رئيس "القومي لثقافة الطفل": سنعيد طباعة 10 أعمال لـ فاطمة المعدول

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , رئيس "القومي لثقافة الطفل": سنعيد طباعة 10 أعمال لـ فاطمة المعدول, اليوم السبت 26 أكتوبر 2024 11:57 مساءً

استقرت اللجنة الاستشارية العليا لمعرض «القاهرة الدولي للكتاب»، بدورته الـ 56، على اختيار شخصيتي المعرض للدورة المُقبلة، حيث وقع الاختيار على اسم العالم والمفكر أحمد مستجير، ليكون شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب، والكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول، شخصية معرض كتاب الطفل.

وخلال الأيام القليلة الماضية؛ زار محمد الفقي، مسئول إدارة التسويق بالهيئة المصرية العامة للكتاب، برفقة الباحث أحمد عبد العليم رئيس المركز القومي للطفل للاتفاق مع الكاتبة الكبيرة فاطمة المعدول علي ما سينشر من أعمالها بمناسبة اختيارها شخصية العام في مجال الطفل بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

رئيس "القومي لثقافة الطفل" سنعيد طباعة 10 كتب لها.. ويكشف عن مفأجاة

وقال الباحث أحمد عبد العليم رئيس المركز القومي للطفل، إنه تم الاتفاق على طباعة من 7 إلى 10 أعمال للكاتبة الكبيرة ستكون متاحة فى معرض الكتاب، مشيرًا إلى أنه سيلتقى ومحمد الفقي بالدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، خلال يومين للوقوف على الأعمال النهائية التي سيتم طباعتها.

وأضاف "عبد العليم" في تصريح لـ"الدستور"، أنه من المقرر إقامة عدد من الندوات عن الكاتبة فاطمة المعدول بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ودورها الثقافي سواء فى المسرح أو الكتابة أو كفاعل ثقافي في حدود 6 ندوات، كما سيتم تكريمها من قّبل المجلس القومى للطفولة والمرأة لتاريخها الذى يقترب من النصف قرن من العمل مع الاطفال سواء ذوى الاعاقة او الأطفال الطبيعين، ودعمها العاملين والمبدعين واكتشافها للمواهب فهي كبيرة أسرة ثقافة فنون الطفل فى مصر.

وكشف "عبد العليم" عن طباعة إحدى قصصها بطريقة برايل للإتاحة للأطفال من ذوى الإعاقة البصرية  وهي من القصص التي صدرت عن المركز القومى لثقافة الطفل.

وزير الثقافة: فاطمة المعدول أول من قدمت مسرحًا للمعاقين في مصر

وفي بيان سابق لوزارة الثقافة؛ قال وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وفق تقرير اللجنة، إن الكاتبة فاطمة المعدول كتبت وأخرجت العديد من مسرحيات الأطفال، وألفت أكثر من 50 كتابًا أدبيًا للأطفال في كل الأعمار، وأخرجت أعمالًا متنوعة مسرحية وسينمائية قصيرة، وأقامت وأشرفت على ورش عمل ودورات تدريبية للعاملين في أدب الطفل وفنون الحكي ومكتبات الأطفال ومسرح الطفل "عرائس وبشري".

وأوضح "هنو" أنها قدمت أول مسرح للمعاقين في مصر، ومن بين مؤلفاتها: «البنت زي الولد، وحسن يرى كل شيء، والكنز، وثورة العصافير، وهل طارت الفراشات ولن تعود؟، ووظيفة لماما، وطيارة الحرية، وخضرة وزهرة البنفسج، وأريد أن ألعب، والبالونة البيضاء، والسلطان نبهان يطلب إحسان، وأين نبني العش؟، وسلمى تعرف حقوقها، وأنا وجدتي، والوردة الزرقاء، وعيون بسمة، وشادي وهند في السوق، وخضرة والسمكة الصغيرة».

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق