بالفيديو.. استشاري تغذية يكشف عن أطعمة شهيرة تساعد في علاج مرض فرط نشاط الغدة الدرقية الخليج برس

صدى 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
بالفيديو.. استشاري تغذية يكشف عن أطعمة شهيرة تساعد في علاج مرض فرط نشاط الغدة الدرقية, اليوم الأحد 13 أكتوبر 2024 01:19 مساءً

صحيفة المرصد: كشف استشاري التغذية السريرية الدكتور عبدالعزيز العثمان عن بعض المعلومات عن مرض فرط نشاط الغدة الدرقية، مشيرًا إلى أنه من الأمراض الشائعة.

و قال "العثمان" في فيديو نشره عبر تطبيق "تيك توك"، يتم تشخيصه عادة من خلال فحص مستوى هرمون ثيروكسين ( T4) في الدم، الذي غالبًا ما يكون مرتفعًا، بالإضافة إلى فحص هرمون تنشيط الغدة الدرقية (TSH) الذي يكون منخفضًا.

وأوضح "العثمان" أن من أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية فقدان الوزن، وزيادة سرعة ضربات القلب والتنفس، وارتفاع ضغط الدم، والتعرق في اليدين، إضافةً إلى الاهتزاز في الأصابع عند فتح اليد، وقد تظهر تغيرات عاطفية وعصبية، مثل الزعل المفاجئ دون سبب واضح.

وأشار "العثمان" أيضًا إلى أنه قد تحدث تغييرات أخرى، مثل غزارة الدم أثناء الدورة الشهرية عند النساء، أو ظهور انتفاخ في الرقبة.

أما عن العلاج، فقد ذكر "العثمان" أن الخيارات تشمل العلاج بالأشعة أو الجراحة لإزالة جزء من الغدة الدرقية.

ومن ناحية التغذية، أوضح "العثمان" أنه يحتاج المرضى إلى كميات كبيرة من السعرات الحرارية والبروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، حيث يحتاجون إلى طاقة زائدة.

وأوصى "العثمان" بتناول الأسماك الغنية بأوميجا 3، والفواكه، والسلطات الطازجة، بالإضافة إلى كمية كافية من الحبوب، مع تجنب القمح والشعير وفضل الذرة.

كما نصح "العثمان" بتقليل الدهون، والابتعاد عن التدخين إذا كان الشخص مدخنًا، وتجنب مثيرات التوتر، كما يجب تجنب الخضروات من العائلة الصليبية، مثل الملفوف، والزهرة، والبروكلي، والسبانخ، واللفت.

وأكد على أهمية تناول المكسرات، التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة بكميات مناسبة، مع ممارسة اللياقة البدنية اليومية. 

وأضاف "العثمان" أنه يجب أيضًا الانتظام في تناول الأدوية الموصوفة، خاصة بعد العمليات الجراحية، مشيرًا إلى أن الشخص غالبًا ما يمكنه العيش بشكل طبيعي، رغم وجود حالات نادرة مثل الورم الحميد في الغدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق