بعد اغتيال هاشم صفي الدين.. أبرز القادة التي اغتالتها إسرائيل بعد "طوفان الأقصى"

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , بعد اغتيال هاشم صفي الدين.. أبرز القادة التي اغتالتها إسرائيل بعد "طوفان الأقصى", اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 08:27 مساءً

خلال الساعات الماضية جرى اغتيال هاشم صفي الدين أحد قيادات حزب الله، ومنذ بداية الحرب التي شنتها إسرائيل على فلسطين بعد معركة طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر، نفذت إسرائيل اغتيال عدد من قادة المقاومة الفلسطينية وحماس.

نعى حزب الله اللبناني اليوم رئيس المجلس التنفيذي هاشم صفي الدين، حسبما ذكرت وسائل إعلام لبنانية، وكان صفي الدين المرشح لخلافة زعيم حزب الله حسن نصر الله، الذي اغتيل في غارة إسرائيلية منذ أسابيع.

ويرصد "الدستور" في السطور التالية أبرز القيادات التي اغتالتها إسرائيل، منذ شنها الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023، عددًا من قيادات حركة حماس الفلسطينية وحزب الله اللبناني.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي القضاء على القيادي في حزب الله اللبناني، هاشم صفي الدين، حيث نفذ الجيش الإسرائيلي، في 4 أكتوبر 2024، غارة في الضاحية الجنوبية لبيروت وصفت بـ"الأعنف" منذ اغتيال نصر الله، وقال إن المستهدف هو هاشم صفي الدين المرشح لخلافة حسن نصر الله.

كان صفي الدين "ظل نصرالله" بامتياز والرجل الثاني في قيادة الحزب، وهو من مؤسسي حزب الله في العام 1982، وكان يرأس المجلس التنفيذي للحزب منذ 1994. 

يذكر أن هاشم صفي الدين من مواليد عام 1964، وهو من بلدة دير قانون النهر في منطقة صور جنوب لبنان.

حسن نصر الله 

وفي 27 سبتمبر استشهد الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، بغارات شنّها الجيش الإسرائيلي في على ضاحية بيروت الجنوبية، وحينها برز اسم صفي الدين كمرشح لخلافة نصرالله بسبب علاقته الوثيقة مع إيران الداعمة لحزب الله، وقربه على الصعيدين الشخصي والحزبي.

يحيى السنوار 

وسعت إسرائيل وراء اغتيال السنوار لأنها كانت تعتبره العقل الرئيسي المدبر للهجوم الذي تعرضت له بلدات إسرائيلية قرب حدود قطاع غزة وأسفر عن سقوط عشرات الإسرائيليين في أكتوبر 2023، وأطلقت عليه حركة حماس اسم عملية "طوفان الأقصى".

إسماعيل هنية 

اغتيل إسماعيل هنية في 31 يوليو، خلال زيارته لطهران، وكان يشغل منصب رئيس المكتب السياسي لحماس منذ عام 2017، بينما كان يتنقل بين تركيا والعاصمة القطرية الدوحة؛ لتجنب قيود السفر في قطاع غزة المحاصر؛ مما مكنه من أداء عمل المفاوض في محادثات وقف إطلاق النار أو التواصل مع إيران حليفة حماس. 

محمد الضيف

قال الجيش الإسرائيلي إن محمد الضيف، قائد كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اغتيل بعد أن شنت طائرات مقاتلة غارة على منطقة خان يونس في غزة في 13 يوليو، بعد تقييم استخباراتي.

العاروري 

جاء اغتيال العاروري، نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، في هجوم بطائرة مسيرة استهدف مكتب الحركة في الضاحية الجنوبية لبيروت في الثاني من يناير 2024.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق