مجموعة البريكس الاقتصادية تعقد محادثات موسعة باليوم الثاني من القمة في روسيا

الدستور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

احدث الاخبار من خلال موقع الخليج برس , مجموعة البريكس الاقتصادية تعقد محادثات موسعة باليوم الثاني من القمة في روسيا, اليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024 04:22 مساءً

عقدت مجموعة البريكس الاقتصادية، اليوم الأربعاء محادثات موسعة خلال القمة السادسة عشرة لها في مدينة قازان الروسية.

يأتي الاجتماع، الذي ترأسه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أعقاب اجتماع سابق عقد في صيغة ضيقة بمشاركة الأعضاء القدامى البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا - مصدر أسم المجموعة.

وحضر الاجتماع أيضًا زعماء الإضافات الأخيرة للمجموعة، مصر وإيران والإمارات العربية المتحدة وإثيوبيا، التي  انضمت رسميًا إلى البريكس في يناير.

كان من بين أعضاء الكتلة، البرازيل فقط ممثلة على مستوى وزير الخارجية، مع مشاركة الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، غير القادر على السفر بسبب إصابة، عبر مؤتمر عبر الفيديو.

منصة استثمارية جديدة 

في كلمته خلال المحادثات الموسعة، اقترح “بوتين” إنشاء منصة استثمارية جديدة لمجموعة البريكس لدعم الاقتصادات الوطنية ودول الجنوب والشرق العالميين.

واقترح أيضًا إطلاق آلية خاصة للتشاور بين دول البريكس بشأن القضايا المتعلقة بمنظمة التجارة العالمية، مضيفًا أن إنشاء بورصة حبوب البريكس سيساعد في حماية الأسواق الوطنية من "التأثير الخارجي السلبي"، حسبما أوردت الوكالات.

وقال الرئيس الروسى: "هناك إمكانية كبيرة لحدوث أزمة عالمية"، والتي قال إنها لا تنجم فقط عن زيادة التوترات الجيوسياسية، لكن أيضًا بسبب "الديون المتزايدة، وممارسة العقوبات الأحادية الجانب، وتوسع الحمائية والمنافسة غير العادلة".

وأضاف: "التجارة العالمية والاقتصاد العالمي ككل... يمران بتغييرات كبيرة. من الناحية الإيجابية، يتحول مركز نشاط الأعمال تدريجيًا نحو الأسواق الناشئة".

وتابع: "يظهر نموذج متعدد الأقطاب، وهو ما يطلق موجة جديدة من النمو، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى دول الجنوب والشرق العالميين، وبطبيعة الحال دول البريكس".

ستستمر القمة التي بدأت الثلاثاء حتى الخميس، وقد وصفها الكرملين بأنها أحد "أكبر الأحداث في مجال السياسة الخارجية على الإطلاق" في روسيا، وحضرها 36 دولة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق