شجرة سليمان وغرفة الحنة.. عادات الصعايدة للشفاء من العقم وتأخر الزواج (صور)

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , شجرة سليمان وغرفة الحنة.. عادات الصعايدة للشفاء من العقم وتأخر الزواج (صور), اليوم الأحد 27 أكتوبر 2024 01:42 مساءً

لا تزال العادات والتقاليد القديمة مستمرة في محافظة قنا، خاصة في الاعتقادات القديمة سواء زيارة الشيوخ أو المقامات أو العادات الخاصة بزيارة شجرة والدوران حولها، وذلك للعلاج من تأخر الإنجاب والعقم أو تأخر الزواج والعلاج من السحر - حسب اعتقاداتهم -.

738.jpg


مقام وشجرة سليمان
 

هنا في مدينة قنا وتحديدًا بجوار مقام وضريح أسد الصعيد عبدالرحيم القناوي، يتواجد ضريح ومقام الشيخ سليمان، الذي يجاوره شجرة أسماها الأهالي في محافظة قنا بـ شجرة سليمان، التي تستقبل الزوار بشكل أسبوعي يومي الخميس والجمعة للعلاج من أمراض عديدة حسب اعتقاداتهم. 
 

الشفاء من الأمراض
 

شجرة سليمان، تستقبل المواطنين خاصًة النساء منهم، الذين يقومون بالدوران حولها 7 مرات، وشرب المياه من بئر مياه يجاورها، ويقومون بالنذور ويوفون بالنذر لأجل الشيخ سليمان، الذين لم يعرفوا من هو أو كيف أتي لمحافظة قنا، لكنهم يعتقدون أن زيارة مقام وضريح وشجرته والدوران حولها وتناول المياه من البئر المجاور لها يشفيهم من الأمراض المختلفة.

739.jpg

زيارة المقبلين على الزواج

شجرة الشيخ سليمان في محافظة قنا، تستقبل أيضا المقبلين على الزواج، حيث تذهب العروسة قبل أيام من زفافها لشجرة الشيخ سليمان وضريحه، وتقوم بالكتابة على الجدران داخل غرفة أسموها “غرفة الحناء”، وتعتبر هي ليلة الحنة حيث تقيم العديد من الفتيات ليالي الحنة داخل الضريح.


علاج العقم وتأخر الزواج
 

قالت السيدة أحلام أحمد، نقيبة المقام والمسؤولة عن زيارة مقام وشجرة الشيخ سليمان، إن السيدات اللاتي تريدن الزواج أو الإنجاب، أو السيدات التي تعاني من السحر وأعمال الدجل، تذهب إلى شجرة الشيخ سليمان ومقامه وضريحه خلف مسجد أسد الصعيد عبدالرحيم القناوي، قائلةً: "اللى بتطلب حاجة بتنولها لما بتزور مقام وشجرة الشيخ سليمان بقنا".
 

740.jpg

الدوران 7 مرات  

وتابعت نقيبة المقام في سياق حديثها لـ"الدستور" أن شجرة الشيخ سليمان، تجوب حولها السيدات 7 مرات يوم الجمعة، موضحًة أن الزيارات تبدأ في يوم الخميس وتستمر حتي الجمعة، مؤكدة أن الزيارات الأكثر التي تكون بالمئات تكون قبل أداء صلاة الجمعة وبعد الصلاة، وتستمر طوال يوم الجمعة، قائلةً: "البركة كلها هنا في مقام وضريح سليمان وشجرته اللى عمرها أكتر من 200 سنة بمحافظة قنا".

زيارات من المحافظات

وأشارت نقيبة المقام، إلى أن الشجرة والضريح يستقبلان الزوار من مختلف محافظات الصعيد، خاصًة محافظات أسوان والأقصر وقنا وسوهاج وأسيوط، لافتًة إلى أن شجرة ومقام سليمان معروفان بجميع محافظات الجنوب، والزيارات تأتيهم منذ قديم الأزل، قائلًة: "كبرنا على شجرة ومقام سليمان يستقبلان الزوار الصعايدة وزوار مختلف محافظات الجمهورية للعلاج من العقم وتأخر الإنجاب وعلاج السحر إلى جانب علاج الأطفال الصغار المولودين بأمراض عديدة". 

741.jpg


وأفادت نقيبة المقام، أن هنالك زيارات تبدأ من يوم الخميس حيث يأتي الزوار، قائلةً: "لو عروسة حتى ولسه متجوزة تيجي الشيخ سليمان لأنه بيشفي المرضى وتشرب من مياه البئر التي تتواجد داخل الشجرة والمقام، واحنا مبناخدش فلوس ولا فيه بخور ولا غيره كله لوجه الله ومجانًا".

 
النقيبة: بنقوم بالجواب مع زوارنا بدون مقابل والنذور للشيخ.


وأوضحت نقيبة المقام، أن جميع المتواجدين داخل المقام من رجال وسيدات وبجوار الشجرة، يستقبلون الزوار بشكل أسبوعي وقد يكون يومي، وجميع ذلك لوجه الله دون الحصول على مقابل مالي، مؤكدًة أن هنالك نذور تنذرها السيدة أو الشخص للشيخ سليمان، يقومون بإحضارها لكن المسؤولين عن المقام لا يقومون بالحصول على أي شيء.

742.jpg

ليلة الحنة 

وتابعت نقيبة المقام، أن المقام يستقبل المقبلات على الزواج، حيث هنالك غرفة صغيرة بجوار الشجرة، اسمها “غرفة الحنة” تذهب إليها الفتاة التي تقبل على الزواج قبل زفافها بأيام قليلة، وتأتي بحوزتها مادة الحنة، وتقوم بالكتابة على الجدران بـ الحنة حيث تكتب وتطلب من الشيخ سليمان أن يرزقها الله بمولود وتكون حياتها سعيدة. 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق