"أتحدث باسمك ككمان".. صدور أحدث إبداعات الشاعر أحمد الشهاوي عن "المصرية اللبنانية"

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , "أتحدث باسمك ككمان".. صدور أحدث إبداعات الشاعر أحمد الشهاوي عن "المصرية اللبنانية", اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 04:16 مساءً

صدر أول أمس الخميس، عن الدار المصرية اللبنانية للنشر، أحدث دواوين الشاعر الكبير أحمد الشهاوي، ديوان “أتحدث باسمك ككمان”. 

تفاصيل ديوان أحمد الشهاوي الجديد

وبحسب الناشر عن ديوان الشهاوي الأحدث: "يعود أحمد الشهاوي في كتابه الشعري ــ أتحدث باسمك ككمان ــ هذا إلى الإيقاع الذي هو أكبر من الوزن، مستهدما إيقاعات شعرية تتناسب مع حال الحب.

إذ تؤكد النصوص أن الكتابة الأبقى والأنقى والأصفى والمختلفة هي التي يكون كاتبها عاليا في مقام العشق، الذي هو أعلى المراتب وأرقاها. ويستخدم الشاعر عناصر مفردات ولغات وعلاقات جديدة في العشق، يأتي جميعها على قدر المعشوق، إذ يؤمن بأن القصيدة تعادل المرأة بوصفها كائنا تاما، ولا تعبر فقط عما هو حسي، بل تذهب إلي الروحي وتعول عليه.

وقد استخدم الشاعر ــ أحمد الشهاوي ــ آلة الكمان جزءا مهما ورئيسا في عنوان كتابه لأنه يدرك أن الكمان كآلة وترية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، أو تبديلها، وهي معادل للمحبوب الذي يتحول ولا يتغير بل يزداد تعبيره عن الحب، بوصفه كالكمان في انسيابته مماثل لجسد المحبوب، وكلاهما يفيض بموسيقى نادرة إذا أحسن العاشق/ العازف، العزف واللعب بطريقة محبة وعارفة.

محطات وإبداعات في مسيرة أحمد الشهاوي

ويعد الشاعر أحمد الشهاوي، من أبرز الأصوات الشعرية في مصر والمنطقة العربية منذ ثمانينيات القرن المنصرم، صدر له العشرات من الدواوين الشعرية، نذكر من بينها، "ركتان للعشق ــ الأحاديث.. في سفرين ــ كتاب الموت ــ لسان النار ــ قل هي ــ باب واحد ومنازل ــ أسواق الغمام ــ لا أراني ــ ما أنا فيه ــ أنا خطأ النحاة ــ سماء باسمي ــ مياه في الأصابع وغيرها.

فضلا عن دواوينه الشعرية، أصدر أحمد الشهاوي، تجربته السردية الروائية الأولى، تحت عنوان “حجاب الساحر”، في العام 2022 عن الدار المصرية اللبنانية أيضا.

بالإضافة إلي كتبه النثرية الأخري، ومنها، كتاب العشق ــ نواب الله ــ أحوال العاشق ــ الوصايا في عشق النساء (في كتابين) ــ أنا من أهوي.. 600 طريق إلي العشق ــ كن عاشقا ــ وعدماء الدين.

نال الشاعر أحمد الشهاوي، العديد من الجوائز والتكريمات أبرزها جائزة اليونسكو في الآداب عام 1995، جائزة كفافيس الدولية في الشعر مايو 1998. صدرت أعماله الشعرية مترجمة إلي لغات عديدة. وقد وصلت أعماله الشعرية إلي القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب أربع مرات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق