عاجل.. تربوي يكشف عن 5 ملاحظات بخطاب وزير التعليم أمام البرلمان موقع الطبعة الاولي

كشكول 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , عاجل.. تربوي يكشف عن 5 ملاحظات بخطاب وزير التعليم أمام البرلمان موقع الطبعة الاولي, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 04:30 مساءً

كشف الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة، عن عدة ملاحظات على خطاب وزير التربية والتعليم أمام مجلس النواب اليوم، عن رؤيته لحل المشكلات التي تواجه المنظومة التعليمية والتي تضمنت الآتي:

لا يوجد فصل بدون مدرس لمادة أساسية.. أوضح «حجازي» ضرورة الإشارة إلى أن جميع المواد الموجودة في الجدول تعامل معاملة واحدة بصرف النظر عن كونها أساسية أو غير أساسية لأن عدم وجود معلم بالفصل لأي مادة يقابله مشكلات لا حصر لها نتيجة فراغ الجدول في هذه الحصة فضلا عن أنه لا توجد مادة بدون هدف تربوي وبالتالي لابد من توفير معلم لكل مادة وليس للمواد الأساسية فقط. إعادة هيكلة الثانوية العامة ليتمكن المعلم من تقديم خدمة جيدة بعدد ساعات معتمدة.. أكد الخبير التربوي  أن نظام الساعات المعتمدة له اشتراطات ومعايير وهي غير مطبقة حاليا في الثانوية العامة وقد طالبنا مسبقا واقترحنا أن يتم تغيير نظام الثانوية العامة لتكون بنظام الساعات المعتمدة مع الأخذ في الاعتبار جميع الشروط والمعايير اللازمة لتطبيق هذا النظام وهي بالطبع غير متوفرة في النظام الحالي. التوسع في إنشاء المدارس اليابانية أشار إلى أن  استيراد النماذج التعليمية الأجنبية كما هي بدون تعديل يتناسب مع الثقافة المصرية يجعل الفائدة التي نحصل عليها أقل لأن النظام في هذه المدارس وضع بطريقة تتناسب مع الثقافة اليابانية والأجدر أن نراعي السمات الأساسية التي تميزت بها النهضة التعليمية في المدارس اليابانية وأن نعيد صياغتها في ضوء الواقع المصري وأن نستفيد من هذه التجارب لتطوير التعليم في جميع المدارس المصرية. تقليل الكثافة وسد العجز، أكد أن الوزارة  نجحت  نسبيا في هذا الأمر ولكن لم تصل إلى درجة الحل الكامل للمشكلة وتحتاج إلى طرح حلول جديدة للقضاء على المشكلة بشكل نهائي. نظام أعمال السنة، أضاف أن وزير التربية والتعليم، ألزم الطلاب بالحضور وحقق نوعا من الانضباط والالتزام بالحضور ولكنه في المقابل أعطى سلطات كبيرة للمعلم قد يستغلها البعض في التأثير على الطالب وولي الأمر وهو ما يستوجب إعادة النظر مرة أخرى في نسبة درجات أعمال السنة إلى الدرجة الكلية وكيفية احتسابها.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق