والي دارفور: رفضت اقتراحا من مليشيا الدعم السريع بانفصال الإقليم عن السودان

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , والي دارفور: رفضت اقتراحا من مليشيا الدعم السريع بانفصال الإقليم عن السودان, اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 04:30 مساءً

كشف والي إقليم دارفور السوداني، مني أركو مناوي، اليوم الجمعة، عن أن مليشيا الدعم السريع اقترحت عليه توحيد قواهم ضد جيش السودان لتأمين انفصال المنطقة الغربية عن الأراضي السودانية.

 "مناوي": اختلفنا حول اقتراحه بفصل دارفور عن السودان

وقال "مناوي"، في حديث لإذاعة فرنسا الدولية (RFI) خلال زيارة إلى باريس، إنه رفض اقتراح عبد الرحيم دقلو نائب قائد مليشيا الدعم السريع، الذي قدم خلال اجتماعات في نجامينا في يونيو.

وقال مناوي: "اختلفنا حول اقتراحه بفصل دارفور عن السودان. اقترح أن أنضم إليه لانتزاع دارفور من سيطرة الجيش"، مضيفًا أن دقلو تهرب من الأسئلة حول الغرض وراء اقتراحه، حسبما نقلت صحيفة "سودان تربيون".

أول ادعاء علني بمؤامرة انفصالية مرتبطة بمليشيا الدعم السريع

ومنذ منتصف أبريل 2023، تقاتل مليشيا الدعم السريع، بقيادة شقيق عبد الرحيم محمد حمدان دقلو، الجيش السوداني، في صراع أعاد إحياء صراع دام عقودًا من الزمان في دارفور.

واتهام مناوي هو أول ادعاء علني بمؤامرة انفصالية مرتبطة بمليشيا الدعم السريع، على الرغم من وجود تقارير واسعة النطاق عن تدخل أجنبي وأجندات تهدف إلى تقسيم السودان.

"حميدتي" يعتقد ان انفصال دارفور عن السودان ممكن

وأكد أحد كبار قادة حركة تحرير السودان، الذي رفض الكشف عن اسمه، رواية مناوي لسودان تربيون، قائلًا: "إن شخصية بارزة في قوات الدعم السريع أخبرته أن مسؤولين دوليين يستفسرون عن إمكانية إنشاء دولة قابلة للحياة في دارفور".

وقال القيادي بحركة تحرير السودان: إن زعيم الدعم السريع الشهير بـ"حميدتي" يعتقد أن هذا ممكن ، إذا توصلت المجتمعات الرئيسية في المنطقة، العرب والزغاوة والفور"، إلى اتفاق في هذا الصدد.

"مناوي" يجري جولة أوروبية سعيًا للحصول على دعم إنساني للسودان 

ويقوم "مناوي" بجولة أوروبية سعيًا للحصول على دعم إنساني للسودان وإنهاء الحرب. وقال إنه ناقش مع مسؤولين فرنسيين إمكانية إسقاط المساعدات جوًا على الفاشر، عاصمة شمال دارفور، التي تحاصرها قوات الدعم السريع.

وبعد 7 أشهر من اندلاع الصراع في السودان، انضمت العديد من الجماعات المسلحة في دارفور التي وقعت اتفاق سلام عام 2020 مع الحكومة إلى القتال ضد مليشيا الدعم السريع في نوفمبر 2023.

وجاء قرارهم بكسر الحياد عندما سيطرت مليشيا الدعم السريع على كل دارفور تقريبًا، باستثناء الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، وخلال هذه الفترة، ظهرت تقارير مقلقة تفصل الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب في جميع أنحاء المنطقة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق