بعد "كنز السيد البدوي".. أين تذهب أموال الأضرحة؟

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , بعد "كنز السيد البدوي".. أين تذهب أموال الأضرحة؟, اليوم السبت 19 أكتوبر 2024 06:22 مساءً

أموال بالكوم يتسأل العديد من المواطنين عن فيما تصرف.. تصدرت نذور الأضرحة منصات السوشيال ميديا عقب تداول صورة من ضريح السيد البدوي في طنطا ويوجد به العديد من الأموال من زيارة المواطنين للضريح، وسط تساؤلات حول حرمانية هذا الأمر من عدمه وأين تصرف هذه المبالغ المالية الكبيرة التي يتم تجميعها من المواطنين والتي يدفعها المواطنين اثناء زيارة بيوت اولياء الله الصالحين طمعا في استجابة دعوتهم.

277.jfif

بعد الصورة المتداولة لضريح السيد البدوي، كشف الدكتور عثمان عبد الوارث أستاذ الفقه المقارن بالأزهر الشريف كل شيء عن هذه النذور وفيما تصرف هذه الأموال.

أقرا ايضًا

هذه الأموال حرام 

يقول الدكتور عبدالوارث عثمان أستاذ الفقه المقارن بالأزهر الشريف عن هذا الأمر: "تنتشر صناديق جمع النذور والصدقات بالمساجد التي يوجد بها قبور لأولياء الله وآل البيت الأطهار تحت إشراف وزارة الأوقاف المصرية التي تقوم بدورها بفتح هذه الصناديق والاستيلاء على ما فيها من نذور وأموال دون أن تعلن عن قدرها وقيمتها ولا مصارفها، غير أن ١٠ % منها يذهب للمجلس الأعلى للتصوف على اعتبار أن المشرف على هذه الأضرحة هم المنتسبون إلى الطرق الصوفية ومشايخها وخدامها، وغالبًا ما يتم سرقة هذه النذور من قبل أفراد ذوي صلة بها".

وأضاف عثمان عبد الوارث فى تصريحات لـ"الدستور": "هذه الأموال التي يتم القذف بها فى صناديق هذه القبور تعد حراما لأن النذر لا يجوز لغير الله تعالى فلايصح  للمسلم أو المسلمة أن يندرا شيئا لصاحب القبر مهما حاز من شرف القرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم لأن النافع وكاشف الضر  ومفرج الكرب والرازق هو الله وحده لا شريك له يقول الرسول الكريم عن رب العزة سبحانه وتعالى: “انا أغنى الشركاء عن الشرك، فمن عمل عملا أشرك فيه غيرى فهو لغيرى وليس لى منه شئ. وعليه فإن هذه الأموال التى يتم جمعها فى القبور تعد حراما صريحا ويجب على وزارة الأوقاف المنوطة بالأشراف على الدعوة وتصحيح عقائد الناس وتقويتها  وتخليصها من الشوائب والعلل التى تقدح فى سلامتها من خلال دور العبادة وغيرها”.

واستكمل عثمان عبد الوارث: “كما يجب عليها أن تقوم بإزالة هذه الصناديق من القبور خاصة القبور الموجودة فى المساجد وتعليم الناس أن النذر وبذل المال  لتحقيق المقاصد وجلب النعم لا يكون الا لله وما دون ذلك مهما علت مكانته وازدادت رتبته واشتهرت كرامته فهو عبد من عباد الله يحتاح الى أن ندعو له بالمغفرة والرحمة”.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق