سرطان الغشاء البريتونى.. ورم نادر يؤدى للوفاة بعد عدة أشهر

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , سرطان الغشاء البريتونى.. ورم نادر يؤدى للوفاة بعد عدة أشهر, اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 04:38 صباحاً

بعد غياب دام ست سنوات، كشفت الفنانة جيهان سلامة تفاصيل رحلتها الصعبة مع مرض نادر وخطير يُعرف باسم سرطان الغشاء البريتوني، الذي أبعدها عن الساحة الفنية منذ عام 2018، حيث بدأت معاناتها عندما شُخصت بورم حميد في الرحم، وأجرت عملية لإزالته، معتقدة أن الأمور ستعود إلى طبيعتها، لكن سرعان ما بدأت تتعرض لأزمات صحية متتالية، حتى اكتشف الأطباء، فيما بعد، أن الورم تحور وانتشر ليصيب القولون والمستقيم والمعدة، ونصحها أحد الأطباء بإجراء عملية جراحية للتخلص من تلك الأورام.

واكتشفت "جيهان" أن تلك العملية نسبة فشلها مرتفعة للغاية، وأن المريض بعدها لا يعيش إلا بضعة أشهر، وبرغم كل المخاوف، خاضت الفنانة العملية الصعبة، وتمكنت من إزالة جميع الأورام بنجاح، لتستقر حالتها الصحية بعد رحلة علاج قاسية، مشيرة إلى أن تجربتها كانت مؤلمة، ليس فقط بسبب طبيعة المرض، بل أيضًا بسبب خطأ التشخيص الأولي الذي أخر اكتشاف الحقيقة.

جيهان سلامة: أصيبت بسرطان نادر ملوش علاج
جيهان سلامة

أستاذ جراحة الأورام: نسب الشفاء منه 40% في الاستئصال الجزئي

حديث "جيهان" عن نوع سرطان الغشاء البريتوني، جعلنا نبحث وراء هذا النوع من السرطانات، فكشف الدكتور وحيد يسري جرير، أستاذ جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام، أن أورام الغشاء البريتوني، أو ما يُعرف بأورام البطن الهلامية، تصيب البطن بسبب إفراز مادة هلامية تغطي الأعضاء، مما يجعل تشخيصها صعبًا، موضحًا أن الورم قد ينشأ من أورام الزائدة الدودية أو المبيض أو الجهاز الهضمي، وينتشر إلى الغشاء البريتوني، ما قد يؤدي إلى انسداد معوي.

وأضاف "جرير"، في حديثه، أن تشخيص هذه الأورام غالبًا ما يكون متأخرًا، إذ تظهر أعراضه تدريجيًا مثل تضخم البطن، مشيرًا إلى أن العلاج يعتمد على الاستئصال الجراحي الكامل متبوعًا بعلاج كيميائي بالتسخين الحراري، وهي تقنية ابتكرها البروفيسور شوجر بيكر في الولايات المتحدة، مؤكدًا أن نسب الشفاء تصل إلى 85% عند الاكتشاف المبكر، بينما تنخفض إلى 40% في حالات الاستئصال الجزئي.

أ.د. وحيد يسري — As-Salam International Hospital
د. وحيد يسري

والغشاء البريتوني هو غشاء رقيق يبطن تجويف البطن ويغطي الأعضاء الداخلية، ويعمل على حماية الأعضاء وتقليل الاحتكاك بينها من خلال إفراز سائل يُسمى "السائل البريتوني"، كما يلعب دورًا دفاعيًا في منع انتشار العدوى، و سرطان الغشاء البريتوني يكون نتيجة نمو غير طبيعي للخلايا ما يسبب تكوين أورام.

الغشاء البريتوني | دكتور سيد شاكر شعير
الغشاء البريتوني - أرشيفية

استشاري جراحة عامة: ألم البطن قد يشير إلى سرطان الغشاء البريتوني

وأكد الدكتور أحمد فتحي، استشاري الجراحة العامة والأورام بمستشفى التأمين الصحي ببني سويف، أن ألم البطن يمكن أن يكون له أسباب متعددة، ومن الضروري عدم تجاهله، خاصة إذا تكرر بشكل متزايد، موضحًا أن سرطان الغشاء البريتوني، الذي يحيط بتجويف البطن ويغطي الأعضاء الداخلية، يمكن أن يكون أحد هذه الأسباب.

وأشار "فتحي"، في حديثه، إلى أن أورام الغشاء البريتوني تنقسم إلى نوعين: أولية تنشأ من الخلايا البريتونية، وثانوية تنتج عن انتقال الأورام من أعضاء أخرى مثل القولون أو المبيض. 

دكتور أحمد فتحي سيد أحمد استشاري جراحة أورام | فيزيتا
د. أحمد فتحي

بحسب تصريحات الدكتور أنيل كاماث، كبير استشاريي وأخصائي الأورام الجراحية في مستشفى أبولو في بنغالور، يعاني أكثر من نصف مليون مريض على مستوى العالم من سرطانات الغشاء البريتوني سواء الأولية أو الثانوية.ش

أعراض المرض

ووفقًا لموقع مستشفى "Cedars-Sinai"، تشمل أعراض سرطان الغشاء البريتوني انتفاخ البطن، وألم منتشر، وتكرار التبول، والشعور بالامتلاء بعد تناول الطعام، كما قد تتضمن الأعراض تغيرات في الأمعاء، أو نزيف مهبلي غير طبيعي، أو فقدان الوزن غير المقصود، ومع تقدم المرض، يمكن أن تتراكم السوائل في البطن، مما يؤدي إلى عدم الراحة والغثيان.

سرطان الغشاء البريتوني: طريقة جديدة لعلاجه | ElleArabia
سرطان الغشاء البريتوني - أرشيفية
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق