مدير مركز العدل: انضمام مصر لتجمع بريكس يعطى ثقلا سياسيا واقتصاديا للدولة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , مدير مركز العدل: انضمام مصر لتجمع بريكس يعطى ثقلا سياسيا واقتصاديا للدولة, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 03:23 صباحاً

قال الدكتور كريم عادل مدير مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن انضمام مصر لتجمع البريكس يعطي ثقلا سياسيا واقتصاديا للدولة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية إكسترا نيوز، الخميس، أن انضمام مصر لبريكس ليس بالأمر الهين، إذ أن لها ثقلا سياسيا ودبلوماسيا وجغرافيا واقتصاديا، وكلها أمور يتم الحساب عليها لاختيار الدولة التى يتم ضمها فى بريكس، كما تمتلك مصر العديد من المزايا النسبية التى ميزتها عن بعضها.

وأكد مدير مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن التكتل أصبح يزداد قوة يوما بعد يوم وهو خطة جيدة لخلق تعددية قطبية لتقليل الأثر السلبى لكل ما هو عضو فى هذا التجميع لكل الآثار السلبية التى تنتج عن الأحداث السياسية العالمية.

وكان أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته خلال جلسة موسعة في إطار قمة بريكس، أنه لا يمكن الحديث عن الأزمات والتحديات الدولية الراهنة دون الحديث عن الأزمة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف، أن أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة محاصرون ومحاطون بأشكال القتل والترويع كافة، مشيرًا إلى أن تلك الاعتداءات امتدت إلى الأراضي اللبنانية ما يعد أكبر دليل على ما وصل إليه عالمنا اليوم والنظام الدولي من تفريغ للمبادئ وازدواجية للمعايير.

وتابع: “فضلًا عن غياب المحاسبة والعدالة إزاء الانتهاكات التي ترتكب في حق المواثيق الدولية وقواعد القانون الدولي والإنساني، الأمر الذي نتجت عنه كارثة إنسانية غير مسبوقة واستمرار للحرب وتوسيعها، وهي كلها شواهد تفرض تضافر الجهود الدولية لوقف التصعيد الخطير في المنطقة ومنع انزلاقها في حرب شاملة وخاصة في ظل امتداد الصراعات بالمنطقة لتشمل العديد من الدول وامتداد الصراعات لتؤثر سلبًا على حركة الملاحة بخليج عدن والبحر الأحمر وعلى حركة التجارة الدولية واستقرار سلاسل الإمداد العالمية”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق