وكيل "صحة بني سويف" تكشف لـ"الدستور" جهود القضاء على قوائم الانتظار (حوار)

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , وكيل "صحة بني سويف" تكشف لـ"الدستور" جهود القضاء على قوائم الانتظار (حوار), اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024 11:00 صباحاً

قالت الدكتورة سماح جاد وكيل وزارة الصحة في بني سويف، إن المديرية نجحت في وضع خطة للقضاء على قوائم الانتظار، حيث تم إجراء 876 عملية جراحية من أول يونيو وحتى 10 أكتوبر الجاري، مؤكدة على تشكيل وحدة من التموين الطبي، بهدف التأكد من توفير كافة المستلزمات الضرورية بالإدارات الصحية والمستشفيات.

"الدستور" أجرت حوارا خاصا مع الدكتورة سماح جاد، والذي أكدت خلاله أن هناك تفعيل للعمل بالعيادات المسائية بالمستشفيات من الساعة الثانية ظهرًا وحتى الساعة 8 مساءً في عدد من التخصصات، وداخل 7 وحدات صحية بالإدارات الصحية بمراكز المحافظة السبع.

وإلى نص الحوار:-

فى البداية كيف نجحت مديرية الصحة في القضاء على قوائم الانتظار؟

وضعنا خطة للقضاء على قوائم الانتظار من خلال عمل بروتوكول تعاون مشترك مع حزب مستقبل وطن لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية الناقصة من العدسات والصبغات والمفاصل ووصلات سباب بقيمة تبلغ اثنين مليون جنيه، وتوفير حقن عمليات الرمد وصيانة فلاشة التعقيم الخاصة بعمليات الفاكو.

وتم إجراء عمليات استئصال اللوزتين بمستشفى الفشن المركزي لمرضى التأمين الصحي يومي السبت والأربعاء لتقليل عدد مرضى قوائم الانتظار بمستشفى التأمين الصحي والتنسيق بين مستشفيات إهناسيا التخصصي والواسطى المركزي لإجراء عمليات استئصال اللوزتين والفتاق لمرضى التأمين الصحي مع توفير الفريق الطبي اللازم لإجراء تلك العمليات من مستشفى التأمين الصحي.

ونجحنا خلال الفترة من أول يونيو وحتى 10 أكتوبر الجاري في إجراء 876 عملية جراحية، ونجحنا فى القضاء على قوائم الانتظار فى حضانات الأطفال من خلال افتتاح توسعة قسم الحضانات الجديدة بطاقة استيعابية 6 حضانات و3 أجهزة تنفس صناعي و6 مونتيور ليصبح إجمالي الحضانات 20 حضانة بمستشفيات بني سويف التخصصي وإهناسيا التخصصي والمساهمة في تقديم خدمة صحية متيمزة والقضاء على قوائم الانتظار بالحضانات.

فهناك دعم كبير للمنظومة الصحية داخل المحافظة وتزويدها بكافة الإمكانيات من الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف. 

ماذا عن تفعيل العيادات المسائية ؟

العيادات المسائية تعمل من الساعة الثانية ظهرًا وحتى الساعة 8 مساءً وتم تفعيلها داخل المستشفيات في تخصصات النسا والأسنان والجلدية والرمد والصدرية والعلاج الطبيعي والأطفال والباطنة.

بالإضافة إلى تفعيل العيادات داخل 7 وحدات صحية تطوير بواقع وحدة داخل إدارة صحية بإجمالي 35 أخصائي يتم تكليفهم بالعمل بالعيادات المسائية، حيث تم عمل الدعاية اللازمة وحملات على مواقع التواصل الاجتماعي لزيادة عدد الترددات.

وتم تفعيل العيادات المسائية ضمن بروتوكول تعاون بين مديرية الشؤون الصحية وفرع التأمين الصحي ببني سويف حيث تم الاتفاق على مقترح إنشاء عيادات مسائية للتأمين الصحي بالمركز الطبي بناصر، المركز الطبي ببا، مقترح لمركز العلاج الطبيعي للأطفال بمستشفى الصدر، صباحا ومساءا لخدمة المرضى من جميع أنحاء المحافظة.

ماذا عن أعطال الأجهزة الطبية والمولدات الكهربائية وشبكات الأكسجين؟

وضعنا خطة محكمة للتغلب على تلك الأعطال من خلال توجيه مديري المستشفيات لاتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تنفيذ عقود صيانة الأجهزة الكهروميكانيكال ويتم متابعة الإجراءات اللازمة من قبل مركز الصيانة، وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لعقد بروتوكول تعاون مع كلية الهندسة لصيانة الأنظمة الكهروميكانيكال.

انخفضت نسبة الأعطال داخل المستشفيات والإدارات التابعة لمديرية الشؤون الصحية من 4% إلى 3.2%.

ماذا عن خدمات العلاج الطبيعي؟

بالفعل نجحنا في افتتاح وتطوير لأقسام خدمات العلاج الطبيعي لتقديم خدمة متيمزة للمواطنين، من خلال افتتاح وحدة ذوي الاحتياجات الخاصة بمستشفى الصدر، وافتتاح قسم العلاج الطبيعي بمركز طبي شرق النيل، وتطوير قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الفشن المركزي، والبدء في عمل حملة ضد تشوهات العمود الفقري والقوام بالمديريات الخدمية وخاصة طلاب المدارس، واستحداث أجهزة العلاج الطبيعي بمستشفى الواسطى بالتعاون مع الإدارة العامة للعلاج الطبيعي.

واستحداث أجهزة العلاج الطبيعي بوحدات الإسكان الاجتماعي وجزيرة المساعد وبني سليمان الشرقية بالجهود الذاتية والتبرعات.

نتحدث عن السلامة والصحة المهنية داخل المنشآت الطبية بالمحافظة؟

بالفعل هناك اهتماما كبيرا بالسلامة والصحة المهنية داخل المنشآت الصحية بالمحافظة فقد أصدرت قرارا بتشكيل لجنة برئاسة السلامة والصحة المهنية بعضوية مدير إدارة الشؤون الإدارية، وإدارة الطب العلاجي وإدارة الرعاية الأساسية وذلك بعمل فحص شامل لأعمال السلامة والصحة المهنية بجميع الوحدات الصحية التابعة للإدارات الصحية والمستشفيات لتحقيق أعلي معايير تأمين السلامة  والصحة المهنية لمقدمي الخدمة الصحية بتلك المنشآت الطبية واتخاذ الإجراءات التصحيحة حيال أي سلبيات.

كيف استعدت المديرية للمرحلة الثانية من برنامج تطوير وحدات الرعاية الأولية؟

قمنا بترشيح 21 وحدة صحية ضمن المرحلة الثانية، خاصة وأن البرنامج يتضمن اتخاذ إجراءات ضرورية لرفع الكفاءة وإعادة توزيع الرواكد في وحدات الرعاية الأولية المدرجة ضمن مبادرة التطوير، كما تم البدء في تطوير 7 وحدات صحية استعدادًا لاعتمادها ضمن منظومة GAHAR.

فالمبادرة تستهدف تعزيز جودة الخدمات الصحية بالدولة، وذلك يمثل خطوة استباقية بعد نجاح المرحلة الأولى من برنامج تطوير وحدات الرعاية الأولية.

حيث تم تفعيل منظمة طب الأسرة لمنشآت الرعاية الأولية وإنشاء قرابة 15 ألف ملف عائلي لمنتفعي وحدات الرعاية الصحية الأولية، مما يسهم في توفير خدمات صحية شاملة ومخصصة تلبي احتياجات الأسر، والبدء في تجهيز وحدة صحية بالحي الرابع بمدينة شرق النيل استعدادًا للتشغيل.

لو نتحدث عن رصد نقص المستلزمات؟

قمت بتشكيل وحدة مستلزمات طبية من التموين الطبي، وذلك بهدف التأكد من توفير كافة المستلزمات الضرورية بالإدارات الصحية والمستشفيات، تحت إشراف إدارة العلاج.

كيف تسير حملة 100 يوم صحة منذ إطلاقها ؟

المبادرة تم إطلاقها في أول أغسطس الماضي لتقديم الخدمات الصحية  "بالمجان" من خلال المبادرات الرئاسية لدعم قطاع الصحة بمراكز ومدن المحافظة.

حيث استفاد من خدمات الحملة مليون و617 ألف منذ الانطلاق وحتى 10 أكتوبر الجاري في قطاعات: القطاع العلاجي والرعاية الأساسية، تنظيم الأسرة والتطعيمات، بجانب مراقبة الأغذية وصحة البيئة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق