وتشجيع أسبابها وخلق بيئة تدعمها وتطورها.

 ضوابط تضمن التزام العروض بالزمن المحدد

وأكدت اللجنة على ضرورة وضع ضوابط تضمن التزام العروض بالزمن المحدد في لائحة المهرجان، حيث لاحظت اللجنة تجاوز بعض العروض للحد الأقصى المحدد، كما توصي بتوخي الدقة في مراجعة المصطلحات التي تدون في كتيبات العروض، خاصةً فيما يتعلق بالنصوص المكتوبة، حيث لاحظت اللجنة وجود التباسات تتعلق بمفاهيم التأليف، الإعداد، الدراماتورجيا، والاقتباس، وهو ما قد يتعارض مع حقوق الملكية الفكرية للمؤلفين الأصليين، ويؤدي كذلك لمزيد من الالتباسات حول هذه المصطلحات.

ودعت اللجنة إلى مراجعة مناهج الأداء التمثيلي التي تبنتها الرؤى الافتراضية لبعض عروض المهرجان، إذ يعرض فضاء العرض منهج التمثيل المناسب، وقد لاحظت اللجنة أن بعض العروض تتبنى منهجًا للتمثيل يستهدف السينمائيين، مما جعل الأداء يبدو باهتًا وخاليًا من المشاعر.

الاهتمام بالمكملات المسرحية وتجميل المنظر المسرحي

ولفتت اللجنة الانتباه إلى ضرورة الاهتمام بعنصري المكملات المسرحية وتجميل المنظر المسرحي، حيث لاحظت اللجنة تهاونًا يصل إلى الإهمال فيما يتعلق بالمكملات المسرحية التي تُستخدم في سياق الفعل المسرحي أو حتى الموجودات المادية التي تستخدم لتزيين المنظر المسرحي دون أن تكون جزءًا من الفعل المسرحي.

وأخيرًا، أوصت اللجنة بضرورة تعزيز استخدام التكنولوجيا في العروض المسرحية، مثل تقنيات العرض البصري، والإضاءة الذكية، والصوتيات المتقدمة، مما يضيف بعدًا جديدًا للعروض ويواكب أحدث الاتجاهات المسرحية المعاصرة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق