وزيرة خارجية رومانيا: نقدر جهود وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة - الخليج برس

2 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , وزيرة خارجية رومانيا: نقدر جهود وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة - الخليج برس, اليوم الأحد 20 أكتوبر 2024 08:38 مساءً

أكدت وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، أنه على مستوى العلاقات الثنائية بين مصر ورومانيا يتم العمل على بناء السلام والأمن في منطقة الجوار، مشددة على أن تعزيز العلاقات الثنائية والحوار المشترك، يركز على الوضع الجغرافي السياسي، والسياق الاقتصادي للعلاقات.

 

أوضحت «أودوبيسكو» خلال كلمتها في مؤتمر مع وزير الخارجية المصري، المُذاع عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أنه تم تبادل الحديث حول العديد من القطاعات والصراعات الإقليمية التي تؤثر على المنطقتين، مشددة على أن قدر الجهود التي بذلتها الدولة المصرية على مستوى تيسير دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وعلى مستوى الوساطة والحد من التصعيد.

 

وشددت على أن رومانيا، دعت إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن على مستوى المراحل الثلاثة المقدمة من الولايات المتحدة، والذي دعمته مصر ورومانيا.

 

أكدت وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، أن مصر شريك تاريخي لرومانيا، ليس فقط في أفريقيا والشرق الأوسط، لكن على المستوى العالمي، موضحا أن لدى رومانيا علاقة ثنائية متميزة مع الدولة المصرية.

 

وتابعت أنه في عام 2026 سيجري الاحتفال بمرور 120 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين مصر ورومانيا، مؤكدة أنها تحدث مع وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبدالعاطي، عن برنامج إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع في قطاع غزة، بالتعاون بين وزارة الخارجية الرومانية ووكالة التنمية الرومانية، ومركز القاهرة لتسوية النزاعات.

 

وأعربت الوزيرة، عن شكرها وتقديرها للدولة المصرية، ووزير الخارجية المصري، على حسن الضيافة والدعم الكبير، مشددة على أن مصر محور رئيسي للأمن والسلام والشرق الأوسط وأفريقيا.

 

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، أنه تناول مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، الحديث عن أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بسبب الكارثة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع، وانتشار مرض شلل الأطفال.

 

وأضاف «عبدالعاطي»، أن هناك عجزا دوليا من مجرد تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال، بسبب التعنت الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن الضفة الغربية هي الأخرى تشهد أوضاعا متفجرة.

 

وتابع: «تناقشنا في أهمية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين؛ لأن ذلك أصل المشكلة وجوهرها في المنطقة، وكذلك أهمية الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأن يجري المضي قدما في إعطاء ومنح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة».

 

 

 

 

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق