إعادة البصر لقرد.. بخلايا جذعية بشرية - الخليج برس

88 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , إعادة البصر لقرد.. بخلايا جذعية بشرية - الخليج برس, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 09:38 صباحاً

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
إعادة البصر لقرد.. بخلايا جذعية بشرية - الخليج برس, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 09:29 صباحاً

ركزت الدراسة الجديدة علي إصلاح ثقب بقعي بمركز الشبكية. وهو ضروري للرؤية المركزية والتركيز الحاد. وتحدث الثقوب البقعية عندما تنفصل المادة الهلامية داخل العين عن الشبكية. 

عملت الدكتورة ميتشيكو مانداي. مديرة مركز الأبحاث بمستشفي كوبي للعيون باليابان. لسنوات علي تطوير نسخ مصغرة من شبكية العين المزروعة في المختبر من الخلايا الجذعية. 

في عام 2019. اختبرت مانداي هذه النسخ "الصفائح" علي ثقوب البقع. حيث وجد مختبر آخر -يدرس كيفية معالجة العينين والدماغ للصور -أن أحد قرود المكاك اليابانية يعاني من ثقب بقعي. وأجريت جراحةللقردبمختبر مانداي.

تمت زراعة صفيحة شبكية من الخلايا الجذعية البشرية لتصحيح شبكية عين القرد. فيما يشبه وضع رقعة علي ملابس ممزقة. وتحسن أداء القرد في الاختبارات البصرية بعد الجراحة.

قالت مانداي لموقع livescience إن المضاعفات الوحيدة كانت الرفض الخفيف من جهاز المناعة للرقعة. فتم استخدام مثبطات المناعة.وأشارت إلي أن زرع الأنسجة البشرية في الإنسان سيكون أقل عرضة لمهاجمة الجهاز المناعي.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق