أزمة اللحوم الحمراء في المغرب.. "أونسا" تحدد الشروط والدول المرخص الاستيراد منها الخليج برس

رؤية تيفي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أصدرت الوكالة الوطنية للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قرارًا جديدًا بشأن استيراد اللحوم الحمراء، ويأتي ذلك بهدف سد الخصاص على مستوى العرض المتأثر بالجفاف وخفض الأسعار بالأسواق الوطنية.

وحسب المادة 1 من القرار الصادر عن "أونسا" بتاريخ 15 أكتوبر، يمكن استيراد اللحوم الحمراء الطازجة (المجمدة أو المبردة) من بعض الدول. 

وبالنسبة للحوم الأغنام والماعز، يمكن الاستيراد من جميع دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى أندورا، ألبانيا، أستراليا، كندا، تشيلي، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، نيوزيلندا، روسيا، صربيا، سنغافورة، سويسرا وأورغواي.

أما بالنسبة للحوم البقر، فإن نفس القرار يوضح أنه يمكن استيرادها من الدول المذكورة آنفًا، بالإضافة إلى البرازيل، باراغواي وأوكرانيا، ويُشير القرار إلى أنه يمكن تعديل قائمة الدول المذكورة في حال ظهور أي خطر صحي على الصحة البشرية أو الحيوانية مرتبط باستيراد اللحوم.

وبخصوص شروط الاستيراد، تشير المادة 2 من هذا القرار، إلى ضرورة أن تكون جميع اللحوم المستوردة مصحوبة بشهادة صحية صادرة عن السلطات المختصة في بلد المنشأ، ويمكن تنزيل نسخة منها من الموقع الإلكتروني لأونسا، بالإضافة إلى شهادة ذبح حلال صادرة عن الهيئة الإسلامية المعتمدة في بلد المنشأ.

أما المادة 3، فتؤكد أن اللحوم المستوردة ستخضع للرقابة عند نقاط التفتيش الحدودية وفقًا للتشريعات المعمول بها. بينما تنص المادة 4 على ضرورة أن يكون لدى المستورد مكان مخصص لتخزين اللحوم معتمد من أونسا.

وتُشير المادة 5 من القرار إلى أن هذا الأخير سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من تاريخ توقيعه، أي بتاريخ 15 أكتوبر الجاري.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق