ذكر وأنثى في منطاد! الخليج برس

رؤية تيفي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , ذكر وأنثى في منطاد! الخليج برس, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 02:49 مساءً

فرنسا – بعد 14 عاما من انطلاق أول رحلة طيران بواسطة منطاد يحلق بالهواء الساخن، نجح طيار المناطيد الشهير أندريه جاك غارنيرين في القفز بالمظلة لأول مرة في التاريخ.

هذا الإنجاز الكبير وقتها تحقق للمرة الأولى بالقفز من جسم طائر وليس من برج أو سقف عال. بعد عام من نجاح عملية القفز الأولى بمظلة، ثار في فرنسا جدل حول مدى جواز ركوب رجل وامرأة في منطاد!

قصة أول هبوط بمظلة من الجو:

قبل 227 عاما بالضبط في 22 أكتوبر عام 1797 انطلق غارنيرين إلى الجو مع شقيقه في منطاده فوق بارك مونسو في باريس. ارتفع المنطاد عاليا وبعد أن وصل إلى ارتفاع كيلو متر واحد، أمر المغامر شقيقه بقطع الحبل الذي يربط مظلة بقطر 7 أمتار مغطاة بالحرير.

بعد ذلك أمسك بمقبض “المظلة” الكبيرة، وهوى في سقوط حر، فيما كانت عيون مشدوهة لحشد يتكون من آلاف تتابعه بقلق.

هبط هذا الرائد في مجال القفز بالمظلات رويدا رويدا إلى الأرض وكان في سلة تحت المظلة. اهتزت السلة بشدة كبيرة أثناء الهبوط، ثم سقطت مرتطمة بالأرض، إلا أن غارنيرين خرج من السلة من دون أن يصاب بأذى، الأمر الذي أبهج الحضور.

بذلك أصبح هذا “المظلي” الأول في التاريخ. تحقق هذا الإنجاز بعد عدة تجارب فاشلة في محاولات للهبوط بمظلات مصنوعة من الحرير عن طريق القفز من أسطح أبنية أو من منطاد.

اللافت أن رحلات المناطيد الأولى كانت علاوة على الجانب العلمي وريادة الأجواء، تستخدم للترفيه. كانت تصاحب رحلات المناطيد الأولى في الجو حملات إعلانية ومبيعات تذاكر وتغطي من قبل الصحافة على نطاق واسع.

جدل حول رحلة جوية بمنطاد لرجل وامرأة:

حادثة مثيرة جرت لهذا الرائد في مجال القفز بالمظلات في عام 1798. حينها أعلن غارنرين أن امرأة سترافقه في رحلته المقبلة بالمنطاد.

ثارت فضيحة في ذلك الوقت وتدخلت الشرطة التي استدعته وعبرت له عن القلق من المضاعفات التي قد يتعرض لها جسد الأنثى على ارتفاعات شاهقة!

الخطوة أثارت أيضا غضب بعض المتدينين الذين أكدوا عدم جواز تحليق رجل وامرأة غير متزوجين في الأجواء على متن منطاد.

مع ذلك، كانت فرنسا حينها ما بعد الثورة، وقد ضعف تأثير التقاليد السائدة حينها. بعد مشاورات مع وزير الداخلية الفرنسية فرانسوا ليتورنيت، تقرر أن “رؤية رجل وامرأة يصعدان إلى سلة منطاد ليس أكثر فضيحة من رؤيتهما يقفزان إلى عربة”.

في نفس حديقة مونسو الباريسية، تمت في 8 يوليو 1798، رحلة منطاد غارنرين برفقة تلك المرأة، وكانت أول مسافرة بتلك الوسيلة.

حصل أندريه جاك غارنيرين حينها على لقب رائد فضاء فرنسا. لم يكن ها الرجل وقتها معروفا فقط بأول قفزة بالمظلة من جسم طائر، ولكن أيضا بالعديد من الرحلات الطويلة التي حطمت الأرقام القياسية في ذلك الوقت.

هذا الرائد في المجال الجوي كان نفذ العديد من الرحلات الاستعراضية في فرنسا وفي دول أخرى مثل بريطانيا وألمانيا إضافة إلى روسيا.

المصدر: RT

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق