"إي كولاي" تضرب ماكدونالدز.. وفاة وإصابة العشرات وتخقيقات عاجلة في الكارثة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , "إي كولاي" تضرب ماكدونالدز.. وفاة وإصابة العشرات وتخقيقات عاجلة في الكارثة, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 12:55 مساءً

كشفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عن انتشار بكتيريا إي كولاي في بعض مطاعم ماكدونالدز والتي عثر عليها في شطيرة كوارتر باوندر، ما تسبب في وفاة شخص وإصابة قرابة 50 آخرين في عدد من الولايات الغربية الأمريكية.

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أن شطيرة "كوارتر باوندر" من ماكدونالدز تسببت في إصابة العديد من الأشخاص في الولايات المتحدة بعدوى بكتيريا "إي كولاي" (E. coli)، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة في المعدة.

تحقيقات عاجلة وإجراءات فورية

وذكرت مراكز CDC يوم الثلاثاء أن هناك 49 حالة إصابة مؤكدة عبر 10 ولايات حتى الآن، أدت 10 منها إلى دخول المرضى المستشفيات، كما أسفرت إحدى هذه الحالات عن وفاة شخص واحد.
وأضافت الإذاعة البريطانية أنه تم تسجيل أغلب الإصابات في ولايات الغرب والغرب الأوسط للولايات المتحدة. 
وأوضحت مراكز السيطرة أن سلسلة مطاعم ماكدونالدز تتعاون مع المحققين لتحديد المكونات التي تسببت في هذا التفشي.
وجاء في بيان صادر عن CDC: "ماكدونالدز سحبت مكونات هذه الشطائر ولن تكون متاحة للبيع في بعض الولايات".

وأضاف البيان: "لم يتضح بعد أي مكون غذائي بالتحديد هو الذي تم تلوثه، ولكن ماكدونالدز أوقفت بالفعل استخدام شرائح البصل الطازجة وقطع اللحم البقري الخاصة بشطيرة كوارتر باوندر في عدة ولايات".


ويعتقد أن شرائح البصل هي المصدر المحتمل للتلوث، فيما يعمل محققو إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على تحديد ما إذا كانت هذه البصلات قد بيعت لمطاعم أو شركات أخرى، في تحقيقات عاجلة.


وأضافت الإذاعة البريطانية، أنه حتى الآن، لم تصدر مراكز CDC أو أي جهة تنظيمية صحية أو غذائية أخرى أي أوامر بسحب المنتجات من الأسواق.


وبحسب المحققين، تم تسجيل أول حالة إصابة يوم 27 سبتمبر، فيما تراوحت أعمار المصابين بين 13 و88 عامًا. ومن بين 10 أشخاص تم نقلهم إلى المستشفى، تعرض أحدهم لمتلازمة انحلال الدم اليوريمي (HUS)، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي.


وكان الشخص الذي توفي نتيجة تناول الطعام في ماكدونالدز "كبيرًا في السن" ويعيش في ولاية كولورادو، وفقًا لمراكز CDC.


وتم تسجيل حالات الإصابة في ولايات كولورادو، آيوا، كانساس، ميزوري، مونتانا، نبراسكا، أوريجون، يوتا، ويسكونسن ووايومنج.


وأكدت الإذاعة البريطانية، أن أسهم ماكدونالدز شهدت انخفاضًا بنسبة 9% في بورصة نيويورك بعد الإعلان عن هذه الأخبار أمس الثلاثاء.


وفي بيان لها، أكدت ماكدونالدز أن التحقيق الأولي أشار إلى أن "جزءًا من الإصابات قد يكون مرتبطًا بشرائح البصل المستخدمة في شطيرة كوارتر باوندر، التي تم تزويدها من قبل مورد واحد يخدم ثلاثة مراكز توزيع".


وأضافت الشركة، التي تتخذ من شيكاجو مقرًا لها، أنها أمرت جميع فروعها المحلية بإزالة هذا المنتج من مخزونها، وعلقت شحنات شرائح البصل إلى المنطقة المتضررة.


كما أعلنت ماكدونالدز أن الشطيرة ستتم إزالتها مؤقتًا من قوائم الطعام في عدة ولايات، مؤكدة: "نحن نأخذ سلامة الغذاء على محمل الجد، وهذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي فعله".


وفي رسالة بالفيديو، قال رئيس ماكدونالدز في الولايات المتحدة، جو إيرلينغر، إن المنتجات الأخرى القائمة على اللحوم البقرية ستظل متاحة في قوائم الطعام. وأضاف: "يمكنكم الاعتماد على ماكدونالدز في القيام بالشيء الصحيح".


يُذكر أن بكتيريا "إي كولاي" هي مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تعيش عادة في الأمعاء لدى البشر والحيوانات. وعلى الرغم من أن بعضها غير ضار، فإن بعض الأنواع تنتج سمومًا يمكن أن تسبب المرض.


وتشمل أعراض الإصابة بهذه البكتيريا الإسهال الشديد والمصحوب بالدم أحيانًا، وتشنجات المعدة، والتقيؤ، والحمى. وعادة ما تظهر الأعراض بعد بضعة أيام من الإصابة.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتأثر فيها ماكدونالدز بتفشي بكتيريا "إي كولاي". ففي عام 2022، تعرض ستة أطفال في ولاية ألاباما للإصابة بالبكتيريا بعد تناولهم قطع دجاج "ماك ناجتس"، وتم نقل أربعة منهم إلى المستشفى.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق