السويح: على مجلس إدارة المصرف المركزي المحافظة على قيمة الدينار واستقرار الأسعار الخليج برس

رؤية تيفي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , السويح: على مجلس إدارة المصرف المركزي المحافظة على قيمة الدينار واستقرار الأسعار الخليج برس, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 11:37 مساءً

ليبيا – قال عضو مجلس الدولة الاستشاري علي السويح،إنه بوجود محافظ ونائب ومجلس إدارة اكتمل فريق المصرف المركزي، ويجب أن يقوم الجميع بأدوارهم، وهو ما فقدناه خلال العشر سنوات الماضية حين كان المحافظ السابق يقرر ما يريد دون وجود أي مجلس إدارة.

السويح أشار في تصريحات خاصة لشبكة “لام”،إلى أن الالتزام بقانون المصارف هو أول الواجبات المنوطة بمجلس الإدارة الجديد لمصرف ليبيا في عمله.

وطالب السويح المحافظة على قيمة الدينار الليبي واستقرار الأسعار، بعيدا عن التذبذب الذي أرهق كاهل المواطنين وأدخل التجار في متاهة كبيرة.

ودعا مجلس الإدارة أن يسعى لتقليل عرض النقود،موضحا أن الكتلة النقدية الموجودة في الخارج كبيرة جدا، والسبب في ذلك اكتناز الأموال لعدم وجود ثقة في المنظومة المصرفية.

وأفاد بأن على مجلس الإدارة الجديد ثقل كبير في استعادة ثقة المواطنين في المنظومة المصرفية بالكامل، وهو ما يحتاج عملا كبيرا.

وأضاف:” تظل السياسة النقدية جزءا من السياسة الاقتصادية، إلى جانب السياسات التجارية والمالية، وهو ما يؤكد ضرورة العمل المتناغم بين المصرف والمركزي والسلطة التنفيذية”.

وبين أن من العوائق التي تواجه المصرف وجود حكومتين، وهو ما يصعّب من مهمة مجلس الإدارة في ظل عدم وجود خطط اقتصادية وإصلاحية موحدة، إلى جانب الفساد وتهريب العملة الصعبة إلى الخارج.

السويح دعا في ختام حديثه مجلس الإدارة أن يطالب الجهات التشريعية بإصدار موازنة عامة لتكون هي الفيصل في عملية الصرف.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق