بعد تفوقها على الدفاعات الجوية الإسرائيلية.. أسرار ترسانة مُسيرات حزب الله الغامضة

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , بعد تفوقها على الدفاعات الجوية الإسرائيلية.. أسرار ترسانة مُسيرات حزب الله الغامضة, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 03:08 مساءً

شهدت إسرائيل هجمات أكثر دموية من حزب الله، والتي أصبحت أكثر فتكًا وخطورة، بعد أن تخلى حزب الله بشكل كبير عن استراتيجيته القديمة بالاعتماد على الصواريخ لقصف إسرائيل والتي غالبًا ما كان يتم التصدي لها في السماء من قبل الدفاعات الجوية الإسرائيلية، ولجأ حزب الله لوسيلة أخرى أقل تكلفة وأكثر فتكًا وهي الطائرات بدون طيار أو المُسيرات، والتي فشلت كافة الدفاعات الجوية الإسرائيلية في التصدي لها.

وأكدت صحيفة "جيورزاليم بوست" الإسرائيلية، أن الهجوم الأكثر دموية كان استهداف قاعدة لواء جولاني جنوب حيفا، بعد قصفها من قبل حزب الله بمُسيرة ما تسبب في مقتل وإصابة عشرات من جنود جيش الاحتلال.

ووصلت مُسيرات حزب الله إلى منزل نتنياهو، وأصابت أحدهم نافذة غرفة نومه أمس الثلاثاء، في رسالة واضحة من الجماعة اللبنانية بأن مُسيراتها قادرة على الوصول لأي مكان في إسرائيل.

ترسانة حزب الله من المُسيرات

وتابعت الصحيفة أنه مع تزايد الهجمات بطائرات بدون طيار فتكًا، أن التقديرات تُشير إلى أن حزب الله يمتلك أكثر من 2000 طائرة بدون طيار من أنواع مختلفة ويستمر في اقتنائها وبنائها.

وأضافت أن الجماعة اللبنانة نفذت مئات الهجمات بالمُسيرات على مدار عام منذ اندلاع الحرب في غزة في أكتوبر 2023، وتتكون هذه المُسيرات من جسم طويل يشبه الأنبوب ورأس حربي في مقدمة الأنبوب، مع مروحة في الخلفـ ويبدو أن مُسيرات حزب الله لها مدى يمكن أن يصل إلى تل أبيب.

وأشارت إلى أن حزب الله يمتلك أنواع مختلفة من المُسيرات منها الهجومية ومنها التي تستخدم لأغراض المراقبة، ولكن النطاق الكامل لها لا يزال غير معروف.

وأوضحت أن الجماعة اللبنانية لديها طائرات بدون طيار صغيرة أخرى قادرة على تصوير الفيديو وجمع المعلومات الاستخبارية، واستخدمها جيش الاحتلال للتحليق فوق قواعد جيش الاحتلال الإسرائيلي في الجليل والجولان، وأصدر حزب الله مرتين لقطات مأخوذة من طائرات بدون طيار للمراقبة.

وأشارت إلى أنه في البداية كان استخدام المُسيرات يقتصر على المراقبة، ولكن مع تطور الحرب، بدأ حزب الله بتزويدها بالذخائر في البداية، وبالرغم من أنه من الصعب توجيه المُسيرات بالذخيرة، ولكن يبدو أن الجماعة وجدت طريقها.

وأوضحت أن الأمر يحتاج إلى شخص في الحلقة لإسقاط القنبلة أو إطلاق الصاروخ من الطائرة بدون طيار، وهذا يعني عادة وجود نوع من وصلة الاتصالات، مثل الأقمار الصناعية وغيرها من التكنولوجيا التي لا يستطيع حزب الله الوصول إليها، لذا كان الحل هو تحويلها إلى سلاح، على غرار صاروخ كروز، وتسمى هذه الأنواع من الطائرات بدون طيار "الذخائر المتسكعة"، ولكن على عكس صاروخ كروز، يمكنها الطيران في نمط و"التسكع" فوق الهدف.

وأشارت إلى أنه على الأرجح، يتم برمجتها مسبقًا بمسار طيران ووجهة، حيث يجمع حزب الله المعلومات الاستخبارية عن المواقع التي يريد مهاجمتها ثم يطلق طائرات بدون طيار بمسار طيران لمهاجمة الموقع، وتكون الطائرة بدون طيار في مهمة في اتجاه واحد وإذا لم تصل إلى هدفها، فسوف تصطدم بشيء قريب، ويجب إسقاطها قبل الاصطدام.

مرصاد 1 ومرصاد 2

تستند عائلة مرصاد من المُسيرات إلى أنواع الطائرات بدون طيار الإيرانية المسماة أبابيل والمهاجر، أبابيل والمهاجر كلاهما جزء من عائلات أكبر من الطائرات بدون طيار الإيرانية. 

حصل حزب الله على هذه الأنواع من الطائرات بدون طيار منذ عقود ثم طورها لتتناسب مع استخدامه الخاص. 

وتكشف صور مرصاد عمومًا أنها بجسم طويل يشبه الأنبوب وأجنحة أطول في الخلف، مقارنة بالأجنحة الأقصر في المقدمة.

ويمكن لمُسيرة مرصاد أن تحمل ما يصل إلى 40 كيلوجرامًا من الذخيرة ويبلغ مداها نحو 120 كيلومترًا، وهو الأمر الذي منحها القدرة على قصف قاعدة لواء جولاني العسكرية في 13 أكتوبر.

أما طائرة مرصاد 2 التي استخدمها حزب الله، فتبدو أشبه بطائرة صغيرة ذات ذيل مزدوج وهي مصممة على غرار طائرة مهاجر-4 الإيرانية بدون طيار.

أبابيل

كما استخدم حزب الله أنواعًا إيرانية من المُسيرات، مثل أبابيل، وقد أعاد في بعض الأحيان تغليفها أو تغييرها لإنشاء نماذج محلية. 

وخضعت أبابيل نفسها للعديد من التغييرات مع تحديث الإيرانيين لها، ويبلغ طول إحدى النسخ ستة أمتار بأجنحة أطول في الخلف وأجنحة أقصر في الأمام ومروحة في نهاية جسم الطائرة ويتم إطلاقها من مؤخرة شاحنة.

يبدو أن نسخة أبابيل - تي من هذه الطائرة بدون طيار هي النسخة المخصصة للتصدير والتي أصبحت فيما بعد مرصد حزب الله وأيضًا طائرة قاصف -1 بدون طيار التابعة للحوثيين. 

تتمتع أبابيل - تي بمدى وحمولة ذخيرة مماثلة لمرصد حزب الله الذي من المحتمل أن يكون حزب الله قد طور نسخته منها، ما يعني أنها تحتوي على حمولة ذخيرة تبلغ 40 كجم ومدى يتراوح بين 100 و120 كيلومترًا.

كما تبلغ سرعة طيرانها 370 كيلومترًا في الساعة، ويقول مركز ألما للأبحاث والتعليم إن هذه الطائرة بدون طيار هي الرئيسية في ترسانة حزب الله.

شاهد

النموذج الإيراني الرئيسي للتصدير من طائرات الكاميكازي بدون طيار اليوم هو شاهد-136، والتي تزن حوالي 200 كجم، ولها رأس حربي يصل وزنه إلى 50 كجم. 

يبلغ طول جناحيها 2.5 متر ويبلغ طولها حوالي 3.5 متر، ولها مدى كبير، يقدر أنه يتجاوز 2000 كيلومتر. 

يمكن نقل شاهد في حاوية شحن ويسهل إطلاقها، فهي ذات تصميم يشبه حرف V الطائر الكبير مع شكل جناح دلتا ومجهزة بمحرك في الخلف ورأس حربي في المقدمة، ومع التصميم البسيط نسبيًا وسهولة النقل تبدو شاهد مثالية بحزب الله.

نماذج أخرى

يقدر تقرير صادر عن مركز ألما، أن حزب الله لديه مجموعات ضخمة ومتنوعة من الطائرات بدون طيار، وبخلاف شاهد وأبابيل ومرصاد، لدى حزب الله طائرات بدون طيار من طراز مهاجر وصامد وكرار وصايغه.

وكرار هي طائرة بدون طيار إيرانية الصنع تعتمد على طائرة سترايكر الأمريكية التي تعمل بمحركات نفاثة، وهي من طراز المُسيرات المقاتلة لأنها تجمع بين قدرات الهجوم الانتحاري وإسقاط القنابل وحتى إطلاق الصواريخ جو-جو ضد الطائرات، ومداها طويل نسبيًا.

كما يمتلك حزب الله طائرة بدون طيار من طراز "القدس" بمدى يصل إلى 200 كيلو متر، وتتكون هذه الطائرة الغريبة المظهر بشكل أساسي من جناح كبير يبلغ طوله عدة أمتار مع جسم قصير.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق