خبير: البريكس تساهم في البحث عن آليات أكثر عدالة في التجارة الدولية

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , خبير: البريكس تساهم في البحث عن آليات أكثر عدالة في التجارة الدولية, اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 07:23 مساءً

قال الخبير الاقتصادي د.عبد النبي عبد المطلب، وكيل وزارة التجارة الخارجية للبحوث الاقتصادية الأسبق، إن قمة بريكس المنعقدة في "قازان" الروسية تمثل أول قمة للمجموعة بعد انضمام مصر رسميًا في بداية العام الجاري، مشيرًا إلى أن مشاركة الرئيس السيسي تمثل أهمية كبرى.

وأضاف عبدالمطلب، لـ"الدستور"، أن القمة شهدت مشاركة وزير الخارجية المصري ضمن اللجنة التحضيرية، حيث تم بحث مجموعة من القضايا المهمة ومن بين أهم الموضوعات المطروحة كان ضرورة البحث عن آليات أكثر عدالة في التجارة الدولية، إضافة إلى التأكيد على أهمية الوفاء بالاتفاقيات التجارية بين دول "بريكس" من خلال استخدام العملات المحلية.

ويرى وكيل وزارة التجارة الخارجية للبحوث الاقتصادية الأسبق أن هذه النقاط تشكل أساسًا لإقرار نظام تجاري دولي أكثر عدالة، ما سيساهم في تخفيف معاناة العديد من الشعوب، خصوصًا في المناطق الفقيرة التي تعاني من الاستغلال.

وأضاف الخبير الاقتصادي أن توقيت قمة "بريكس" يعد حاسمًا، خاصة في ظل الحديث عن التوترات والصراعات في منطقة الشرق الأوسط، وجاءت تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرًا متوافقة مع الرؤية المصرية حيث تم التركيز على أهمية إيجاد حلول لوقف الصراعات وإعادة الأمن إلى الملاحة في البحر الأحمر.

وأكد وكيل وزارة التجارة الخارجية للبحوث الاقتصادية الأسبق أن هناك نقاطًا مشتركة عديدة بين روسيا ومصر، مشيرًا إلى أن مشاركة الرئيس السيسي في القمة تحمل دلالات إيجابية متعددة على الصعيدين الاقتصادي والسياسي.

بهذا، تسعى مصر إلى تعزيز دورها في هذه المجموعة المهمة، مما يعكس توجهًا استراتيجيًا للتعاون مع القوى الاقتصادية العالمية، ما قد يفتح آفاقًا جديدة للتنمية والتجارة.

أخبار ذات صلة

0 تعليق