دراسة تربط بين الإجهاد والعمل الليلي وزيادة خطر سرطان القولون والمستقيم الخليج برس

رؤية تيفي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , دراسة تربط بين الإجهاد والعمل الليلي وزيادة خطر سرطان القولون والمستقيم الخليج برس, اليوم الخميس 17 أكتوبر 2024 05:20 مساءً

أظهرت أبحاث حديثة أن الإجهاد والعمل الليلي قد يزيدان من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، عبر تأثيرهما السلبي على الإيقاع اليومي للجسم وميكروبيوم الأمعاء. ووفقًا لموقع "مديكال نيوز توداي"، وجد الباحثون أن اضطراب الإيقاع اليومي يؤدي إلى تغييرات في ميكروبيوم الأمعاء، مما يزيد من نفاذية غشاء الأمعاء ويؤدي إلى التهابات قد تسهم في تطور سرطان القولون والمستقيم.

أُجريت الدراسة في جامعة سيتشوان الصينية على الفئران، وأشارت إلى أن اضطرابات النوم والهرمونات الناتجة عن العمل الليلي تضعف آليات الجسم الطبيعية لمكافحة السرطان. وأظهرت التجارب أن الإجهاد المزمن يقلل من سلالات معينة من البكتيريا الجيدة في الأمعاء، التي تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

ويرى الباحثون أن تعزيز مستويات البكتيريا الجيدة في الأمعاء، إلى جانب تحسين جودة النوم، قد يكون وسيلة فعّالة في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وتخفيف تأثيرات العمل الليلي والإجهاد على الصحة العامة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق