رئيس المنظمة الدولية للهجرة: مسح 2024 يدعم بيانات الهجرة في مصر

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

   أكد رئيس المنظمة الدولية للهجرة، كارلوس أوليفيرا، أن مسح الهجرة الدولية، الذي سيتم بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سيدعم بيانات الهجرة في مصر، كما يهدف للمساهمه في وجود نهج جديد دقيق ومنتظم في عملية جمع البيانات المتعلقة بالهجرة وتحليلها على المستوى الوطني.


جاء ذلك في كلمة رئيس المنظمة الدولية للهجرة خلال حفل توقيع بروتوكول مسح الهجرة الدولية 2024 برعاية الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.


وقال أوليفر إن "السكان في العالم في حركة مستمرة، ويتنقلون بشكل مستمر بين الدول نتيجة التغيرات والأحداث العالمية، وأن ذلك المسح سيعزز من أهمية تلك البيانات المتعلقة بالهجرة، ويساهم في عملية اتخاذ الاجراءات والقرارات المتعلقة بذلك الملف".


وأوضح أن مصر دولة ترانزيت، وأنها ملتقى هام بين الدول، ما يجعلها بلدا مستهدفا للهجرة إليها ومنها، موضحا أن التدفقات العديدة للمهاجرين جعلت من المهم أن نفهم الأسباب الحقيقية وراء ذلك التحرك المستمر، مع الأخذ في الاعتبار المشكلات الاقتصادية والمناخية.


ونوه بأهمية المسح وأن فكرته تنبع في معرفه الاسباب التي تؤدي إلى وجود هجرة دولية من وإلى مصر، موضحا أن المسح سيقوم وفقا لبيانات أولية ومن خلال تجميع عينات شاملة على نطاق أوسع.


ولفت إلى أن المسح سيبحث أسباب ترك المهاجرين لأوطانهم والتوجه إلى دول أخرى، مع التركيز على التكاليف التي يتم يتكبدوها في الهجرة وتحديد مساراتها.


وأكد أن مصر تعد الدولة السادسة من حيت عمليات التحويلات من الخارج، وان المهاجرين يساعدون في عملية نقل الخبرات وان هناك العديد من النماذج المصرية البارزة التي استطاعت أن تترك بصمتها الفريدة في مجال عملها مثل الدكتور مجدي يعقوب والدكتور أحمد زويل.


ولفت إلى أن المنظمة تدعم مصر في ملف الهجرة وخلق التنمية المستدامة، موضحا أن مصر تعد طرفا أساسيا في الاتفاقية الدولية للهجرة، وأن ذلك المسح سيكون الافضل في جمع البيانات في ملف الهجرة.


وطالب العاملين في مجال الهجرة الدولية والعديد من الأطراف المعنية بالاشتراك في مراحل التنفيذ المختلفة لمسح الهجرة الدولية 2024 بهدف دعم المعرفة ونقل الخبرات.


وأشاد بعمل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في ذلك المسح، والشراكة مع المنظمات الدولية للعمل على ذلك المسح الهام واستخدام التكنولوجيا الحديثه التي ستتوفر مع الفريق أثناء العمل علي المسح.


واكد أهمية العمل للحصول على البيانات الفورية الدقيقة الخاصة بالهجرة، متطلعا الى إبراز كافة المعلومات التي تم الوصول اليها وجمعها في ذلك الملف خلال الفترة المقبلة.


وينفذ المسح بالشراكة مع المنظمة الدولية للهجرة وبالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية ومنها منظمة العمل الدولية، صندوق الأمم المتحدة للسكان، المفوضية السامية لشئون اللاجئين، البنك الدولي، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار الاهتمام الأوروبى بظاهرة الهجرة الدولية.


ونجحت مصر في أن تكون أولى الدول التي ينفذ بها هذا المسح؛ بهدف توفير بيانات تفصيلية حول خصائص المهاجرين وأسباب وتوقيتات ونتائج ومحددات واتجاهات الهجرة سواء من مصر أو تلك العائدة اليها، والتعرف على سمات الهجرة الخارجية، والهجرة العائدة، واسباب الهجرة،والهجرة الجبرية في مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق