شعبان يوسف: هويدا صالح استخدمت منهج باختين في روايتها "ثلاث طرق للسعادة"

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال الكاتب شعبان يوسف، إن هويدا صالح كانت من أعضاء ورشة الزيتون الأدبية النشطين، وهي من جيل التسعينات، ولها كتابات عديدة من روايات وقصص، فلها وجه أدبي وقصصي هام جدا، وهي من الكاتبات اللواتي لهن خط واضح في الكتابة والثقافة.

وأضاف، خلال مناقشة رواية الكاتبة هويدا صالح “ثلاث طرق للسعادة” والتي بدأت قبل قليل مناقشتها في  ورشة الزيتون، أن هويدا أثبتت نفس ليس فقط في الكتابة الإبداعية ولكن في النقد أيضا.

ولفت إلى أن الرواية  فاجئتني، لأن بها عالم مختلف، وتناقش الفن والثقافة من منظور مختلف. فقد استخدمت الكاتبة منهج باختين، من خلال إفراطها بالحديث عن شراب الكحوليات والطعام والجنس وغيرها من أمور الحياة في الرواية.

كما تحدث "شعبان"، عن زوج حسناء، بطلة الرواية، وهو "صفوت"، الذي يعاني من التعاسة الداخلية والمنزلية، والسعادة التي تعيشها حسناء مع المناقشات وحوارات "الشلة" التي تعرفت عليها.

ويناقش الكاتبة، كل من الشاعر والناقد عمر شهريار والدكتورة فاطمة الصعيدي ودعاء عثمان والروائي دكتور محمد إبراهيم طه، والكاتب الصحفي سيد محمود، الكاتب شعبان يوسف، وذلك في مقر الورشة الكائن بمقر حزب التجمع.

وهويدا صالح هي روائية وناقدة مصرية حصلت على درجة الماجستير في النقد الأدبي بأطروحة عنوانها "صورة المثقف في الرواية المصرية الجديدة في الفترة من 1990 - 2000، دراسة تحليلية في نماذج مختارة" وحصلت على درجة الدكتوراه في النقد الأدبي بأطروحة "الهامش الاجتماعي في الرواية من منظور منهج سيسيو ثقافي".

وسبق وصدر للكاتبة هويدا صالح أعمال: سكر نبات (مجموعة قصصية) صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ 1996، وعمرة الدار (رواية) صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ـ 2007، وعشق البنات (رواية)، وروايات الهلال ـ 2008، والحجرة 13 (متتالية قصصية) عن دار دوّن للنشر 2010.

وصورة المثقف في الرواية الجديدة ـ دار رؤية للنشر والتوزيع. بيوت تسكنها الأرواح ـ الهيئة العامة للكتاب ـ سلسلة كتابات جديدة. ممرات للفقد، رواية، الدار العربية للعلوم ناشرون بالتعاون مع نادي جازان الأدبي نقد الخطاب المفارق، النقد النسوي بين النظرية والتطبيق ـ دار رؤية للنشر والتوزيع ـ 2014. الهامش الاجتماعي في الرواية ـ دار رؤية للنشر والتوزيع بالقاهرة ـ 2015.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق