افتتاح الصالون الثقافي لجمعية القاهرة الخيرية الأرمنية.. اليوم

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , افتتاح الصالون الثقافي لجمعية القاهرة الخيرية الأرمنية.. اليوم, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 01:33 مساءً

يفتتح دكتور جورج نوبار، رئيس مجلس إدارة جمعية القاهرة الخيرية الأرمنية العامة، بحضور أبناء البطل إبراهيم الرفاعي، يرافقه أبطال حرب أكتوبر اللواء، محيي نوح واللواء، حاتم عبداللطيف، في السادسة مساء الأربعاء 23 أكتوبر، بقاعة ساتنيج شاكر بمقر الجمعية 26 شارع مراد مصر الجديدة، الصالون الثقافي للجمعية.

مجهودات ونجاحات

وأشار جورج نوبار، إلى أن الصالون الثقافي، هو استكمالً للمجهودات والنجاحات الكبيرة، التي قدمتها مجالس الإدارات المتعاقبة للجمعية برئاسة الأب الروحي للجمعية برج تريزيان، ودكتور فيكن جيزمجيان، أونيك بلكدانيان.

 ويهدف الصالون إلى فتح آفاق جديدة من التعاون بين الجمعية والوسط الثقافي المصري، حيث تقدم الجمعية التي تأسست في عام 1906، العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية على مدار العام، حيث أصدرت خلال العشرة أعوام الأخيرة العديد من الكتب التي تهتم بالشأن الثقافي والفني المصري الأرميني، ومنها، الأرمن في مصر، صاروخان.. البدايات المجهولة 2019، موسوعة الأرمن في الصحافة العربية، صاروخان.. بورتريهات الإسكندرية 2023، نوبار باشا خادم مصر الكبير 2024، وجميع إصدارت الجمعية يتم توزيعها بالمجان.


وتابع “نوبار”، قررت الجمعية على أن يكون إنطلاق الصالون خلال شهر أكتوبر؛ من أجل الاحتفال بالذكرى الحادية والخمسين لنصر أكتوبر المجيد، النصر الأغلى لكل مصري وعربي في العصر الحديث، وأحب أن أشير إلى أنه على مدار قرون عديدة كانت الطائفة الأرمنية بشكلٍ عام، والمصريين الأرمن بشكلٍ خاص في العصر الحديث، جزءًا لا يتجزأ من النسيج المصري، عاشوا مع الشعب المصري أحزانه قبل أفراحه، ولم ينسى الأرمن ما قدمته لهم الدولة والشعب المصري من دعم بعد المذابح الأرمنية على يد الأتراك العثمانيين  عام 1915، والحقيقة التي أقولها بكل فخر وإعتزار في كل مناسبة؛ أن ما قدمته مصر للأرمن من خلال السماح لهم ببناء مدارس وكنائس وأندية وتدريس اللغة الأرمنية في تلك المداس، حتى الآن ترفضه العديد من الدول الكبرى.


وعن برنامج حفل الافتتاح، أوضح المنسق العام للصالون الكاتب عبدالله الصاوي، بأن الافتتاح في السادسة مساءً، بافتتاح معرض يضم مجموعة رسوم كاريكاتيرية نادرة عن نصر أكتوبر، تعرض في معرض عام لأول مرة، تتناول الفترة من 1967 إلى نصر أكتوبر 1973، بريشة رائد الكاريكاتير السياسي المصري والعربي في القرن العشرين الفنان المصري ذو الأصول الأرمنية ألكسندر صاروخان (1898-1977)، تنظمه الجمعية، بالتعاون مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير، وأسرة صاروخان.

 وفي السابعة مساءً يشهد الصالون أولى ندواته، بعنوان “نصر أكتوبر.. بطولات خالدة”، والتي يشارك فيها اللواء محيي نوح أحد أبطال المجموعة 39 قتال ورفيق البطل الشهيد إبراهيم الرفاعي، واللواء حاتم عبداللطيف أحد أبطال حرب أكتوبر والملقب ببلدوزر اللواء 16 مشاه، وبطل معركة المزرعة الصينية، ويدير الندوة الكاتب الصحفي محمد نوار، وذلك بحضور أبناء البطل الشهيد إبراهيم الرفاعي، اللواء سامح الرفاعي، وليلى الرفاعي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق