المستشفيات والمعاهد التعليمية تشارك بـ 10محاضرات فى اليوم الأول للمؤتمر العالمى للسكان

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , المستشفيات والمعاهد التعليمية تشارك بـ 10محاضرات فى اليوم الأول للمؤتمر العالمى للسكان, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 07:28 صباحاً

أعلنت الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، عن مشاركتها بشكل متميز خلال النسخة الثانية من المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية البشرية، مقدمة جلستين علميتين في اليوم الأول للمؤتمر، تضمنت 10 محاضرات علمية، بحضور واسع من أعضاء الهيئة من مختلف التخصصات.

استهلت الهيئة الجلسة العلمية الأولى بعنوان "التغذية والصحة العامة"، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، الدكتور خالد عبد الغفار، تركزت الجلسة على أهمية التغذية كعامل أساسي في الصحة العامة والتنمية البشرية. 

وألقى الدكتور محمد مصطفى عبد الغفار، رئيس الهيئة، كلمة أكد فيها على أهمية التغذية لتحسين صحة الأطفال والنساء والحد من الأمراض غير المعدية مثل السكري وأمراض القلب، كما شدد على دور التغذية في تحسين جودة الحياة.

التغذية والصحة العقلية

وقدمت الدكتورة سحر خيري، عميد المعهد القومي للتغذية، المحاضرة الأولى بعنوان "التغذية والصحة العقلية.. نظرة شاملة"، حيث ركزت على أهمية التغذية السليمة في الحفاظ على الصحة العقلية وخاصة للأطفال وكبار السن. في المحاضرة الثانية، قدمت الدكتورة جيهان فؤاد، استشاري تغذية الأطفال والتغذية العلاجية، عرضًا بعنوان "المساواة بين الجنسين في الحصول على التغذية"، حيث ناقشت تأثير سوء التغذية على النساء، ودعت إلى تحسين التغذية للنساء خاصة في الدول النامية.

المحاضرة الثالثة التي قدمتها الدكتورة إيناس فوزي، أستاذ طب الأطفال بالمعهد القومي للتغذية، كانت بعنوان "المشاركة المجتمعية والتغذية المستدامة"، حيث تطرقت إلى أهمية المشاركة المجتمعية في تعزيز الأنظمة الغذائية المستدامة.

كما تناولت الدكتورة إيمان سلطان، أستاذ الغدد الصماء والتمثيل الغذائي، في المحاضرة الرابعة "تخفيض أعراض مرض السكري بمساعدة نظام الكربوهيدرات المنخفضة".

وأشارت إلى التحديات الصحية والاقتصادية الناتجة عن انتشار مرض السكري. واختتمت الدكتورى هناء صلاح، صيدلي إكلينيكي، المحاضرات بمحاضرة حول "تفاعل المغذيات الدقيقة مع الغذاء والدواء"، حيث أكدت على ضرورة تنظيم المدخلات الغذائية بالتوازي مع الأدوية لعلاج الأمراض المزمنة.

وعقدت الهيئة الجلسة العلمية الثانية بعنوان "فوائد البحوث التطبيقية في تحسين الرعاية الصحية"، حيث أكد رئيس الهيئة على أهمية البحوث التطبيقية في تقديم حلول مبتكرة لتحديات الرعاية الصحية، واشتملت الجلسة التي أدارتها الدكتورة نغم عابد الأمير، نائب رئيس الهيئة للبحوث العلمية والتطبيقية، على خمس محاضرات.

تحسين جودة الرعاية لمرضى الفشل القلبي

بدأت الجلسة بمحاضرة الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب، بعنوان "أهمية تثقيف المرضى وتحسين جودة الرعاية لمرضى الفشل القلبي"، حيث استعرض جهود المعهد القومي للقلب في هذا المجال، كما قدم أ.د. محمد سليم محاضرة عن "زرع الصمامات بتقنية TAVI لمرضى العمليات الجراحية عالية الدقة"، موضحًا أحدث التقنيات الطبية المستخدمة.

وبدوره تناول الدكتور سامي عبد العاطي في المحاضرة الثالثة "أثر المبادرة الوطنية للقسطرة التداخلية في إنقاذ حياة المرضى"، مستعرضًا أحدث التطورات الطبية في هذا المجال.

وقدمت الدكتورة نجلاء حسن، نائب عميد معهد الرمد التذكاري، محاضرة عن "دور معهد الرمد التذكاري في إجراء أبحاث طب العيون وتحسين صحة المرضى". 

واختتم الدكتور أيمن الغنيمي الجلسة بمحاضرة حول "العلاج الجيني في علاج ضمور الشبكية للأطفال"، موضحًا التقدم الذي أحرزته الهيئة في هذا المجال وخططها لخفض تكلفة العلاج في مصر.

المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية البشرية
المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية البشرية
المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية البشرية
المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية البشرية
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق